عدد ساعات نوم الطفل الرضيع كم تبلغ وأسباب عدم انتظامها ؟

عدد ساعات نوم الطفل الرضيع كم تبلغ وأسباب عدم انتظامها ؟
عدد ساعات نوم الطفل

عدد ساعات نوم الطفل تختلف باختلاف المرحلة العمرية التي وصل إليها، كما أن الذي يتحكم أيضا في عدد ساعات نوم الطفل عدم الراحة في النوم أو معاناة الطفل من غازات في بطنه تؤرق نومه أو نومه لفترة طويلة بالنهار مما يجعله غير قادر على النوم ليلاً.

عدد ساعات نوم الطفل

عدد ساعات نوم الطفل تختلف باختلاف عدد من المعايير، فإذا كان طفلك مولود جديد فإن عدد ساعات نوم الرضيع قد تصل إلى 20 ساعة نوم في اليوم الواحد مقسمين علي فترات تبدأ من ساعتين وربما تصل إلى أربع ساعات علي فترات متقطعة، عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثاني تقل وتصبح ستة عشر ساعة نوم في اليوم الواحد مقسمين الى أربع ساعات أو ست ساعات متواصلين أغلبهم في الفترة الليلية.

اقرأ المزيد: أسباب السمنة عند الأطفال – نظام غذائي لعلاج السمنة

عدد ساعات نوم الطفل
عدد ساعات نوم الطفل

أسباب عدم نوم الرضيع

من الممكن أن تقل عدد ساعات نوم الطفل وخاصة الرضيع إذا وجد الآتي:

  • المواظبة على اهتزاز الطفل أو حمله والسير به اعتقاد منك أنه يسرع في عملية نوم الطفل ولكن إذا اعتاد على هذه الحركة ولم تستطيعين فعلها في أغلب الأوقات فقد يفقد القدرة على النوم.
  • أحيانا اضطراب نوم الطفل بسبب عدم أخذ القسط الكافي من النوم طوال اليوم تتسبب فيه اضطراب في الساعة البيولوجية الخاصة بالطفل مما يجعله متوتراً وغير قادر على النوم باقي اليوم.
  • يجب أن تجعل الطفل يشعر بالأمان الدائم وأنك بجانبه في حالة احتياجه لك مع ضرورة الابتعاد عن ملازمتك له طوال نومه، لأن إذا تركتيه بمفرده قد يتسبب في عدم نوم الرضيع.
  • ابتعدي عن روتين تطبيق أنشطة قبل نوم الطفل حتى لا يعتاد عليها ولا يستطيع النوم بدونها لأن هذا قد يتسبب له في اضطرابات النوم.
  • لابد من إعطاء طفلك فترة القيلولة أثناء النهار مع الالتزام بعدد الدقائق المصرح بها حتى لا يزيد نوم الطفل عن هذه الدقائق في فترة النهار مما يجعله غير قادر على النوم في فترة المساء.
  • بعض الأمراض التي يصاب بها الطفل قد تتسبب في تأخر نومه مثل إصابته بمرض تضخم اللحمية أو الحساسية والربو فهذا يجعل عملية التنفس صعبة بالنسبة له مما تجعله يقلق بين الحين والآخر بسبب السعال أو ضيق التنفس.
  • يجب أن تنتبه إلى الأدوية التي يتناولها طفلك لأن ربما يكون لها آثار جانبية تتسبب في اضطرابات النوم أو المشي أثناء النوم فإذا حدث ذلك عليك بتهدئة الطفل وحمله وإعادته إلى فراشه.

تنظيم نوم الأطفال مع رولا القطامي

كيفية تنظيم نوم الرضيع

من أجل الحفاظ على عدد ساعات نوم الطفل الطبيعية يجب أن نقوم بالآتي:

  • يجب وضع جدول مواقيت النوم لدى الطفل من أجل الانتظام عليها.
  • لابد من خلق بيئة مناسبة تساعد الطفل على النوم تتمثل في الهدوء التام والضوء البسيط مع ضرورة أخذ حمام دافئ وغلق الأصوات المرتفعة وترك الهواتف بعيد عن الفراش.
  • ضرورة تهيئة الفراش لأنه مكان للراحة والاسترخاء مثل محاولة نوم الرضيع على وسادة مريحة وجعل الغرفة ذات طقس معتدل.

اقرأ أيضًا: متى يجلس الطفل الرضيع

عدد ساعات نوم الطفل هو أمر ترغب في معرفته الأمهات التي تخوض تلك التجربة لأول مرة، وتبحث عن عدد الساعات الطبيعية، وأيًا منهم غير طبيعي.

وفي الختام فقد تناولنا عدد ساعات نوم الطفل في الفقرات السابقة، وما هي أسباب عدم نوم الطفل الرضيع، إلى جانب طريقة فعالة لتنظيم نوم الطفل.

كم مرة يستيقظ الطفل في الليل؟

ينام الرضع حديثي الولادة من ثماني حتى تسع ساعات ليلاً، ومن الطبيعي أن يستيقظ كل ساعة أو ساعتين.

متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي؟

إذا كان الطفل ينام لأكثر من 17 ساعة بصورة متواصلة يجب أن تخبري طبيبك فورًا.

كم عدد ساعات نوم الأطفال حديثي الولادة؟

لقد صرحت منظمة الصحة العالمية أن الأطفال حديثي الولادة يجب أن يحظوا بعدد 16 ساعة نوم على فترات متقطعة.