اسعار الدولار - وطنك
اسعار الدولار - وطنك

اسعار الدولار الأمريكي اليوم في البنوك المصرية والعربية وسبب ارتفاعه

اسعار الدولار على مستوى العالم قابلة للزيادة والنقصان وهذا يرجع إلى عوامل اقتصادية وسياسية واجتماعية وهذا ما وجدناه في ظل جائحة كورونا التي أصابت العالم بأكمله وتسببت في انهيار اقتصاد أغلب البلدان وهنا قد نلاحظ أن سعر صرف الدولار تدنى.

اسعار الدولار على مستوى الخليج العربي

إن الحصول على دولار واحد يحتاج إلى 3.6730 درهم إماراتي إما بالنسبة لقيمة الدولار الأمريكي الواحد مقابل الريال السعودي يساوي 3.7501 ريال سعودي.

كما يتم استبدال 3.6410 ريال قطري مقابل دولار واحد، في حين أن الأردن تحول 0.7090 دينار إلى دولار واحد.

كما أن سعر صرف الدولار الأمريكي في العراق يصل إلى 1.462 دينار عراقي.

سعر الدولار في مصر

وصلت أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري إلى 15.67 جنيه مصري.

العوامل المؤثرة على سعر الدولار

  • التضخم

عندما يوجد بنسبة بسيطة في الدول فإن قيمة عملتها تزداد وبالتالي تصبح أقوى عندما تقارن بأي عملة أخرى وهذا ما حدث في اليابان وألمانيا والسويد والولايات المتحدة وكندا.

  • سعر الفائدة

هناك علاقة وثيقة بين سعر الفائدة والتضخم وأسعار صرف العملات حيث أن يعمل البنك المركزي على تغيير سعر الفائدة بشكل دائم من أجل التحكم في نسبة التضخم وأسعار صرف العملات.

وبالتالي فإن إذا زاد سعر الفائدة تزداد قيمة العملة والعكس صحيح.

  • عجز الحساب الجاري

عندما تستخدم الدولة كل رأسمالها في إتمام صفقات تجارية خارجية مقابل عدم حصولها على عائد أو مكسب فهذا يجعلها تصاب بعجز في ميزانها التجاري وهذا ما يجعلها تطلب عملات أجنبية تتسبب في انخفاض قيمة عملتها الرسمية.

  • التبادل التجاري

في هذا البند يحدث العكس حيث أن زيادة نسبة الصادرات عن الواردات تجعل عملة الدولة تنتعش ويزداد التعامل وهذا وهذا يؤثر بالإيجاب على قيمة العملة الرسمية لهذه البلاد وهذا ما ملاحظة على اسعار الدولار في بعض البلاد.