مرض العضال -وطنك
مرض العضال -وطنك

ما هو مرض العضال وما هي الأعراض المصاحبة له وتأثيره على الإنسان ؟

مرض العضال ليس مرضاً في حد ذاته، ولكنه عبارة عن مصطلح يطلق طبياً على الأمراض التي تعالج أو لا تستجيب للعلاج، ويتم إطلاق هذا المصطلح على الأمراض الشديدة المستعصية وهو مصطلح مأخوذ من العضل أي الشدة والقوة، وكذلك يقال: امرأة معضلة إذا كانت ولادتها صعبة.

ما هو مرض العضال

دائماً ما يأتي لفظ العضال مع الأمراض التي يصعب علاجها، مثل أمراض السرطان في المراحل المتأخرة، وأمراض القلب، وأمراض الخرف والزهايمر، وأمراض الرئة والأمراض العصبية، كما يمكن أن يطلق مصطلح العضال على عدة أمراض مجتمعة يعاني منها الأشخاص.

الأمراض العضال لا يمكن التنبؤ بعمر الإصابة بها بشكل دقيق؛ لأن المدة الزمنية تختلف بين أيام وأسابيع وأشهر وسنوات، وتختلف أمراض العضال فيما بين المصابين وبحسب كل حالة، ولا يمكن أن يوجد تشابه بين حالات أمراض العضال؛ ويرجع سبب ذلك إلى أنّ أمراض العضال مختلفة عن بعضها ويرجع أيضاً إلى اختلاف حالات وخصائص المرضى أنفسهم.

الأعراض التي يعاني منها مصابو أمراض العضال

عرفنا أنّ العضال ليس مرضاً، وإنما هو مصطلح أو وصف يطلق على كل مرض مستعصٍ ولا يمكن علاجه، وحينئذ يكون المرض مستعصياً وفي حالة متأخرة وتحدث للمريض أعراض معينة، وهي أعراض أمراض العضال.

من تلك الأعراض الألم الشديد، والإرهاق والارتباك، وبالتأكيد يكون هناك صعوبة في الحركة، ووجود الأرق، والمعاناة من الإسهال أو الإمساك، ومن ذلك أيضاً الغثيان، وفقدان الشهية، وبالطبع تظهر على المريض بعض الآثار النفسية مثل الاكتئاب والتوتر.

يتم التعامل مع أمراض العضال بعلاجات تخفيفية؛ إذ ليس لها علاج فعلي نهائي؛ فيتم التعامل لأجل تخفيف حدة المرض وآلامه، ومن ذلك تسهيل عملية التنفس للمريض، ويجب حينئذٍ تلبية رغبات المريض والاستجابة لها في تلك المراحل.