مصلحة معاشات التقاعد
مصلحة معاشات التقاعد

مصلحة معاشات التقاعد وكيفية التقديم للحصول على المعاش التقاعدي وحسابه؟

مصلحة معاشات التقاعد لم يعرفها الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية ولم يمتلكون المعلومات الكافية عنها ولا يعرفون ما هي الخدمات التي تقدمها هذه المصلحة من المواطنين والتي تتمثل في استعلام عن راتب التقاعد وحاسبه المعاش التقاعدي للمواطنين المدنيين والعسكريين وإصدار تعريف بالمعاش معتمد.

مصلحة معاشات التقاعد

هذه المصلحة تم انشائها في عام 1378 هجرية، وهي مؤسسة اعتبارية عامة مستقلة بكيانها الإداري والمالي وميزانيتها، وإن الذي يشرف عليها وزير الخدمة المدنية حيث أنه رئيس مجلس إدارتها.

استعلام عن راتب التقاعد

  • من أحد الخدمات المقدمة من مصلحة معاشات التقاعد هو توفير بوابة الإلكترونية يتم الدخول عليها والتسجيل بها من خلال رقم الهوية الخاصة بالمتقاعد.
  • كتابة الرمز الظاهر أمامه ثم النقر علي كلمة استعلم ليظهر قيمة المعاش.

حاسبه المعاش التقاعدي

أوضحت مصلحة معاشات التقاعد نظام حساب قيمة المعاش التقاعدي لكلا من المتقاعدين المدنيين والعسكريين من خلال الاتي:

  • إذا كان المتقاعد كان يعمل ضمن نظام المدني فإن معاشه يتم حسابه كالتالي الراتب الاساسي الاخير مضروب فيه مدة الخدمة بالأشهر والناتج يقسم على 480 شهر.
  • أما إذا كان المتقاعد كان يعمل بالنظام العسكري بأنه يحصل على قيمة معاش تحسب هكذا الراتب الأساسي الأخير مضروب في مدة الخدمة بالأشهر وما نحصل عليه من ناتج يتم قسمته على 420 شهر.

كيفية إصدار تعريف بالمعاش

  • من خلال الموقع الإلكتروني الخاص لمصلحة معاشات المتقاعدين يتم الحصول على تعريف بالمعاش يمكن استخدامه لأي جهة تطلبه مع ضمان أن هذا التعريف معتمد وموثق وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
  • التسجيل في الخدمات الإلكترونية ثم توجه إلى موقع المؤسسة الإلكتروني والنقر على كلمه تسجيل الدخول ثم كتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
  • من خلال القائمة التي تظهر على يمين النافذة يتم النقر على خيار الخطابات ثم انقر مرة أخرى على نوع التعريف المطلوب والذي يكون تعريف بالمعاش.
  • وهنا قد تظهر نافذة تحتوي على جميع البيانات المطلوبة بالاضافه إلى التوثيق وبالتالي فكل ما عليك هو النقر على كلمه طباعة الخطاب أو الاحتفاظ به علي جهازك.

تطبيق حساب التقاعد

مصلحة معاشات التقاعد وفرت تطبيق على جميع الإلكترونية التي تخص هواتف الاندرويد والايفون من أجل مساعدة المتقاعدين على حساب المعاش المستحق لهم بغض النظر عن أنهم مدنيين أو يعملون في القطاع العسكري بشرط أنهم يكونوا مواطنين وعاملين بالسعودية.