نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر 7 نصائح مهمة

بإمكانك عزيزي كتابة نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفرعن طريق موقعنا بإتباع بعض الخطوات الهامة التي سوف نوضحها لكم، حيث ينصح بكتابة ذلك النموذج بالطريقة الصحيحة لتحقيق الهدف المنشود، فكثيراً ما يحتاج بعض الموظفين لطلب إجازة لقضاء بعض احتياجات الأسرة الضرورية، أو لأسباب أخرى.

نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

بإمكان الموظفين في العديد من القطاعات الحكومية وأيضاً الخاصة طلب إجازة إذا كانت هناك حاجة ضرورية لذلك، وتقدم من جهة الموظف طبقاً لرغبته وعلى أساس العقد المتفق عليه بينهم وبين صاحب العمل.
ويسمح الكثير من أصحاب الشركات للموظفين بأخذ إجازة محددة قد تصل لشهر في السنة وتختلف من جهة عمل لأخرى، ولكن يضطر بعض الموظفين لطلب إجازة بدون مرتب لفترة طويلة قد تصل لعام أو أكثر، لقضاء بعض الحاجات الضرورية أو إذا حدث ظروف طارئة قد يضطر بسببها للسفر خارج البلاد، مما يجعله يقوم بطلب لأخذ إجازة وبالتالي يلجأ لتقديم نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر.
ثم يقوم بتقديمها للجهة المختصة ثم ينتظر الرد على هذا الطلب، سواء كان الموافقة من عدمه، لذلك لابد أن يراعى الموظف في كتابة هذا النموذج بعض الخطوات الهامة والتي سوف نوضحها في هذا في التالي.

ما هي الخطوات المتبعة لكتابة نموذج طلب إجازة 

قد يحتاج العديد من الموظفين التقدم بطلب لأخذ إجازة بدون مرتب لأسباب متعددة و في ما يلي أهم الخطوات المتبعة لكتابة هذا النموذج:

  1. يتم كتابة اسم الشخص المراد تقديم النموذج إليه مع ضرورة كتابة المنصب الخاص به.
  2. وبعد ذلك نقوم بكتابة التحية المناسبة.
  3. ثم نكتب الجملة الشهيرة أما بعد.
  4. نقوم بكتابة اسم الموضوع حيث يتم تحديده على أنه نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر.
  5. يقوم الموظف بكتابة اسمه.
  6. بالإضافة إلى الرَّقْم الوظيفي الخاص به في حال كان يعمل بالقطاع المدني.
  7. ويمكنه كتابة الرقم الوطني في حال كان يعمل بالقطاع الحكومي.
  8. يجب أن يقوم الموظف بكتابة اسم الشخص الموجود بالعمل ويمكنه أن يكون بديلاً عنه، في حال كان ذلك متاح.
نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر
نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

7 نصائح لكتابة نموذج طلب إجازة

ننصح عند كتابة النموذج كتابة بعض العبارات مثل:

  1. كتابة بعض عبارات الثناء ويتم توجيهها للشخص الذي يستقبل الطلب، أو نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر.
  2. يجب أن يقوم الموظف بالحديث عن أهمية الوظيفة بالنسبة له ومكانتها عنده، وأنه في حاجة شديدة إليها بل والمجتمع كله، مع توضيح بعض الآثار السلبية التي قد تتحدث إذا لم توجد هذه الوظيفة.
  3. يقوم الموظف بكتابة الأسباب التي جعلته يقوم بعمل نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر.
  4. يراعى الموظف أن يقوم بكتابة نوع الإجازة التي يرغب مثل أن يقول إنها بدون مرتب.
  5. يقوم بكتابة الهدف من هذا النموذج وأنه من إحدى حقوقه وأن هذا من ضمن حقوقه القانونية مع مراعاة استخدام عبارات التودد.
  6. عند ختام الطلب يمكن أن يقوم بالدعاء الخالص بكامل التوفيق والنجاح لجميع أعمال القطاع أو الشركة التي يعمل بها.
  7. يقوم الشخص بكتابة اسمه في نهاية الطلب، ويتبعه برقم الهاتف ويقوم أيضاً بكتابة الموظف الذي قد يكون بديلا عنه، ويقوم كلا الشخصين بإضافة توقيعهما.

صيغة نموذج عملي لطلب إجازة سنوية بدون مرتب

الآن بعد أن قمنا بتوضيح أهم الخطوات المتبعة في نموذج طلب إجازة دون مرتب للسفر سوف نقدم لكم نموذج عملي عن هذه الخطوات، ويمكن الاستعانة به في أي وقت كالتالي:

  1. نقوم بكتابة البسملة بسم الله الرحمن الرحيم.
  2. يتم كتابة الجهة الخاصة بعمل الموظف والتي سوف يقدم الطلب إليها.
  3. نقوم بكتابة الأخ مدير(اسم الشركة) المحترم ونذكر الاسم.
  4. ثم نكتب العبارة الشهيرة تحية طيبة وبعد.
  5. نقوم بكتابة الموضوع فنقول نموذج طلب إجازة دون مرتب للسفر.
  6. نقوم بكتابة موجز صغير عن الشخص مقدم الطلب فنقول أنا الموظف: اسم مقدم الطلب، ورقمي الوظيفي هو…..

عبارات تكتب في نموذج طلب الإجازة 

يستهل الموظف النموذج بالثناء الكبير على الشخص أو الشركة التي يقدم لها هذا الطلب، لأخذ إجازة فيقول:

إنني أتقدم إليكم بكل الشكر ووافر التقدير لحضراتكم، حيث أنكم أهل للمكانة التي حصلتم عليها، وحضراتكم من أقوى الشخصيات التي تقوم بجميع أعمالها بنظام وجهد كبير.

كما أخص بالذكر مدير الشركة حيث إنه عندما تولى هذا المنصب فقد أنجز العديد من الأعمال الرائعة، والجهد المشكور من أجل رفعة اسم الشركة، والحفاظ على اقتصادها وتنميته، بالإضافة إلى تحسين أداء الشركة في منافساتها جميع الشركات في نفس المجال، لذلك أتقدم بجزيل الشكر والثناء على كل ما فعلتموه من أجل هذه الشركة، ومن أجل موظفيها.

يقوم الشخص بكتابة أهمية الوظيفة التي يقوم بها في هذه الشركة، ويوضح حاجة المجتمع بل والدولة لهذه الوظيفة، مع توضيح جميع الآثار السلبية التي قد تحدث في حال لم تتوفر هذه الوظيفة فيكتب: (اسم الشركة) وأنها تعد من أفضل الشركات التي تقوم بعمل العديد من الخدمات العامة للمجتمع.

حيث إنها تعد من أعمدة الاقتصاد بالوطن وبالتالي أهميتها كبيرة جداً للمجتمع، وأن (اسم الشركة) تتوفر لديها الإدارة الحكيمة التي يمكنها تحقيق أهدافها بكل جدارة، وذلك جعلها من أفضل الشركات المميزة، والتي تنافس بقوة الشركات الأخرى.

ويسعى العديد من الموظفين المتميزين لتقديم خدماتهم لهذه الشركة والعمل بها، وأتشرف بعملي بهذه الشركة والتي تعد إدارتها من أفضل وأقوى الإدارات المهمة للمجتمع بل وللموظفين عموماً؛ لأن من خلال إدارة القائمين على الشركة سوف تصل للقمة، ومن خلال الاستمرار في العمل بهذه الطريقة تحت إشراف حضراتكم سوف تتمكن الشركة من الحصول على المزيد من التميز بين جميع الشركات الأخرى الموجودة في نفس المجال.

أسباب تقديم طلب إجازة سنوية 

  • يقوم الموظف بتوضيح الأسباب التي جعلته يقوم بعمل نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر.
  • فيوضح السبب وهو مثلاً أنه بعيد عن أهله منذ فترة طويلة، أنني ارغب بالسفر إليهم وقضاء بعض الوقت معهم بل وأتوق لمقابلتهم، من أجل هذا قمت بتقديم هذا الطلب.
  • الوقت ليس بالقصير ولأن هذه الإجازة أكبر من رصيدي الخاص بالإجازات، فإني أقدم لحضراتكم هذا النموذج لأخذ إجازة بدون مرتب، وأتمنى الحصول على موافقتكم على هذه الإجازة، لأتقرب لأسرتي وعائلتي.
  • وأيضاً حتى استعيد نشاطي وأعود للعمل بطاقة كبيرة.
  • يقوم الموظف بكتابة نوع الإجازة التي يرغب بها مثل أن يكتب نموذج طلب إجازة دون مرتب للسفر.
  • قمت بعمل النموذج وقدمته لحضراتكم من أجل الحصول على إجازة دون مرتب، حيث إني أحتاج هذه الفترة للرجوع للديار للاطمئنان على عائلتي، والترويح عنهم، وللتخفيف من تعب العمل.
  • وتعد تلك الفرصة الوحيدة التي يمكنني من خلالها السفر، حتى لا يتم فصلي من العمل، حيث إنني افتخر بانتمائي لهذه الشركة، لكن رغبتي في الاطمئنان على أهلي هي السبب وراء هذا الطلب نموذج طلب إجازة دون مرتب للسفر.

الهدف من تقديم نموذج طلب اجازة

  • يقوم الموظف بكتابة الهدف من النموذج الخاص به، وهو أنه يرغب بالحصول على الإجازة مع عدم حصوله على مرتب خلال إجازاته.
  • تعد هذه الإجازة إحدى حقوقه القانونية، ويتم ذلك باستخدام عبارات رقيقه للتودد بها للقائمين على العمل، فيذكر أنه يهدف للرجوع إلى بلاده ومقابلة الأهل ومجالستهم لفترة حيث إنه قد تأخر كثيًرا عنهم بسبب شغله بالعمل لفترة طويلة.
  • لهذا يقدم هذا الطلب لهذه الشركة للحصول على إجازة دون مرتب لفترة حوالي ثلاث أشهر.
  • يكون بختام النموذج بتقديم المزيد من الدعاء الخالص للقائمين على الشركة ويتمنى لهم المزيد من التوفيق.
  • فيكتب أسأل الله لكم المزيد من الرفعة والنجاح، وأن يديم عليكم نعمة الصحة والعافية والأمان وان يوفقكم لكل الخير في مصلحة الشركة والموظفين.

كتابة نموذج طلب إجازة 

ثم يقوم بتذييل النموذج بكتابة:

  • اسم الموظف 🙁 مقدم الطلب).
  • التوقيع:….
  • رقم هاتف مقدم الطلب:….
  • اسم الموظف البديل عن مقدم الطلب:….
  • توقيعه:….

وبإتباع الخطوات السابقة تستطيع عزيزي القارئ كتابة نموذج طلب إجازة دون مرتب للسفر بالصيغة الصحيحة، التي تجعله أقرب للقبول من جهة القائمين على العمل حيث ينصح بكتابة الطلبات الرسمية بالصيغة الصحيحة.

شارك المقال

أضف تعليق