كيف ينتقل جدري القرود

يبحث العديد من الأفراد عن إجابة للسؤال كيف ينتقل جدري القرود ولكن أولاً يجب معرفة ما هو هذا المرض، وهل هو فيروسي مُعدي أم لا، وما هي أعراضه وطرق الوقاية منه، فأعراض هذا المرض تتشابه مع مرض الجدري، وتظهر الأعراض الأولية له في الحمي والشعور بالصداع وضعف وآلام في العضلات، ويظهر الطفح الجلدي له على الأعضاء التناسلية والوجه.

كيف ينتقل جدري القرود

كيف ينتقل جدري القرود
كيف ينتقل جدري القرود

لقد اشتعلت محركات البحث العالمية في الآونة الأخيرة بالتساؤل عن كيف ينتقل جدري القرود وما هي أعراضه، فقد أشارت منظمة الصحة العالمية أن الأشخاص المصابون هم المصدر الأساسي لانتشار العدوى، وتعد سوائل الجسم والقشور والطفح الجلدي معدية أكثر من غيرها، فمن خلال ملامسة شخص سليم لملابس أو مناشف شخص مصاب أن يحصل على المرض، ومن الجدير بالإشارة أن البثور والتقرحات في الفم معدية، مما يعني أنه يمكن انتشار الفيروس عن طريق اللعاب بين الشركاء الجنسيين وأفراد الأسرة.

اقرأ المزيد: ما هو الفطر الاسود مرض المنتشر هذه الأيام وما هي العلاقة بينه وبين فيروس كورونا؟ .. عاجل

أين ينتشر فيروس جدري القرود

ينتشر فيروس جدري القرود في المناطق الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا؛ بسبب قربها من الغابات الاستوائية التي عادة ما يعيش بها الحيوانات التي تحمل هذا الفيروس.

هل فيروس جدري القرود فيروس مستحدث أم لا

لم يكن الفيروس مستحدث مطلقًا، بل كان موجود في الماضي ولكن تم التوصل له مرورًا بمرض الجدري الذي تم اكتشافه عام 1968م في جمهورية الكونغو، وانتشر المرض في المناطق التي بها غابات وأمطار كثيرة، وفي عام 2003 تم اكتشاف مرض فيروسي جديد وضع تحت بند أو تصنيف الجدري وهو جدري القرود، وهذا يعني أن هذا الفيروس موجود منذ زمن طويل.

هل وجد الباحثين علاج لفيروس جدري القرود

لم يستطيع الباحثين والأطباء وجود علاج لفيروس جدري القرود بالرغم من بحثهم المستمر منذ عام 2003، ولكن هناك لقاح يمكن إعطاؤه للأشخاص؛ لمنع تطور المرض.

كيف ينتقل المرض الفيروسي جدري القرود

ينتقل المرض عن طريق التنفس أو التلامس الجسدي، لذلك يجب توخي الحذر الشديد ومعرفة أن الأمر ليس بهين، لذا يجب عزل الشخص المصاب وعدم ملامسة أغراضه الشخصية نهائيًا؛ للوقاية من الإصابة بالمرض.

أعراض مرض فيروس جدري القرود

تشمل أعراض الشعور بعدم الراحة، الطفح الجلدي أو البثور، الحمى، الإجهاد، تورم الغدد الليمفاوية والصداع الشديد، وعادة ما يبدأ الطفح الجلدي في غضون يوم وحتى 3 أيام من بداية الحمى،  ومن الممكن أن تكون البثور مليئة بسائل شفاف مائل إلى الصفرة، وقد تتراوح عدد البثور لدى فرد واحد من 1 وحتى عدة آلاف، ويترك الطفح الجلدي في باطن القدمين والوجه وراحتي اليدين، وقد تظهر أيضًا في العينين والفم والأعضاء التناسلية، وعادة ما تستمر الأعراض من أسبوعين حتى أربعة أسابيع حتى تختفي تمامًا، لذلك يجب عليك استشارة طبيبك فور ملاحظتك لأيًا من تلك الأعراض.

إجراءات منظمة الصحة العالمية الدولية للحد من الفيروس

كيف ينتقل جدري القرود
كيف ينتقل جدري القرود

تقوم المنظمة العالمية الدولية للصحة بعمل وبذل العديد من الجهود؛ لكي لا ينتشر هذا الفيروس، فانتشاره يؤدي بالفعل إلى عواقب وخيمة، سواء على مستوي الدولة أو على المستوى العالمي، فإذا كانت هناك بلاد موبوءة دون غيرها فذلك يؤثر بصورة سلبية على اقتصاد وسياسة الدول الأخرى.

اقرأ أيضًا: أعراض جدري القرود

كيف ينتقل جدري القرود وطرق الوقاية والعلاج هي واحدة من علامات استفهام عديدة تدور في أذهان معظم الأشخاص، فهذا الفيروس معدي وقد تصل خطورته إلى الوفاة، لذا يجب اتباع الإجراءات والاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة به.

وفي الختام قد قدمنا لكم الإجابة عن السؤال كيف ينتقل جدري القرود وما هي أعراضه، ويجب التنويه أنه في حين ملاحظتك لأيًا من الأعراض المذكورة التوجه فورًا إلى الطبيب المختص.

هل يمكن أن يصاب الأطفال بجدري القردة؟

نعم، فالأطفال عادة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، ويمكن انتقال الفيروس إلى المولود الجديد عن طريق الاتصال الجسدي بالمبكر.

كيفية الوقاية من مرض جدري القرود؟

1. البُعد عن الحيوانات وبصفة خاصة الحيوانات الإفريقية؛ لأنها أساس انتشار المرض.
2. تجنب التلامس الجسدي.
3. في حالة لمس البثور يجب ارتداء القفازات.
4. تنظيف اليدين بالماء والصابون والمطهرات.
5. ارتداء قناع طبي عند التعامل مع المصابين.

هل يؤدي جدري القرود إلى وفاة الأشخاص المصابين به؟

في العديد من الحالات تختفي أعراض المرد في خلال أسابيع قليلة من تلقاء نفسها، ولكنها قد تؤدي إلى الوفاة لدى بعض الأفراد، أولئك المصابون بضعف المناعة، فالمضاعفات الناتجة عن الحالات الشديدة تتمثل في الالتهاب الرئوي والتهابات العين.

شارك المقال

أضف تعليق