افضل الجامعات السعودية
افضل الجامعات السعودية

قائمة بـ افضل الجامعات السعودية لهذا العام 1444

التعليم الجامعي هو ما يحدد طموح الشخص المهني ويرسم شكل الوظيفة التي سيعمل بها ويبني مستقبله بها ويحققه ذلك الدراسة في افضل الجامعات السعودية، تهتم المملكة العربية السعودية بالتعليم الجامعي بصورة كبيرة وذلك لما يحققه التعليم الجامعي من مردود متقدم على مجالات العمل المختلفة، و توجد تقييمات كثيرة للجامعات ولكن أفضلها هو تقييم  كيو إس العالمي الذي يحدد مستوى الجامعة طبقًا لعدة معايير.

 تفاصيل عن افضل الجامعات السعودية نجدها في هذا المقال:

افضل الجامعات السعودية

نسمع عن جامعة الملك عبد العزيز وجامعات أخرى وقد حصلت المملكة على ترتيب افضل 21 جامعة من 100 جامعة في الوطن العربي كما حصلت المملكة السعودية على ترتيب 36 في الترتيب الجامعي عالميًا وسوف نسرد أسماء الجامعات الأفضل بترتيب كيو إس

  • جامعة الملك عبد العزيز (جدة)
  • الفيصل
  • الملك فهد للبترول والمعادن
  • الملك سعود
  • أم القرى       
افضل الجامعات السعودية
افضل الجامعات السعودية

افضل الجامعات السعودية في الهندسة

تهتم المملكة العربية السعودية بدراسة الهندسة في جامعاتها المختلفة الحكومية والخاصة نظرًا لأهميتها في سوق العمل وإقبال الطلاب والطالبات عليه خصوصًا هندسة الطاقة وهندسة النفط والغاز

أفضل الجامعات السعودية لدراسة الهندسة

1- جامعة عفت (جدة) وبها 4 أقسام: الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب وهندسة الحاسبات وعلوم المعلومات

   2- جامعة الملك فيصل (الرياض) وهي أول وأفضل جامعة خاصة في المملكة

كما توجد أيضًا جامعة الملك خالد وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الأمير سلطان وجامعة الأمير مقرن وهم أيضًا من أهم الجامعات لدراسة الهندسة في المملكة.

افضل الجامعات السعودية في الطب

دراسة الطب في جامعات المملكة مكونة من 6 سنوات وتكون السنة الأولي تمهيدية وتكون الدراسة مجانية تمامًا للطلاب السعوديين وافضل جامعات المملكة ترتيبًا لدراسة الطب:

جامعة الملك عبد العزيز

لمعرفة المزيد عن الجامعة قم بزيارة الرابط الأتي

 جامعة الملك سعود

 الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

الإمام عبد الرحمن بن فيصل

يلجأ الكثير من الطلاب في الوطن العربي للدراسة في جامعات المملكة لما تقدمه من مستوى تعليمي عالي.

افضل الجامعات السعودية
افضل الجامعات السعودية

افضل الجامعات السعودية للبنات

الدراسة الجامعية للفتيات في المملكة من أهم النقاط التي تصر عليها وزارة التعليم العالي للنهوض بمستوي سوق العمل ونتعرف إلى أهم الجامعات للفتيات:-

  • جامعة عفت: تعد من افضل الجامعات السعودية للإناث وهي من أقدم وأعرق الجامعات المعتمدة للفتيات في المملكة وتوجد بها العديد من التخصصات مثل الأعمال التجارية، العلوم الإنسانية، الهندسة (العمارة والتصميم)، وأيضًا اللغة الإنجليزية كما يوجد بها برنامج الدراسات العليا في تعليم الطفولة المبكرة.
  • دار الحكمة: جامعة غير هادفة للربح مخصصة للنساء وتدرس الفتيات فيها في كليات إدارة الأعمال والقانون، وكلية التصميم والعمارة، وكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، وأيضًا كليات علم النفس والتسويق.
  • كما توجد أيضًا جامعات أخرى للإناث مثل جامعات القصيم ،والأميرة نورة، والملك عبد العزيز للبنات، والملك سعود للبنات، وجامعة الأمير سلطان.

     نهايةً، فالمملكة العربية السعودية وضعت نصب عينيها التقدم والنهوض بمستوى التعليم العالي نظرًا لأن تقدم الدول من تقدم الخدمات التعليمية بها. وتفخر المملكة أن تقدم افضل الجامعات السعودية بها للطلاب سواء من المواطنين أو المقيمين ومن الذكور أو الإناث.

هل يتم قبول الأجانب في الجامعات السعودية؟

يتم قبول الأجانب والوافدين في الجامعات السعودية وفقًا لشروط منها إجادة اللغة العربية وأن يكون صحيح البنيان وأن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة من المملكة أو  أي دولة أخرى.

ما هي اكبر جامعات السعودية؟

افضل الجامعات السعودية

جامعة الملك سعود وهي أيضًا ترتيبها الثاني عالميًا من حيث المساحة وتم تخصيص ميزانية كبيرة لها من ميزانية الدولة سنويًا.