نتائج القبول للجامعات السودانية 2021
نتائج القبول للجامعات السودانية 2021

نتائج القبول للجامعات السودانية 2021 بخطوات بسيطة للغاية .. تعرف عليه

نتائج القبول للجامعات السودانية 2021 تم إعلانها في يوم 19 أبريل من عام 2021 وهو الموافق يوم الإثنين حيث أن تتم الدراسة بها على النفقة الخاصة للطلاب، ويمكن أن يتقدم لها أبناء العاملين بوزارة التعليم العالي، أما بالنسبة للأماكن المتاحة لطلاب الدبلوم فإن التقديم لها يبدأ في 21 ابريل وينتهي عند 7 مايو 2021.

نتائج القبول للجامعات السودانية 2021

من أجل التعرف على هذه النتيجة يمكنك اتباع الخطوات التالية والتي جميعها تتم بشكل إلكتروني:

إذا كنت أحد الطلاب المتقدمين للالتحاق في إحدى جامعات السودان في عام 2021 وتريد الاطلاع على نتيجة قبولك يمكنك الذهاب إلى موقع بوابة وزارة التعليم العالي الإلكتروني من هنا.

وعندما تظهر أمامك الواجهة الرئيسية للموقع قم بالنقر على تبويب استعلام نتيجة قبول الجامعات السودانية.

ومن خلال الصفحة الجديدة التي تنبثق أمامك قم بإدخال كل البيانات والمعلومات المطلوبة منك في أماكنها الصحيحة وبطريقة سليمة.

وأخيراً قم بالنقر على زر إظهار النتيجة.

نسب القبول في الجامعات السودانية

بعد التعرف على خطوات الاستعلام عن نتائج القبول للجامعات السودانية 2021 لابد من التعرف على نسب القبول في تلك الجامعات وهي كالآتي:

  • كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والمختبرات والأشعة تتطلب حصول المتقدم على نسبة نجاح تصل الى 85%.
  • أما كليات العلاج الطبيعي والتخدير والعلوم الصحية والتمريض فعلى المتقدم لها أن يكون حاصل على مجموع نهائي بنسبة 75%.
  • ولكي تقبل في كليات البرامج والهندسة وكليات العلوم الأساسية يجب أن تكون نسبة نجاح في الدبلوم أو الباكالوريا تصل إلى 70%.
  • أما كليات البرامج النظرية تتطلب نسبة نجاح تصل إلى 65% فقط.

شروط الالتحاق بالجامعات السودانية

قبل التعرف على كيفية الحصول على نتائج القبول للجامعات السودانية 2021 لابد من التعرف على الشروط التي صرحت بها الجامعة والتي يجب أن تنطبق على المتقدمين:

  • صرحت الجامعة السودانية أنها تقبل عدد إضافي من المتقدمين بنسبة 50 بالمائة من إجمالي قدرة استيعابها للطلاب في جميع الكليات التي توجد داخل الجامعات السودانية.
  • وضحت الجامعة السودانية شرط القبول في إحدى كليات الجامعة وهو أن يكون الطالب حاصل على مجموع لا يقل عن نسبة عشرة بالمائة من المجموع الكلي المطلوب من قبل الكلية.
  • أما بالنسبة للكليات العلمية والطبية والهندسية فيجب أن يحصل على مجموع درجات تراكمي في سنة الدبلوم أو البكالوريا بنسبة لا تقل عن اثنان أو ثلاثة بالمائة بالنسبة للمجموع النهائي المطلوب للقبول في الكلية.
  • يجب إطلاع الطالب على تكلفة الدراسة في الكلية التي يرغب الالتحاق بها، كما أن يمنع على أي إدارة كلية تخفيض تكلفة الدراسة بعد الإعلان عنها.
  • إذا كان الطالب يريد الالتحاق بجامعة العلوم الإسلامية فعليه أن يقدم مستند بأنه حافظًا لكتاب الله وهنا تتكفل المؤسسة التعليمية العليا بكل نفقات دراسة المتقدم.
  • يجب العلم بأن جميع كليات الجامعة السودانية لم تقدم أي منح أو مساعدات تعليمية للطلاب.