متى يجلس الطفل الرضيع
متى يجلس الطفل الرضيع

متى يجلس الطفل الرضيع

يجب أن نعرف متى يجلس الطفل الرضيع فهو يستطيع الأطفال رفع رؤوسهم لوحدهم أي دون دعم وأن يكون لديهم قوة تكفيه لذلك في الجزء العلوي قبل أن يستطيعوا الجلوس بمفردهم. غالبًا ما يستطيع الأطفال رفع رؤوسهم في عمر شهرين تقريبًا ، والبدء في الدفع بأذرعهم أثناء الاستلقاء على بطونهم.

في عمر 4 أشهر، يتمكن الطفل عادةً من تثبيت رأسه دون دعم

متى يجلس الرضيع مسنودا

وفي عمر 6 أشهر، يبدأ في الجلوس بمساعدة بسيطة. قد يكون طفلك مستعدًا للجلوس في حال كان يملك تحكم جيد في الرأس. ستكون تبعا لذلك الحركات الجسدية الأخرى أيضًا أكثر تحكمًا.

من المحتمل أيضًا أن يدفع الأطفال المستعدين للجلوس أنفسهم لأعلى عند الاستلقاء ووجههم لأسفل.

قد يبدأ طفلك بالجلوس مسنودا لفترات قصيرة إذا وضعته في وضع مستقيم. في هذه المرحلة الباكرة، من المهم أن تدعم طفلك حتى لا يسقط.

متى يجلس الطفل الرضيع
متى يجلس الطفل الرضيع

متى يجلس الرضيع لوحده

في عمر 9 أشهر، يجلس جيدًا دون دعم ، ويدخل ويخرج من وضعية الجلوس ولكن قد يحتاج إلى مساعدة. وقد يستطيع الطفل الجلوس مدعومًا بإحدى يديه أو كلتيهما على الأرض.

من المحتمل أن يستطيع طفلك تثبيت نفسه في وضعية الجلوس قبل أن يتمكن من دفع نفسه إلى الوضع بمفرده. مع التدريب الكافي، سوف يكتسب القوة والثقة.

متى يبدأ بجلس الرضيع

في عمر 12 شهرًا، يتخذ وضع الجلوس دون مساعدة. ويساعد في ذلك الكثير من التدريب على الجلوس منتصبًا (بالإضافة إلى وقت البطن أيضًا) سيساعد طفلك الصغير على تطوير قوة الجزء العلوي من الجسم التي سيحتاجها ليبدأ في النهاية في الزحف والوقوف،  والذي سيؤدي في النهاية إلى خطوات الطفل الأولى.

متى يجلس الرضيع في المشاية

من المعروف أن هناك عدد كبير من الأمهات يرغبون في وضع الطفل الرضيع في المشاية وهو خيار شائع بين الآباء ويناسب الأطفال الذين تقع أعمارهم بين 3 إلى 9 أشهر، أو بمجرد أن يتمكن الطفل من رفع رأسه.

وطبقا لبعض أخصائيين العلاج الطبيعي للأطفال، فإنه عندما يتم وضع الأطفال في وضع الجلوس مبكرًا جدًا أو لوقت طويل من الوقت، فقد يتداخل ذلك مع تنمية مهاراتهم. بعبارة أخرى، بينما قد يكون طفلك جالسًا في وضعية مستقيمة، إلا أنه لا يعمل على التحكم في الجذع والرأس الحرج الذي سوف يتطور بشكل أفضل عندما يبدأ في ممارسة حركات الجسم الجديدة بدون دعم أي بمفرده.

قد ترغب في الانتظار حتى يقترب طفلك من بلوغ مرحلة الجلوس لاستخدام مقعد الطفل، فكري في الانتظار حتى فترة ما بين 6 و 8 أشهر. ولا تعتمدين على هذا المقعد كأداة وحيدة لممارسة الطفل للجلوس.