قارن بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر- وطنك
قارن بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر- وطنك

قارن بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر في التفكير ووظائف كل منهما .. تعرف عليها

قارن بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر سؤال مهم يطرح على الكثير من الأشخاص والذي يفشل نسبة كبيرة من الأفراد في حل هذا السؤال وذلك بسبب أنهم تفاجئوا بأن طريق التفكير الشق الأيمن تختلف عن طريقة تفكير الشق الأيسر من الدماغ.

قارن بين نصف الدماغ الأيمن والأيسر

إن وجه المقارنة بين الشقين يظهر في طريقة التفكير لكل منهما وهذا يجعلنا نجزم أن النصف الأيمن يقوم بالتفكير بشكل أكثر عقلانية ووضوح.

في حين أن النصف الأيمن من الدماغ تكون طريقة تفكيره سطحية وهوائية وتميل بشكل أكبر إلى العاطفة.

وبالتالي نستطيع أن نحكم على الشخص ما إذا كان شخص عقلاني أو عاطفي من خلال اليد الذي يستخدمها أثناء الكتابة.

ما الفرق بين الدماغ الأيسر والأيمن

قبل تعرف على إجابة سؤال قارن بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر لابد من التعرف على الفرق بينها وهو كالآتي:

اكتشف الباحث سان مايكل جازانيجا وروجر سبيري أن كل شق في الدماغ يعمل بطريقة مختلفة وله مهام مختلفة ولكن الشقين يتحدان مع بعض من خلال بعض الروابط المباشرة.

فهذا نجده نلاحظه عند الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليمنى في الكتابة حيث تم إجراء البحث عليهم وجد أن اللغة تنبع من الشق الأيسر من الدماغ.

كما وجد أن الاشخاص الذين يقومون بعمليات فصل الشقي الدماغ عن بعضهم البعض لعلاج الصرع فإن الجانب الأيسر يعطي أوامر عقلانية أما الشق الأيمن فهو الشق الخاص بالأوامر العاطفية ولكن في بعض الأحيان يحدث خلل.

ولكن لم يوجد فارق بين قوة أداء الشق الأيمن وقوة أداء الشق الأيسر فجميعهم يعملان بنفس الأداء وذلك تحت إدارة روابط وظيفية وفيزيائية توجد في الشق الأيمن والشق الأيسر من الدماغ.

وظيفة الذاكرة لم يتم تحديد وقوعها في أي شق توجد وإنما الذي يتحكم بها هو الشق الأكثر تركيزاً على شخص ما من أجل تذكره وتذكر جميع البيانات عنه.

ما هي الوظائف التي يقوم بها الشقين

تندرج تحت إجابة سؤال قارن بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر وظائف كلاً من الشقين على حدا:

فقد نجد أن الشق الأيمن من المخ مسؤول عن وظيفة الإبداع والتخيل ومحاولة تفسير كل ما هو غامض سواء كان لفظي أو معنوي أو عاطفي.

كما يتحكم الشق الأيمن أيضاً من الدماغ في التفكير الحر والانتباه إلى كل صورة تظهر في العموم وفهمها.

أما الشق الأيسر فهو المسؤول عن إعطاء إشارة إلى المخ لضرورة تحريك العضلات الكبيرة ومعرفة مكان الجسم في الفضاء والقيام بوظيفة التوازن ومعرفة الروائح والأصوات وحاسة التذوق.

وبالتالي فمن خلال الشق الأيسر يستطيع الإنسان التواصل بالإشارة مع الغير كما أن هذا الشرط هو المسؤول عن جهاز المناعة وأداء الجسم من الحركات اللاإرادية مثل التنفس وضربات القلب وعملية الهضم.