انخفاض سعر سهم أرامكو في سوق البورصة ما السبب في ذلك؟

سعر سهم أرامكو يتميز بالاستقرار في أغلب الأحيان ولكن مع ظروف جائحة كورونا التي أربكت جميع الحسابات يعتبر سهم أرامكو اليوم في انخفاض ثم عاود مرة أخرى في الارتفاع مع تطوير حقول الغاز والإنتاج.

سعر سهم أرامكو

هناك العديد من المشاكل التي تؤثر على سعر سهم أرامكو منها فشل الاتفاق (أوبك) مستقبلا مما يتسبب في هبوط أسعار النفط وستعود موجة تخمة المعروض للأسواق؛ بالتالي ستتكبد أرامكو السعودية والشركات الفرعية خسائر كبيرة بسبب انخفاض سعر البرميل عن سعرسهم أرامكو.

من التحديات الأخرى هو أن التقنيات المتقدمة سوف تؤثر على فرص العمل في المستقبل وأن الحد من الفجوة في المهارات التي يمكن أن تظهر بسبب هذه التقنيات أمر لابد من التركيز عليه.

تداول الأسهم في أرامكو

يمر سعر سهم أرامكو بعدد من التغيرات خلال مسيرته بالسوق السعودية وهو ما يعرف تداول أرامكو مباشر حيث قفز في أولى جلساته بالحدود عند ما يعادل 10% وقد أغلقت حساباته عند مستوى 35,20 ريال سعودي.

كانت القيمة السوقية لشركة أرامكو بنزين عند الإدراج وفقا لسعر الاكتتاب 32 ريال أي بما يعادل 1,71 تريليون دولار وقد تفوقت كثيرا على شركة أبل التي كانت تحتل المركز الأول عالميا.

الاكتتاب في شركة أرامكو

يتراجع سعر تداول أرامكو بعد الاكتتاب من سعر38.10 ريال وذلك بانخفاض الطلب على بنزين أرامكو، والأزمات الاقتصادية التي خلفتها أزمة كورونا.

كما أن تعثر اتفاق أوبك في تخفيض الإنتاج مما أدى إلى هبوط كبير في سعر سهم أرامكو وقد وصل إلى27 ريال سعودي ولكن مع زيادة الطلب بدأ السهم في الارتفاع مستغلا الاتفاق بتخفيض الإنتاج في منظمة الأوبك.

مميزات شركة أرامكو

تتميز شركة أرامكو السعودية بأنها أكبر شركات النفط، والغاز في السعودية كما أنها تعمل في قطاعات متنوعة منها التكرير، والتصنيع، والبحث، والتنقيب.

كما أن رواتب ارامكو مرتفعة نظرا لحجم الإنتاج الضخم، والأرباح السنوية العالية للشركة ويعمل قطاع خدمات الشركة المسمى ب أرامكو itcعلى تقديم خدمات الدعم التي تشمل الموارد البشرية، والتمويل، وتكنولوجيا المعلومات.

تتولى الشركة إدارة احتياطي نفطي يقدر بأكثر من 265 مليار برميل واحتياطي من الغاز يساوي 288 تريليون قدم مكعب كما تمتلك الشركة مصافي وناقلات نفط ومراكز للبحوث والتدريب منتشرة في كافة أنحاء العالم.

في النهاية يعد سعر سهم ارامكو في ارتفاع مستمر بسبب الاستقبال الكبير من جانب المستثمرين، والشركات العالمية

شارك المقال

أضف تعليق