الليرة التركية مقابل الدولار الامريكي وسعر الصرف الحالي

الليرة التركية مقابل الدولار الامريكي وسعر الصرف الحالي
الليرة التركية مقابل الدولار

الليرة التركية هي العملة الرسمية في دولة تركيا. كما أنها عملة معدلة، حيث حذف منها 6 أصفار بعد أن كانت المليون ليرة تركية تعادل دولار واحد، أصبحت الليرة الواحدة تعادل دولار أمريكي واحد. وقد حدث ذلك في عهد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان عام 2005. ولابد من التعرف على الليرة التركية مقابل الدولار فقوة اقتصاد دولة ما يقاس بقيمة عملتها مقابل الدولار. فما قيمة الليرة التركية اليوم مقابل الدولار الأمريكي، لنتعرف على ذلك في المقال التالي.

لمحة عن تاريخ العملة التركية

أقدم عملة تركية أصدرت عام 1927، وكانت مطبوعة بالحروف العثمانية، لتتم طباعتها من جديد بحروف لاتينية عربية عام 1937. كما كانت أول دفعة من العملات الورقية فئة 5و10و50و100 ليرة تركية. كانت تحمل صورة أتاتورك، وبعد وفاته طبع عليها صورة عصمت إينونو.

أزمة الليرة التركية عام 2020

شهد العام 2020 هبوطًا كبيرًا في الليرة التركية حيث هبطت بمعدل 24%. ويعود ذلك لعدة أسباب منها: فيروس كورونا والذي أدى إلى تدمير الأسواق العالمية وإحداث أزمة اقتصادية عالمية. عدم ارتياح المستثمرين لتدخلات السوق، وخاصة القيود على البيع المكشوف، الأمر الذي ساعد على تحفيز التدفقات الخارجية القياسية. علاوة على ذلك المخاطر السياسية من خلال موقف تركيا من التنقيب على الطاقة في البحر المتوسط، وموقفها من النزاعات في سوريا وليبيا وأرمينيا، وأذربيجان.

الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي

مازالت الليرة التركية تشهد تذبذبًا في الأداء خلال الأشهر الماضية، حيث انخفضت بنسبة 14 بالمئة حتى الآن، لتأتي بالمرتبة الأخيرة في التصنيف العالمي. كما خسرت سندات العملة المحلية 20 بالمئة هذا العام وهو الأسوأ في الأسواق الناشئة بعد نيجيريا.. واستقرت الليرة التركية اليوم على 8,5554 مقابل الدولار الواحد الأمريكي.

توقعات الليرة التركية

مازال المستثمرون الذي يديرون الأصول المالية التركية بعودة قوة الليرة التركية وأن السوق سينتعش من جديد بمجرد استعادة الاستقرار المالي. كما أن الكثير من الشركات التركية تتداول بعوائد أرباح قياسية. ورأى آخرون أن الأسواق تعرضت لهزة مبكرة في عام 2021 وخاصة بعد استقالة بيرات ألبيرق وزير المالية السابق وصهر الرئيس التركي بشكل مفاجئ

ختامًا نكون قد تعرفنا على الليرة التركية وعلى قيمتها مقابل الدولار اليوم. علمً  أن الليرة تشهد أزمة ليست الأولى في تاريخا ولكن لا تزال التوقعات بعودة قوة الليرة التركية إلى سابق عهدها.