نظام نور
نظام نور

نظام نور برقم الهوية | نتائج الطلاب

في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع، واتخاذ جميع الدول الإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا المعروفة باسم كوفيد-19، كانت حماية الطلاب في المدارس من أولويات كل حكومة.

واعترافًا بأهمية التعليم ودوره الفعال في بناء أي مجتمع، كان لابد من البحث عن بدائل للحفاظ على صحة أبنائها الطلاب من الإصابة بالفيروس اللعين، وفرت الحكومة السعودية نظام نور برقم الهوية والذي يمكن من خلاله الحصول على نتائج الاختبارات للعام الدراسي 1442.

نظام نور برقم الهوية
نظام نور برقم الهوية

نظام نور برقم الهوية

يعد نظام نور أحد أفضل وأهم المنصات الإلكترونية التعليمية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، والتي تعمل على تقديم خدمات متعددة للطلاب، حيث الانتهاء من فترة الاختبارات الخاصة بالمرحل التعليمية المختلفة، ومن أهم هذه الخدمات الحصول على نتائج الاختبارات من المنزل، من خلال نظام نور برقم الهوية دون الحاجة إلى رقم سري يمكن الاستعلام عن النتيجة.

نظام نور برقم الهوية ولي الامر

لا يقتصر دور نظام نور برقم الهوية على معرفة نتائج اختبارات الطلاب فقط ولكن هناك العديد من الخدمات التي تفيد الطلاب وأولياء الأمور وهي كالتالي:

●    يمكن لأولياء أمور الطلاب المتقدمين للمرحلة الأولى الإبتدائية ورياض الأطفال تسجيل أبنائهم من خلال هذا النظام.

●    توصيل جداول الطلاب داخل المدارس.

●    طرح نتائج الطلاب إلكترونيا بشكل سنوي.

●    تمنح المعلمين تقيمهم.

●    هذا بجانب العديد من الخدمات العديدة التي يقدمها هذا النظام للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.

نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول جديد

أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية عن بدء تفعيل رابط نظام نور وذلك بهدف الحصول على نتائج اختبارات الطلاب في كافة المراحل الدراسية، ويمكن الاستعلام عن نتائج اختبارات أي مرحلة دراسية عن طريق عدة خطوات وهي:

●    تسجيل الدخول على نظام نور.

●    كتابة الرقم القومي الخاص بالطالب.

●    كتابة رمز التحقق.

●    الحصول على كافة النتائج دون الحاجة لمغادرة المنزل.

نظام نور ولي الأمر

يمكن لأولياء الأمور من خلال نظام نور برقم الهوية الإلكتروني معرفة نتائج اختبارات أبنائهم، والتقارير الدورية لهم وذلك في مختلف المراحل الدراسية، ومع بدء اقتراب تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي، ومرحلة رياض الأطفال تستعد المنصة الإلكترونية نور لتسجيل أولياء الأمور الجدد وذلك عن طريق عدة خطوات.

خطوات تسجيل ولي أمر جديد في نور

من أهم الطرق التي يمكن من خلالها تسجيل الطلاب المستجدين في رياض الأطفال، أو الصف الأول الابتدائي في المدرسة المختارة، والالتحاق بـ نظام نور برقم الهوية هي الخطوات التالية:

●    الدخول إلى رابط موقع نظام نور.

●    اختيار التسجيل الجديد لأولياء الأمور.

●    ملء البيانات الخاصة بالحساب الشخصي لولي الأمر مثل، إسم المستخدم والسجل الخاص به.

●    الضغط على التالي.

●    ملء بيانات الطالب المسؤول عنه ولي الأمر بكل دقة.

●    كتابة رقم هوية الطالب، واختيار صلة القرابة مع ولي الأمر.

●    اختيار تاريخ ميلاد الطالب.

●    اختيار تدقيق.

●    تتم عملية تسجيل الطلاب المستجدين على موقع نور الإلكتروني، فور فتح باب التسجيل، وذلك في المواعيد التي تحددها وزارة التعليم السعودية.

نظام نور منصة مدرستي

يشمل نظام نور طريقة أخرى للاستعلام عن نتائج اختبارات الطلاب، وهو نظام نور بالسجل المدني فقط، وتعد هذه الطريقة وسيلة أخرى بديلة لنظام نور برقم الهوية، حيث يمكن لجميع الطلاب في مختلف المراحل التعليمية سواء الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية الدخول على رابط الاستعلام عن نتائج الطلاب برقم الهوية.

عن طريق حساب واحد على الموقع الخاص بنظام نور أمكن الآباء من تسجيل أبنائهم المستجدين عن طريق نظام نور المركزي بإسم المستخدم وكلمة المرور، وقد صرح وزير التعليم السعودي أنه سوف يتم تفعيل خدمة نتائج الطلاب في موقع نور المركزي، عن طريق رقم الهوية فقط دون الحاجة إلى تسجيل الطالب.

نظام نور بالسجل المدني

بعد توقف نظام نور عن العمل لعدة ساعات، وذلك بسبب إعلان نتائج حركة النقل الخارجي للمعلمين، وحدوث ضغط كبير على الموقع، وعدم قدرة الطلاب على الاستعلام عن نتائج نظام نور المركزي، ولكن عاد الموقع للعمل مرة أخرى، ويمكن الآن للطلاب الدخول برقم الهوية والإستعلام عن نتائج الاختبارات.

مميزات نظام نور بالسجل المدني

يعد نظام نور بالسجل المدني، ودخول موقع نتائج الطلاب بواسطة اسم المستخدم وكلمة المرور أفضل طريقة لمستخدمي البرنامج، وذلك بسبب الخصوصية التي يوفرها النظام، لأن أي شخص يمتلك رقم هوية الطالب يمكنه الدخول عبر موقع نور نتائج الطلاب ومعرفة نتيجة الطالب صاحب الهوية.

وفي بعض الأحيان يفقد الطالب الأرقام الخاصة بتسجيل الدخول إلى نظام نور أو نسيان الرقم السري، الحل هنا هو لجوء الطالب إلى الاستعلام عن نتائج نظام نور عن طريق استخدام رقم الهوية الوطنية، بدلا من تسجيل الدخول.

يبحث كثير من الطلاب السعوديين عن رابط نظام نور للحصول على نتائج الاختبارات، وذلك عقب الإنتهاء من أداء الطلاب اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية، إذ يعتبر هذا النظام من أحدث الوسائل التي تقدمها وزارة التعليم السعودية لحصول الطلاب على جميع الخدمات الإلكترونية، وذلك في كافة المراحل الدراسية الإبتدائية والمتوسطة والثانوية.