انواع اقامات اللجوء
انواع اقامات اللجوء

انواع اقامات اللجوء في اوربا | Types of asylum residences

انواع اقامات اللجوء من الأمور التي يتساءل عنها العديد من الأشخاص ليتسنى لهم إمكانية اللجوء في دول توفر أقصى حماية وأمان، فضلاً عن آلية التنظيم الخاصة بها من حيث شروط اللجوء، لذا تمنح العديد من البلدان حق اللجوء ولكن لأسباب معينة تختلف من بلد لآخر، وفقاً لأنواع الإقامات نفسها والتي تتعدد بناء على الميول والآراء السياسية والإختلافات وغيرها.

المحتويات

معنى اللجوء

معناه الإحتماء وطلب الأمان والحماية، ولذا يتم تنظيم آلية اللجوء طبقاً لبنود قانونية عالمية تشتمل عليها إتفاقية جنيف للاجئين لسنة 1951 م، وبالشكل التالي يلجأ الأشخاص إلى اللجوء لعدد من الأسباب كالتعرض للخطر أو الخوف من تداعيات الحروب أو التعرض للسجن والتنكيل.

أسباب اللجوء

يتم منح شتى انواع اقامات اللجوء لمختلف الأشخاص السابق ذكرهم بالإضافة للذين صدر في حقهم أحكام مؤبد أو إعدام، بسبب مجموعة من العوامل التالية :-

  • الصراعات المسلحة في إحدى الدول.
  • الميول السياسية أو الانضمام لحزب أو جماعة.
  • الاختلافات العرقية.
  • الميول الجنسية.
  • تغييرات الدين أو الاختلافات العقائدية والدينية.
  • أسباب أخرى تقبل بهاً أحيانا الدول التي يتقدم إليها الشخص طالب اللجوء مثل الأسباب الانسانية.

انواع اقامات اللجوء بوجه عام

تتعدد انواع اقامات اللجوء وتنقسم إلى خمسة أنواع رئيسية وهي :-

  • اللجوء الإنساني: وهو من أشهر أنواع اللجوء لذا يمنح معظم المتقدمين ذلك اللجوء، فضلاً عن كونه لا يقتصر على أشخاص بعينهم.
  • اللجوء السياسي: ويتم منحه للشخصيات المشهورة، علاوة على القادة المنشقين عن جيوشهم أو حكوماتهم، كما أنه يمنح لأسباب سياسية لعدد مختلف من الناشطين السياسيين والشخصيات البارزة.
  • اللجوء الديني: ويكون بسبب تعرض طالب اللجوء لإختلافات المعتقدات الدينية، أو بسبب الإضطهاد الديني من بين أبناء دينه نفسه.
  • اللجوء الغذائي: ويكون بسبب الكوارث الطبيعية ويعد أحد أشكال اللجوء الإنساني.
  • اللجوء الأقتصادي: وهو لجوء خفي لا يتم التصريح به أو كشف نواياه أو إثباته من قبل اللاجئ، حتى لا يتعرض الشخص إلى الترحيل إلى بلده وقد يكون على سبيل البطالة، أو بسبب سوء الأحوال الأقتصادية المختلفة في بلاده.

انواع اقامات اللجوء في النمسا

تتباين انواع اقامات اللجوء في النمسا بناءاً على مجموعة من العوامل المختلفة، التي تحددها الدولة وقد بينت ثلاثة أنواع محددة من الإقامات وفقاً للقانون النمساوي وهما عبارة عن :-

  • إقامات طويلة الأمد وتكون غير محددة المدة مثل إقامة العمل بالإضافة لإقامة لم الشمل العائلي.
  • تصريح إقامة مشروط وفقاً لمدة معينة وهدف محدد وذلك مثل إقامة الدراسة بالنمسا.
  • فيزا سياحية للنمسا وتوفر إقامة لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر غير قابلة للتمديد، علاوة على ذلك وجوب الإلتزام بهذه المدة المشروطة بالفيزا، ولا بد من مغادرة النمسا بصورة رسمية طبقاً للقانون النمساوي، حتى يستطيع حاملها أن يحصل عليها مرة أخرى وقتما يريد.

انواع اقامات اللجوء في المانيا

تختلف انواع اقامات اللجوء بألمانيا وفقاً لعدد من الأسباب سواء الإنسانية أو السياسية، ويتم تقديم طلب اللجوء بشكل رسمي وفي حالة التصديق عليه يتم الحصول على تصريح إقامة، يكون على نحو ثلاثة أشكال مختلفة لكافة اللاجئين بغرض الحماية والاقامات عبارة عن ثلاثة أنواع هي :-

إقامة اللجوء السياسي في ألمانيا

يتمتع الأشخاص المتهمين في مختلف الأمور السياسية بحق اللجوء، حيث يسمح لهم بالحصول على الإقامة في ألمانيا وتوفير الحماية لهم بكافة الأشكال ومنع الإضطهاد الذي يعانون منه في بلادهم.

إقامة اللجوء الديني في ألمانيا

يسمى باللجوء الكنسي أي الملاذ الأخير ويكون لكافة اللاجئين الدينيين، وتتيح لهم الدولة حق الإقامة في غضون أيام قليلة لا تتجاوز بضعة أسابيع، بالإضافة إلى أنها قد تستمر لعدة أشهر.

إقامة اللجوء الإنساني في ألمانيا

يكون في إطار إجراءات معينة وفقا للمادة 23 الفقرة 2 لقانون الإقامة، والذي ينص على قبول جميع الأشخاص الذين يلجأؤون إلى ألمانيا بسبب أزمة حادة أو الحاجة لمساعدات إنسانية.

انواع اقامات اللجوء في هولندا

تختلف فترات وانواع اقامات اللجوء التي ينالها الأشخاص اللاجئون إلى هولندا، وفقاً لمجموعة من البنود التي تقسمها هولندا إلى ثلاثة أنواع وهي :-

إقامة اللجوء من النوع A

وهي من بين انواع اقامات اللجوء التي تتعلق باللجوء السياسي الذي يتم منحه للأشخاص المطلوبين للخدمة الإحتياطية أو الإلزامية أو العسكرية في مختلف القوات النظامية ببلادهم، فضلاً عن ملاحقتهم من قبل بعض الأطراف الأخرى التي تهدد حياتهم.

وتكون مدتها نحو خمس سنوات، فضلاً عن إمكانية نيل الجنسية الهولندية عقب إنتهاء المدة فضلاً عن أن تلك الإقامة غير مشروطة، وغير مرتبطة بتغيير الأنظمة السياسية أو الحكومات أو أي أطراف أخرى قد تشكل خطراً على الأشخاص طالبي اللجوء.

إقامة اللجوء من النوع B

وهي من انواع اقامات اللجوء التي تتعلق باللجوء الإنساني الذي يتم منحه للنساء أو الأشخاص المعفيين من الخدمة الإحتياطية والإلزامية، أو أن يكون الشخص الوحيد في عائلته أو من يفتقر لأحد الأسباب الحقيقية، التي تشكل مخاطر على حياته ويمكنه اللجوء لهولندا لمدة خمس سنوات.

علاوة على ذلك إمكانية الحصول على الجنسية الهولندية عقب إنتهاء المدة، فضلاً عن كونها إقامة مشروطة في حالة تحسن الوضع ببلاده دون أي إرتباط بتغيير الأنظمة السياسية أو الحكومات.

إقامات اللجوء الدائمة

وهي من انواع اقامات اللجوء التي لا يتم الحصول عليها إلا بعد التقدم بطلب تصريح إقامة دائمة من الحكومة الهولندية، فضلاً عن كون الشخص لا بد من أن يستوفي كافة الشروط المحددة وفقاً لتعليمات الهجرة والتجنيس AND في هولندا.

انواع اقامات اللجوء في فرنسا

يتخذ الكثير من الناس قرارات اللجوء إلى فرنسا، والتي يتم منحهاً طبقاً لعدد من الشروط فضلاً عن إتاحتها طبقاً لعدد معين من الإجراءات وهي في شكل الأنواع التالية :-

بطاقة إقامة لمدة سنة واحدة

وهي إحدى انواع اقامات اللجوء التي يندرج تحتها تلك البطاقة أربع فئات بالشكل التالي :-

  • الفئة الأولى : بطاقاتالطلابويمكن لهم إذا كانوا غير فرنسيين الإقامة لمدة سنة، عند الإلتحاق بإحدى الجامعات أو الكليات أو المعاهد الدراسية، مع إمكانية تجديد تلك البطاقة بشكل سنوي طالما كان الطالب مستمراً بالدراسة.
  • الفئة الثانية : بطاقة الإقامة المتعلقة بالحياة العائلية أو الإقامة الخاصة ويتم منحها للمتزوجين من سيدات فرنسيات، أو المتزوجين من أوروبيات حاصلات على أحد عقود العمل الدائمة، أو القادمين إلى فرنسا في الفترة الأخيرة، ويكون لهم نفس حقوق الفرنسيين ما عدا أن يشاركوا في الإنتخابات.
  • الفئة الثالثة : بطاقات الأعمال ويتم إعطاؤها للعمال غير الفرنسيين، وتجديدها بشروط معينة مع إمكانية حق الإقامة الدائمة في النهاية.
  • الفئة الرابعة : المتزوجون من أوروبيين وفي حالة إذا كان الفرد حامل إحدى الجنسيات الخاصة بالإتحاد الأوروبي، يحق له أن يحمل تلك البطاقة بشرط العمل لفترة لا تتجاوز حد أدنى ثلاثة شهور، وشرط السكن كما أن تلك البطاقة لا تعطي حاملها أياُ من حقوق العمل في غير فرنسا.

بطاقة إقامة لمدة خمس سنوات.

يتم إعطاؤها لفئة واحدة من الأشخاص وهم زوج أو زوجة المواطنين الأوروبيين، عقب تجديد البطاقة المتعلقة بالإقامة لمدة سنة واحدة، والتي يكون لها شرط الحصول على أحد عقود العمل الدائمة.

بطاقات إقامة لمدة عشر سنوات

هي بطاقات الإقامة الدائمة التي يتم منحها لفترة عشرة سنوات، ويحق لحاملها الإقامة العائلية والإقامة الخاصة فقط، ويتم تجديدها لفترة سنة.

انواع اقامات اللجوء في سويسرا

يتم تقسيم انواع اقامات اللجوء الخاصة بدولة سويسرا إلى ثلاثة أنواع وهي كما يلي :-

الإقامة من النوع B

ويتم منحها للأشخاص الذين طلبوا اللجوء لسويسرا بقصد الحماية، سواء بسبب التوجه السياسي أو الديني أو الجنسي أو العرقي ويتم حصولهم على راتب شهري.

الإقامة من النوع C

ويتم منحها لحاملي النوع الأول بعد إكمال خمس سنوات.

الإقامة من النوع N

وهي إحدى انواع اقامات اللجوء المؤقتة يتم فيها حصول اللاجئين عليها عقب وصولهم لمراكز الإقامة، التي يتمتعون فيها بإقامة مجانية كما يمكنهم أخذ الجنسية السويسرية بعد مرور 12 سنة، أما في حالة الزواج من إحدى السيدات في سويسرا، يمكنهم أخذ الجنسية السويسرية بمرور خمس سنوات فقط.

انواع اقامات اللجوء في بريطانيا

تعتمد سياسة اللجوء في المملكة المتحدة منذ فترة طويلة على المنطق الدائري، طالبو اللجوء عبء لأنهم يعتمدون على الدولة لذلك لمنعهم من الانجذاب إلى البلاد من خلال الفرص الاقتصادية.

لذا يتم إستبعادهم من سوق العمل، وجعلهم تابعين على الدولة، بالإضافة إلى كونه تمييزيًا ويغذي المشاعر المناهضة للهجرة، فإن هذا النهج يمثل فرصة ضائعة للاقتصاد ونظام الرفاهية.

مما يجعل العديد من الأشخاص يلجأ إلى بريطانيا في معظم الأحيان لتردي الأوضاع السياسية والأمنية في بلادهم، والشعور بالإضطهاد لذا تتيح بريطانيا إمكانية اللجوء ويكون في شكل نوع واحد، وهو منح اللاجئين فترة خمس سنوات كإقامة مؤكدة.

وذلك من تاريخ دخول بريطانيا، كما أنه في البداية لا بد من تقديم طلب اللجوء بالنسبة للشخص حتى يتمكن من الإستمتاع بكافة حقوق الإقامة، والتي تستغرق حوالي ستة أشهر وفي هذه الفترة لا يستطيع الإلتحاق بعمل أو خدمات الرعاية الصحية.

علاوة على أن تصريح الإقامة عقب إستخراجه يكون لديه الحق في العمل، وإدخال الأبناء المدارس المختلفة فضلاً عن حمل الجنسية وتجديد الإقامة عقب إنتهائها دون مغادرة بريطانيا، في حال إستمرار الأوضاع في بلاده.

انواع اقامات اللجوء في بلجيكا

بمجرد قبول الطلبات الخاصة باللجوء للأشخاص في بلجيكا، يتم منحهم حق الإقامة بشكل دائم ثم تتوالى باقي الإجراءات الخاصة كلم الشمل، كما أنه في بعض الحالات الأخرى يتم منح اللاجئ فترة إقامة مؤقتة سنة كاملة تكون قابلة للتجديد.

وتسمى باللجوء الإنساني وبعد مرور ثلاث سنوات تصبح دائمة، ويتمكن من لم شمل الأسرة والحصول على الجنسية لذا لا توجد إلا نوع واحد من الإقامات الخاصة باللجوء، والتي تستغرق وقتا قصير جداً في المطارات عند تقديم الطلب.

انواع اقامات اللجوء في السويد

تنقسم انواع اقامات اللجوء في دولة السويد إلى ثلاثة أنواع تختلف من حيث المميزات، وحسب قرار المصلحة الخاصة بالهجرة السويدية، التي تعطي حق قرار اللجوء وهي :-

الإقامة الدائمة

ويتم إعطاؤها للاجئين وتعد من أفضل أنواع الإقامات المتعلقة بلجوء الأشخاص، ولكن عقب تعديل القانون تم إيقاف إعطاء طالبي اللجوء الإقامة الدائمة بصورة تلقائية، حيث يتم إعطاؤه فترة ثلاث سنوات ثم بعدها يتم التقدم بطلب من أجل لم الشمل العائلي.

من حيث الزوجة والأطفال الأدنى من سن 18 عاماً، ويتم إقتصار الإقامة الدائمة للاجئين بالسويد على الأشخاص اللاجئين من خلال المفوضية وذويهم، وتم تطبيق قرار الأمم المتحدة عليهم وإعطائهم إقامة دائمة بشكل مباشر.

الإقامة المؤقتة

وتعد ثاني أفضل انواع اقامات اللجوء في مملكة السويد، وفيها يتم منح اللاجئين إقامة مؤقتة لفترة ثلاثة أعوام تكون قابلة للتجديد عقب إنتهائها، كما أنه يسمح للأشخاص اللاجئين.

وفقاً لتلك الإقامة بلم شمل الأخوة حتى لو كانوا من خارج السويد، علاوة على ذلك يتم إعطاؤهم إقامة مؤقتة لجميع أفراد العائلة، ولم شمل الأطفال الذين لم تتعدى أعمارهم 18 سنة.

الإقامة البديلة في السويد للاجئين

وتعد أضعف الإقامات الخاصة باللجوء بصورة عامة طبقاً للتعديلات الجديدة التي تمت على قوانين اللجوء في مملكة السويد، وفيها يمنح اللاجئون 13 شهراً فقط، وقد كانت هذه الفترة قبل التعديل 12 شهر.

ولكن تم تجديدها من أجل إستفادة الأشخاص طالبو اللجوء من مزايا الضمان الإجتماعي ولا يحق لهم لم الشمل العائلي، بينما في حال إنتهاء تلك الإقامة يتم تجديدها بمجموعة من الشروط، في حالة إذا كان هناك خطر على الشخص اللاجئ.

ما هي شروط الهجرة الي السويد

تعتبر الهجرة إلى مملكة السويد من خلال العديد من الطرق، سهلة الوصول لمطلب العديد من الأشخاص بسبب إعتبار السويد من الدول التي تتميز بمستوى معيشة مرتفع، علاوة على ذلك تقوم بتقديم أعلى رواتب على مستوى العالم.

مما ينتج عنه وفود العديد من المهاجرين إليها من بلدان مختلفة، كما أنها تتيح جميع انواع اقامات اللجوء فضلاً عن كونها تتميز بمستوى تعليمي رفيع وحياة إقتصادية متميزة، فضلا ًعن الرفاهية ومستويات التعليم المتطورة والصناعات الثقيلة والتكنولوجيا، والفرص المتنوعة في سوق العمل.

لذا يرغب العديد الهجرة إليها ومن ثم لا بد من معرفة أهم الإجراءات والشروط المرتبطة بالهجرة إليها، وهي عبارة عن :-

  • تقديم طلب الهجرة عن طريق السفارة.
  • إمتلاك الشخص ما يثبت هويته وتقديمه إلى السفارة مثل جواز السفر.
  • تقديم طلب الهجرة وتعتبر تلك الخطوة من أهم وأبرز شروط الهجرة، من أجل إستخراج تصاريح الإقامة بشكل دائم وذلك في حالة البقاء لأكثر من 90 يوماً، مما يسهل في منحه الجنسية السويدية.
  • الحصول على تصريح دائم الإقامة من خلال البقاء في السويد لفترة يجب ألا تقل عن خمس سنوات، وفقاً لقانون الهجرة الخاص بمملكة السويد .
  • خلال فترة الإقامة يتم تقييم السلوك الخاص بالمهاجر بواسطة وزارة الهجرة، قبل الشروع في منحة الجنسية لذا في حالة وجود مخالفات لذلك الشخص أو سلوك غير لائق لا تقوم بمنحه الجنسية.
  • يعود عامل السن من الشروط المهمة جداً والأساسية الخاصة بالهجرة، حيث لا بد أن لا يقل عن 18 سنة وعند وجود أطفال لا بد منه طلبات خاصة بهم عن طريق أولياء الأمور.

ما هي شروط الهجرة الي كندا للمصريين

تتعدد شروط انواع اقامات اللجوء باإضافة لشروط الهجرة والتي تختلف من دولة إلى أخرى، لذا فإن الشروط الخاصة بالمصريين يتم تحديدها وفقاً لنوع التأشيرة، علاوة على ذلك برنامج الهجرة بينما هناك متطلبات رئيسية مشتركة في هذه الشروط، علاوة على بعض المستندات والأوراق المعتمدة وهي كما يلي :-

  • جواز السفر.
  • شهادة الميلاد.
  • ما يثبت إتقان اللغة الفرنسية والإنجليزية.
  • شهادات خبرة متعلقة بالمجال الذي سوف يقوم المهاجر بالعمل فيه بكندا.
  • تقديم كشف طبي يبين حالة الشخص ومدى تمتعه بصحة جيدة.
  • تقديم صور فوتوغرافية للمهاجر ويتم إرفاقها لطلب السفر بالإضافة إلى أفراد الأسرة.
  • تقديم وثيقة الزواج في حالة إذا كان الشخص متزوج أو وثيقة الطلاق.
  • في حالة وفاة أياً من الزوج أو الزوجة لا بد من تقديم ما يثبت ذلك من أوراق.
  • تقديم شهادات الميلاد الخاصة بالأبناء، وفي حالة تبني أطفال يتم تقديم كل المستندات التي تثبت ذلك.
  • تقديم إثبات جميع ما لدى الشخص من أموال ظاهرة للعيش بكندا.
  • إحضار جميع الأوراق الأصلية في حالة حصول الشخص على عقد عمل في كندا.
  • فتح حساب بنكي في إحدى البنوك المعتمدة من قبل موقع الهجرة الخاص بكندا.
  • إستكمال باقي الإجراءات من خلال الإنترنت قبل تقديم برنامج الهجرة الخاص بالمتقدم.

ما هي شروط الهجرة الي كندا من المغرب

تضع السفارة الكندية مجموعة من الشروط حتى يمكن الموافقة بحصول الأشخاص على طلب انواع اقامات اللجوء والهجرة المتعلق بالمواطنين من المممملكة المغربية ومن أبرز تلك الشروط ما يلي :-

  • تحقيق المتقدم مجموعة من النقاط التي تعرضها الهيئة الخاصة بالهجرة، والتي تكون بنسبة لا تقل عن 65 نقطة من إجمالي 100 نقطة حتى تتم الموافقة على الطلب.
  • أن يكون المتقدم قد تجاوز سبعة مستويات ومعه ما يثبت حصوله عليهم من اللغة الإنجليزية حتى يحظى ب 16 نقطة، من تلك النقاط وأن يكون مؤهلا لكي يهاجر وفقاً للائحة الكندية الخاصة بالهجرة.
  • لا يتجاوز عمر الشخص المهاجر 49 عاماً، كما أنه يجب ألا يقل عن نحو 18 عام، حيث يُحدد السن من ثمانية عشر وحتى خمسة وثلاثون سنة بالسن المثالي للهجرة.
  • وجود أحد الأقارب التابع للشخص من الدرجة الأولى بكندا، يساهم في تحقيق المتقدم بعض من النقاط.
  • توافر المؤهل الدراسي الخاص بالدكتورة أو الشهادات التي تعادلها يساهم في تحقيق التقدم نحو 25 نقطة، بينما إذا كان المؤهل دبلوم أو فني يمنح المتقدم خمس نقاط.
  • حصول المتقدم على العديد من عقود العمل يجعله يتم منحه خمسة عشر نقطة طبقا للائحة.
  • إمتلاك المتقدم شهادات خبرة خاصة بعمله تتجاوز مدتها سنة أو سنة ونصف، يساهم في منحه تسع نقاط بينما إذا كانت هذه المدة نحو ست سنوات تمنحه 15 نقطة.

ما هي شروط الهجرة الي ايطاليا

تعد انواع اقامات اللجوء والهجرة إلى إيطاليا من الأمور التي ليست باليسيرة بينما تعد أيضاً ليست بالمستحيلة في نفس الوقت، لذا لا بد من أن يتوفر في الشخص طالب الهجرة، مجموعة من الشروط المقنعة بحيث تؤهله للهجرة والإنتقال لإيطاليا، في حالة إذا لم يكن الشخص من نيوزلندا وهذه الشروط كما يلي :-

  • ضرورة حصول المتقدم على سبب مقنع حتى يمكنه الإنتقال إلى إيطاليا مثل الدراسة أو العمل.
  • في حالة قبول الشخص للذهاب إلى إيطاليا، لا بد من الإلتحاق بأحد الأعمال المتاحة حيث سقوم بمعرفتها من خلال قراءة المهن المرشحة من خلال موقع الحكومة الإيطالية، والبحث عن الوظيفة الملائمة.
  • يتم تقديم الطلب عن طريق وزارة الشؤون الداخلية، ولا يتم تقديمه من خلال حكومة الملكة فيكتوريا.
  • تقديم المتقدم عن طريق التأشيرة الإيطالية الماهرة المتضمنة فترة بقاء طويلة بإيطاليا، بينما يجب أن تكون للمتقدم مهارة في التحدث بالإنجليزية بالإضافة إلى عدم تجاوز سنه 45 سنة.
  • عقب الإنتهاء من كافة الشروط السابقة، يتم تقييم المتقدم بواسطة الهيئة المسؤولة عن الهجرة في إيطاليا، مع ضرورة إجتياز الكشف الطبي.

ما هي شروط الهجرة الي اليابان

اليابان من الدول القليلة التي تتميز بأن شروط انواع اقامات اللجوء معقدة بينما شروط الهجرة إليها سهلة، علاوة على تشابهها مع الكثير من البلدان الأخرى، حيث كل ما يجب على المتقدم القيام به أن يقوم بتقديم طلب من أجل الحصول على التأشيرة، طبقاً لسبب الإقامة باليابان.

عن طريق أقرب قنصلية يابانية أو سفارة موجودة في بلده، علاوة على ذلك تجهيز مجموعة من المستندات لتقديمها وهي كما يلي :-

  • جواز السفر.
  • إستمارة طلب التأشيرة.
  • صورة شمسية.
  • كشف حساب بنكي.
  • شهادات القبول الجامعي في حالة إذا كان الهدف من الهجرة إلى اليابان الدراسة.
  • شهادات الأهلية ويجب أن تكون نسخة أصلية، في حالة إذا كان سبب الهجرة هو العمل أو الإستثمار.
  • يجب أن تكون شهادة الأهلية باللغة الإنجليزية، وتعد تلك الشهادة من أصعب الوثائق الممكن أن يحصل عليها المتقدم.

ما هي شروط الهجرة الي سويسرا

حددت وزارة الهجرة والتصديقات بسويسرا عدد من الشروط الواجب توافرها في الأشخاص المتقدمين بطلب انواع اقامات اللجوء لسويسرا بينما حددت شروط خاصة بالهجرة وهي كما يلي :-

  • شهادات الميلاد.
  • شهادات الزواج.
  • عقد العمل.
  • تأكيد القبول في مؤسسة التعليم العالي.
  • عقد إيجار سويسري أو اتفاقية إيجار.
  • يُنصح المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي أو الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة، بعدم السفر داخل وخارج سويسر أثناء عملية طلب التصريح.
  • عدم إرسال مستندات الهجرة الخاصة بالمتقدم مع شحنة السلع المنزلية الخاصة به، حيث سيحتاج إليها عند الوصول.
  • التسجيل المحلي عند الوصول للخطوة الأخيرة في عملية الهجرة.
  • عدم إتمام الإجراءات بشكل ناجح، إلا إذا تم إتباع عملية الهجرة الصحيحة لكل فرد من أفراد الأسرة.

ما هي شروط الهجرة الي كندا من الجزائر

وضعت وزارة الخارجية في كندا عدد من الشروط المتعلقة بالهجرة بالنسبة للمواطنين الجزائريين، والتي لا بد من توافرها بقوة في المرشحين عن طريق نظام جديد يستغرق نحو ستة أشهر فقط، حيث يعد أكثر سرعة مما سبق من الأنظمة الأخرى.

مقارنة بشروط انواع اقامات اللجوء والتي كانت تغرق نحو خمس سنوات على الأقل لكي يمكن التواصل مع المرشح، ومن أبرز تلك الشروط التي وضعتها كندا ما يلي :-

  • أن يكون الشخص قد تخطى سن 18 سنة عند التقديم للهجرة.
  • ألا يكون الشخص مطلوب على ذمة قضايا من قبل القضاء الجزائري أو وجود شخص من عائلته محل إشتباه أو مطلوب من قبل القضاء.
  • أن يحصل المتقدم على شهادة جامعية كحد أدنى.
  • إتقانه كلاً من اللغة الإنجليزية والفرنسية، علاوة على ذلك حصوله على شهادة TOEFl في اللغة الفرنسية.
  • يمكن تسهيل أمور المتقدم في حالة وجود أقارب له في كندا، بالإضافة إلى إمتلاك شهادة بأي مؤهل من إحدى الجامعات في كندا.
  • عدد سنوات الخبرة لدى المرشح والخاصة بالعمل عامل مهم في تسهيل الإجراءات.
  • يتم تحديد القبول الخاص بالمتقدم وفقاً لمجموعة من النقاط ينالها طبقاً لعدد من المعايير المختلفة.

ما هي شروط الهجرة الي تركيا

تعتبر تركيا من بين دول الشرق الأوسط التي تتميز بالتشابه الكبير بين كلاً من ثقافتها والثقافة العربية، علاوة على ذلك إمكانية العيش بها بمستوى مميز وبتكلفة أقل وذلك مقارنة بغيرها من الدول المجاورة.

علاوة على ذلك سهولة الشروط الخاصة بالهجرة إليها مقارنة بالشروط المتعلقة بشتى انواع اقامات اللجوء وفقاً لعام 2022 والتي كما يلي :-

  • جواز سفر ساري.
  • عدم تحديد سبب معين أو شروط من أجل الهجرة إلى تركيا.
  • عدم إشتراط بلد المتقدم كما أنها تقبل المهاجرين من كافة دول العالم.
  • لا تقل مدة السريان الخاصة بالجواز عن 90 يوماً وذلك كحد أدنى.
  • عدم وجود سجل جنائي للشخص المهاجر.
  • ضرورة تقديم طلب نيل تأشيرة سفر لدولة تركيا قبل بضعة شهور نظراً لإستغراقها وقت طويل من حيث الإجراءات.
  • تتيح جميع التأشيرات التي تمكن من الحصول على إقامة طويلة، كتأشيرة الإقامة وتأشيرة الطالب والعمل.
  • دفع الرسوم المتعلقة بالتأشيرة وتصريح العمل، عقب الوصول إلى تركيا بحد أقصى 30 يوماً.

شروط الهجرة العائلية إلى أمريكا

تختلف انواع اقامات اللجوء عن شروط الهجرة الخاصة بالافراد، بينما لا بد من توفر عدد من الشروط الأساسية من أجل قبول الطلب الخاص بالهجرة العائلية، والذي يتمثل في عدد من الوثائق الواجب تقديمها، للهيئة أو الدائرة المختصة بالهجرة الأمريكية كما يلي :-

  • صورة من جواز السفر للأشخاص المتقدمين بذلك الطلب.
  • نموذج طلب خاص بلم الشمل العائلي يكون من صنف L-130 .
  • تقديم نموذج طلب خاص بلم الشمل العائلي أيضاً من صنف L-130A، علاوة على ذلك تقديم كافة المعلومات الخاصة بالزوج أو الزوجة وذلك كشرط أساسي من شروط الهجرة.
  • ضمانات مادية في شكل شيك أو حوالة على إي بنك بمقدار مبلغ 535 دولار.
  • تقديم ما يثبت أي شيء يتعلق بالوضعية القانونية مثل إمتلاك الشخص للجنسية الأمريكية.
  • إمتلاك بطاقة جرين كارد الأمريكية.
  • ضرورة تقديم ما يثبت أي درجة قرابة خاصة، بالأشخاص المسافرين في وثيقة لم الشمل العائلي مثل وثائق عقد الزواج.
  • شهادات الميلاد.

شروط الهجرة العائلية إلى استرليا

أستراليا خيار شائع عند العديد من الأشخاص للهجرة بفضل مستوى الحياة المتميز لديها، علاوة على جودة الإقتصاد المزدهر مما يجعلها موطن لعشرات الآلاف من جميع دول العالم.

فضلاً عن التنوع السكاني ووجود آلاف المغتربين والذي كان نتيجة إتاحتها لشروط الهجرة العائلية والمتمثلة في مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في المرشحين للهجرة كما يلي :-

  • إمكانية السفر بتأشيرات السياحة الأسترالية.
  • سهولة الحصول على تأشيرة الطالب لمختلف الطلاب بشرط إجتياز الشروط وتوافر المؤهلات العلمية المذكورة في برنامج الهجرو الموضوع من قبل وزارة الهجرة.
  • طلبات الإقامة الدائمة.
  • طلبات عقود العمل.
  • طلبات لم الشمل والمرفق بها جميع الأوراق والمستندات الخاصة بجميع أفراد العائلة إلى أستراليا.
  • تأشيرات لم شمل جميع أفراد الأسرة الآخرون.
  • في حالة وجود أطفال تم تبنيهم من قبل رب الأسرة، ضرورة إرفاق شهادات الميلاد التي حددتها الهيئات الخاصة بالهجرة.
  • إمتلاك حساب بنكي في أحد البنوك المعتمدة من قبل السفارات الأسترالية.

شروط الهجرة العائلية إلى كندا

علاوة على انواع اقامات اللجوء الخاصة بكندا، تتيح إمكانية الهجرة العائلية لكثير من الأشخاص الراغبين في الحصول على بعض الفرص المتعلقة بالمعيشة الجيدة، والتي تحددها بعدد من الشروط كما يلي :-

  • ضرورة تقديم نماذج ومستندات لكافة أفراد العائلة مترجمة.
  • أي معلومات إضافية ترفق بالطلب.
  • تقديم الفحوصات الطبية.
  • تقديم القياسات الحيوية.
  • يجب أن يكون الزوج أو الزوجة ليس عليهم أي مسائلات قانونية.
  • التوقيع على تعهد من قبل الزوج بأن يقوم بتقديم جميع أشكال الدعم النفسي والمالي، والإحتياجات الأساسية لشريكته أو زوجته.
  • أن يكون لكل شخص بالأسرة والمرافقين جوازات سفر سارية.

خاتمة

لقد تناولنا أهم المعلومات عن انواع اقامات اللجوء في عدد كبير من الدول، علاوة على ذلك أهم الشروط المتعلقة بالموافقة على طلبات الهجرة الخاصة بمجموعة معينة من الدول حول العالم.

مقتطف

انواع اقامات اللجوء متتعددة ومتباينة في جميع دول العالم، بالشكل الذي يجعل الأشخاص يلجأؤون للإستفادة منها عند التعرض للخطر أو الإضطهادات وقد تم توضيح تلك الاقامات بشكل مفصل في عدد كبير من البلدان.