ما هو الفطر الأسود مرض -وطنك
ما هو الفطر الأسود مرض -وطنك

ما هو الفطر الاسود مرض المنتشر هذه الأيام وما هي العلاقة بينه وبين فيروس كورونا؟ .. عاجل

الفطر الاسود مرض انتشر الحديث عنه مؤخراً، بعدما تم تسجيل الكثير من حالات الإصابة به في عدة دول منها، وربط الكثيرون ظهور الفطر الأسود بفيروس كورونا، الأمر الذي نفته منظمات الصحة مؤكدةً أنّ الفطر الأسود لا يختص بفيروس كورونا فقط.

ما هو الفطر الأسود مرض؟

الفطر الأسود أو العفن الأسود ويسمى أيضاً فطر الغشاء المخاطي هو عبارة عن عدوى نادرة جداً من حيث الإصابة بها، هذه العدوى تحدث بسبب التعرض لعفن يكون موجوداً في التربة أو النباتات أو السماد الطبيعي، وكذلك الفواكه والخضروات الفاسدة أو المتحللة.

في حال الإصابة بهذا الداء فإنه يؤثر على الجيوب الأنفية والعيون والمخ والرئتين، ويهدد حياة المصابين به من الذين لديهم نقص كبير في المناعة أو مرضى السرطان أو مرضى فيروس كورونا.

كورونا والفطر الأسود

أكد الأطباء والمختصون أنّ الفطر الأسود مرض يتمكن بقوة من ذوي نقص المناعة، وكما هو معلوم أن الإصابة بفيروس كورونا تؤثر بشكل كبير على مناعة الجسم وتضعفها؛ وبالتالي يعد الدخول سهلاً للفطريات.

كما أنّ الأطباء يقولون إنّ بعض الأدوية المستخدمة في علاج فيروس كورونا تضعف المناعة كالمركبات المنشطة التي تخفف من حدة الإصابة بالالتهاب الرئوي جراء فيروس كورونا، ويعتقد أطباء الهند أنّ ضعف المناعة الذي ينتج عن هذه المركبات يجعل المصابين بكورونا أكثر عرضة للإصابة بالعفن الأسود.

مرض العفن الأسود

والذي يؤكده الأطباء والمختصون أيضاً أنّ الفطر الأسود ليس مرتبطاً بفيروس كورونا فقط؛ لأن فيروس كورونا ليس وحده الذي يضعف المناعة؛ وتوجد عدة أمراض أخرى تزيد من فرصة الإصابة بالفطر الأسود مثل السكري المزمن.

ومن عوامل إضعاف المناعة أيضاً الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية؛ حيث يقوم الكثيرون بهذه العادة السيئة وهي استخدام المضادات دون استشارة الطبيب.