7شروط لاجراء عملية ربط الأسنان لإنقاص الوزن
7شروط لاجراء عملية ربط الأسنان لإنقاص الوزن

7شروط لاجراء عملية ربط الأسنان لإنقاص الوزن

ربط الأسنان لإنقاص الوزن من التقنيات الحديثة التي تم اكتشافها في الوقت الحالي وتطبيقها على الكثير من الحالات، حيث يعاني الكثيرون من السمنة المفرطة بسبب فرط الشهية لتناول الطعام، تعتمد تلك التقنية على تقليل كميات الطعام التي تصل إلى الجسم عن طريق غلق الفكين، حتى لا يسمح إلا بالأطعمة السائلة فقط وهو الأمر الذي يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير.

ربط الأسنان لإنقاص الوزن

من خلال إجراء ربط الأسنان لإنقاص الوزن يقوم الطبيب المختص بربط كلا الفكين باستعمال سلك معدني، ولا يسمح بوجود مسافة بينهم إلا التي تكفي للطعام بشكله السائل فقط.

كيفية إتمام ربط الأسنان لإنقاص الوزن

هناك عدة خطوات يقوم الطبيب باتباعها لإتمام ربط الأسنان لإنقاص الوزن وهي كالتالي:

  1. يقوم الطبيب بإزالة الترسبات الكلسية في أول الأمر مع القيام بصقل الأسنان.
  2. في حالة وجود تسوس يقوم الطبيب بعلاجه في المرحلة التالية.
  3. يعمل الطبيب على تثبيت بعض الخرزات المعدنية على الأسنان مع استخدام مادة لاصقة.
  4. يتم ربط تلك الخرزات مع بعضها باستخدام سلك معدني، وبعد أن يتأكد من الثبات على جميع الأسنان يقوم بشدها.
  5. يتفق الطبيب مع المريض على المسافة التي سيتم تركها والتي تتراوح بين 1 سم حتى 2 سم ويعتمد الأمر على حجم الفك، وحتى لا يتمكن الفرد من إدخال خبز أو ملعقة أو بعض الدجاج أو اللحم.
  6. عند الربط للعمل على إنقاص الوزن يكون بشكل تقاطعي بين الفك الأعلى والأسفل، وهو الأمر الذي يمنع حركة الفك السفلي حتى لا يلتقي مع الفك العلوي، ويمكن تقليص المساحة التي توجد بين الفكين لمنع عملية الأكل والمضغ.
  7. يتم الحفاظ على المخارج الخاصة بالحروف لتسهيل عملية الكلام بصورة اعتيادية.
  8. يجب أن يحتفظ المريض بمقص ليساعده على قطع الأسلاك في حالة وجود مخاطر.
  9. يمكن طلب ربط جهة واحدة أو جهتين على حسب الحالة والوضع الخاص بالأسنان.
  10. يخضع هذا الإجراء لإشراف الطبيب، ويُنصح بفك تلك الأسلاك بعد مرور 3 أيام من الأسبوع للسماح بتنظيف الأسنان وإمكانية تحريك العضلات المتواجدة في الفك وإعادة الربط مرة أخرى.

شروط إجراء ربط الأسنان

يجب أن تتوافر عدة شروط لإجراء ربط الأسنان لإنقاص الوزن وهي كالتالي:

  1. ضرورة عدم وجود أي مشكلات في الأسنان تتأثر بالربط بشكل سلبي، حيث يمكن أن يتسبب في حدوث ضرر جديد أو أذى للأسنان.
  2. مراعاة علاج تزاحم الأسنان أو الانحسار اللثوي أو المشكلات التي يمكن أن تتسبب في أذى جذور الأسنان، أو وجود نخور سابقة داخل الأسنان بدون علاج.
  3. يجب أن يتم التأكد من عدم وجود أي أمراض تنفسية يمكن أن تزداد حدة عند تقييد حركة مفصل الفك.
  4. يُرجى الحفاظ على سلامة مفاصل الفك حيث يمكن أن يتأثر بذلك الإجراء.
  5. يشترط الطبيب المعالج أن لا يكون الذي يرغب في إتمام الإجراء مصاب بمرض قلبي أو قصور أو السكري أو أمراض الكلى أو اضطرابات الدم.
  6. عدم وجود صرع أو كون المريض من ذوي الإحتياجات الخاصة.
  7. لا يتناسب الإجراء مع مرضى الروماتيزم.

طريقة تناول الطعام بعد الربط

بعد أن يتم ربط الأسنان لإنقاص الوزن سيكون من المستحيل تناول الأطعمة الصلبة، والسبب وراء ذلك ترك هو المسافة التي تتواجد بين الفكين والتي تصل إلى 1 سم أو 2 سم، والتي لا تسمح بمضغ القطع الصلبة أو دخوله إلى الفم، ولذلك يلجا الفرد إلى الطعام بشكله السائل وبهذا تقل الكميات التي تدخل الجسم وبالتالي يقل الوزن.

يجب أن يتم الابتعاد عن المشروبات الغازية والمواد الدسمة، ضرورة شرب المياه وشرب العصائر الطبيعية بدون سكر، مع استخدام الألبان منزوعة الدسم وطحن الوجبات قبل تناولها حتى لا تعلق في مساحة الفم.

ما هي فوائد ربط الأسنان؟

الغرض الرئيسي لإجراء ربط الأسنان هو العمل على إنقاص الوزن بصورة كبيرة، حيث يساهم في إظهار النتائج في وقت قصير حيث يعمل على تقليل كمية الطعام الذي يتم إدخاله للجسم، ويتم استخدام الكمية التي تدخل الجسم في إنتاج الطاقة.

يعد ربط الأسنان لإنقاص الوزن من الإجراءات الغير جراحية والتي لا تحتاج إلى تخدير كلي أو موضعي، ولا يستغرق وقت طويل لتنفيذه حيث يتم في جَلسة واحدة، وتكون سهلة التركيب بسعر مقبول ويمكن العمل على إزالة الأسلاك في أي وقت، وتقوم بتقليل حجم المعدة مع قلة استيعابها لكميات الطعام.

تكلفة ربط الأسنان للتنحيف

بعد أن قمنا بتوضيح أهمية ربط الأسنان لإنقاص الوزن نوضح التكلفة الخاصة بهذا الإجراء، حيث يتراوح متوسط التكلفة بين 600 حتى 1000 دولار أمريكي، وتختلف الأسعار باختلاف المركز الذي يقوم بتقديم الخدمة.

أضرار إجراء ربط الأسنان

بالرغم من الفوائد الكثيرة لربط الأسنان إلا أن هناك بعض المخاطر والأضرار التي يمكن أن تهدد حياة المرضى، وقد يضر هذا الإجراء بصحة الأسنان حيث يتسبب على المدى البعيد في إضعاف الأسنان بسبب الشد المستمر للجذور والسحب للخارج.

ويمكن أن تتعرض الأسنان للتشققات والنخور والتأثير على النطق ومخارج الحروف بسبب حركة الأسنان، وعند الحاجة إلى الإسعاف التنفسي بعد الربط سوف يتعذر إدخال الأنابيب التنفسية بسبب ضيق المدخل الخاص بالفم، وسوف ينتج عن هذا الإجراء في بعض الأحيان تغييرات في انطباق الفكين.

كما يساعد على تقليل العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل المعادن والفيتامينات وغيرها بسبب قلة كمية الطعام بصورة كبيرة، كما تقل الألياف وبالتالي يظهر لدى الفرد عسر في الهضم وإمساك وهناك بعض الأضرار الأخرى وتكون كالتالي:

  • ثقل اللسان.
  • سوء الهضم عند تناول الأكلات الطبيعية بعد أن يتم إزالة الربط.
  • القيء في تلك الحالة يقوم بحبس الأطعمة في الحلقوم، وهو الأمر الذي يُصيب الفرد بالاختناق والموت ولذلك يجب أن يتم إزالة الأسلاك بالسرعة المطلوبة عند الشعور بالغثيان.
  • صعوبة تنظيف الأسنان وبالتالي تكون رائحة الفم سيئة.
  • الدوار والإغماءات المتكررة بسبب التوقف عن تناول الكميات المعتادة من الأطعمة.

نصائح قبل إجراء ربط الأسنان

عند الرغبة في إجراء ر ربط الأسنان لإنقاص الوزن يجب أن يتم مراعاة بعض الأمور قبل البدء فيه وهي كالتالي:

  • يجب أن يقوم بتوفير العناية بشكل إضافي للأسنان مع التنظيف الدوري المعتاد حتى يتم العمل على حماية الأسنان من التسوس.
  • مراجعة الطبيب مع إجراء الفحوصات الدورية لمعرفة أي مشكلة أو تغييرات في اصطفاف الأسنان أو حدوث تطاول أو تغيير ملحوظ في إطباق الفك أو تأثير الإجراء على اللثة وتراجعها، وهو الأمر الذي يساعد على تفادي الأضرار وعلاجها قبل وصولها لمرحلة خطيرة، أو منع الضرر من أساسه.
  • ضرورة الالتزام بالتنظيف اليومي للحفاظ على صحة الفم من التسوس والنخر لحمايتها من الأذى الذي ينتج عن الربط.
  • يُرجى الالتزام بالنظام الغذائي الصحيح الذي تم وضعه بمساعدة الأخصائيين في التغذية لحماية الفرد من أعراض سوء التغذية ومضاعفاتها المختلفة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر وخاصة المشي.
  • عند حدوث أي مشكلة يجب أن يتم إزالة الأسلاك في أسرع وقت.
  • استعمال القشة البلاستيكية عند تناول الأطعمة السائلة أو الشرب.
  • استعمال غسول مناسب للفم.
    الابتعاد عن التثاؤب بقوة أو الصراخ.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية ربط الأسنان لإنقاص الوزن بالإضافة إلى أهم المعلومات التي تتعلق به، والأضرار التي يمكن أن تنتج عنه وبعض النصائح لتفاديها.