حاسبة التبويض وعلاقتها بالحمل وكيفية حساب أيام الإباضة فيها؟

حاسبة التبويض أو حاسبة الإباضة هي أداة أو وسيلة تقوم بعملية حسابية بسيطة بهدف معرفة الوقت الذي تكون فيه المرأة في حالة خصوبة مرتفعة؛ وبالتالي تكون فرص حدوث الحمل أكبر في هذا الوقت.

حاسبة التبويض

تتطلب الحاسبة إدخال بعض الأرقام فيها مثل مدة الدورة لدى المرأة وآخر يوم في آخر دورة لها؛ وذلك لتقوم بحساب الوقت الأنسب لحدوث الحمل.

وبعد ذلك تقوم الحاسبة بعرض الأيام التي تكون الخصوبة مرتفعة بها؛ حيث تكون نسبة البويضات مرتفعة؛ وبالتالي تزداد فرص تلقيحها بواسطة الحيوانات المنوية، وبالطبع يتأكد حدوث الحمل بزيارة الطبيب.

حساب أيام التبويض

يمكن حساب أيام التبويض ومعرفتها بطريقة سهلة، ودون الحاجة إلى أدوات؛ إذ يقول الأطباء المختصون إنه يكفي عد 14 يوماً بداية من الدورة الشهرية؛ أي أول يوم فيها، وهذه الطريقة للنساء اللاتي دورتهنّ 28 يوما.

أما عن النساء اللاتي تزيد دورتهنّ الشهرية أكثر من 28 يوماً ولكنها منتظمة فأولئك عليهنّ حساب أيام الإباضة الخاصة بهنّ بخلاف الطريقة السابقة؛ فمثلاً إذا كان حدوث الدورة كل 30 يوماً فهنا يجب طرح 14 يوماً بداية من اليوم الأخير قبل بداية الدورة الشهرية.

حساب التبويض

هناك بعض النساء اللاتي يعانين من الاضطرابات في الدورة الشهرية؛ بحيث لا تحدث عندهن في مواعيد ثابتة، وهؤلاء السيدات يكون من الصعب عليهنّ إجراء حساب لمعرفة أيام الإباضة وفرص حدوث الحمل؛ ولذلك يُنصح لهنّ أنْ يتابعنَ علامات التبويض التي تظهر عليهنّ.

علامات التبويض

عندما تكون المرأة في حالة خصوبة عالية، ويكون جسدها مستعداً لاستقبال طفل جديد تظهر عليها بعض الأعراض أو العلامات التي تغني عن حاسبة التبويض والتي تشير أيضاً إلى حلول وقت الإباضة وزيادة فرص حدوث الحمل، وعلامات التبويض هي:

  • ملاحظة ارتفاع قليل في درجة حرارة الجسم طوال أيام التبويض.
  •  وجود ألم في منطقة الحوض وأسفل البطن؛ بسبب انتقال البويضة إلى قناة فالوب.
  • ملاحظة إفرازات مهبلية طوال وقت التبويض؛ لتسهل من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

كيف اعرف أيام التبويض انتهت

إذا كانت الدورة الشهرية تأتي بانتظام فإن وقت وأيام التبويض تكون غالباً في اليوم الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من أول يوم في الدورة الشهرية الأخيرة.

وبالتالي يمكن حساب وقت أيام التبويض بواسطة جمع 14 و13 و12 على الدورة الشهرية الأخيرة، أو بطريقة ثانية يمكن طرح 12 و16 من الموعد القادم للدورة الشهرية.

ويكون انتهاء التبويض في اليوم الخامس عشر من موعد الدورة السابقة، أو في اليوم الثالث عشر من الموعد المتوقع للدورة القادمة.

جدول أيام التبويض بعد الدورة

إنّ الحمل لا يحدث لدى النساء إلا في أيام التبويض، وكل النساء الآن بإمكانها معرفة أوقات الإباضة لديها باستخدام حاسبة التبويض وبمعرفة مواعيد الدورة لديها؛ وكي يحدث هذا الحساب لا بد أن تكون الدورة الشهرية منتظمة.

والدورة المنتظمة هي التي تحدث كل عدد أيام ثابت، كما أن تكون كل ثمانية وعشرين يوماً لدى كثير من النساء، وهي دورة شهرية منتظمة يمكن من خلالها معرفة أيام التبويض والتي تكون في اليوم الرابع عشر من اليوم الأول لحدوث الدورة.

جدول أيام التبويض عند المرأة

كما هو معلوم أنّ الدورة الشهرية تبدأ باليوم الأول من حدوث الطمث، وإذا كانت مدة الدورة الشهرية 28 يوماً فإن الإباضة تكون في اليوم الرابع عشر من حدوث الطمث، وإليكنّ هذا الجدول الذي يحدد أيام الإباضة، وهو بخلاف حاسبة التبويض مع أهمية تدوين اليوم الأول.

شارك المقال

أضف تعليق