متطلبات استرجاع التأمين في المملكة .. تعرف عليها

متطلبات استرجاع التأمين متاحة في المملكة العربية السعودية، وذلك لمن تنطبق عليهم متطلبات استرجاع التامين التي تضعها مؤسسة النقد السعودي، حيث يتم تقديم الطلب إلكترونياً عن طريق الشركات أو البريد الإلكتروني أو من خلال زيارة الشركات التابعة لها الفروع.

متطلبات استرجاع التأمين

متطلبات استرجاع التأمين هو أمر يبحث عنه الكثيرون، فبوليصة التأمين أو عقد التأمين هو عبارة عن عقد يقام بين الشخص المؤمّن والشركة التأمينية، حيث تلتزم بموجبه شركة التامين بدفع تعويض للشخص المستفيد، وهو المبلغ المتفق عليه في العقد المقام بينهما، كما يتوجب على المؤمن مقابل ذلك دفع قسط التامين دفعة واحدة أو على شكل دفعات أو أقساط منتظمة، كما يتصف عقد التامين بخصائص يمكن إجمالها في أنه عقد بالتراضي يقع نتيجة تراضي الطرفين المتعاقدين.

  •   عقد معاوضة يحصل فيه كل طرف متعاقد على مقابل لما يقدمه.
  •  عقد احتمالي حيث لا يمكن أن يعرف فيه كل طرف من الطرفين المتعاقدين مقدار ما سوف يعطيه أو يأخذه بموجب العقد، حيث يتحدد مقدار استفادته أو مدى التزامه، وذلك في المستقبل عند حدوث أمر طارئ لا يمكن التكهن بوقوعه أو لا يعرف ساعة حصوله.
  •  عقد ملزم للطرفين، إذ يكون كل طرف من الطرفين ملتزما حيال الأخر.
  •  عقد زمني ذو صفة مستمرة، حيث إن الزمن يلعب فيه دورا أساسيا، بحيث تكون للالتزامات الناشئة عنه اداءات متكررة، يجب الاستمرار بها فترة من الزمن.
  •  عقد إذعان، حيث يتفرد أحد الطرفين بوضع شروط التعاقد، وتعيين مضمونه بحيث يتحتم على الطرف الآخر المتعاقد إن يقبل بالشروط الموضوع مسبقا، دون إن يملك الحق حتى في مناقشتها.
  • عقدا تجاريا أو مدنيا، ويتوقف ذلك على صفة المتعاقدين.

اقرأ المزيد: الاستعلام عن تأمين سيارة | الإستعلام عن التامين في 7 خطوات

متطلبات استرجاع التأمين
متطلبات استرجاع التأمين

ما المقصود بتامين المركبة؟

يوجد هنالك العديد من شركات التامين في المملكة العربية السعودية مثل: المجموعة المتحدة للتامين التعاوني ACIG، شركة ملاذ للتأمين، شركة Med Gulf، شركة الصقر للتامين وغيرها. ومن الجدير بالذكر إن هذه الشركات تختلف في متطلبات استرجاع التأمين على المركبات، إن تامين المركبة يعني تغطية التكاليف المالية التي يجب دفعها في حال وقع حادث وحدوث أضرار مادية، هنالك نوعان لتامين المركبات:

  • التأمين الشامل: وهو الذي تتعهد فيه شركة التامين بإصلاح الأضرار التي حصلت للشخص المؤمن، سواءً كان هو الذي قد تسبب بالحادث أم لا.
  •  التأمين ضد الغير: وفي هذه الحالة تتعهد الشركة المؤمنة بإصلاح ودفع الأضرار المالية للطرف المتضرر فقط، وعنها يترتب على الشخص المؤمن أن يقوم بإصلاح سيارته أو مركبته بنفسه وعلى حسابه الخاص.

متطلبات استرجاع التامين على المركبات

هنالك عدة حالات تقوم فيها شركة التامين بإعادة المبلغ التأميني إلى الشخص المؤمن له، وعليه فإن متطلبات استرجاع التامين على المركبات هي:

  •  إلغاء تسجيل المركبة وذلك لأي سبب كان من الأسباب.
  • نقل ملكية المركبة من شخص إلى شخص آخر بسبب البيع مثلا أو أي أمر مشابه.
  • القيام بشراء بوليصة تأمين جديدة من أجل التامين على الوقت المتبقي من البوليصة التي يريد المستفيد إلغاؤها.

أسباب استرجاع التأمين

تتمثل الأسباب في:

  • حالة بيع المركبة حيث يتم إحضار صورة عن العقد الذي تم بين البائع والشاري أو صورة عن بطاقة المركبة، يذكر فيها اسم المالك الجديد
  • كما يتم استرجاع التامين في حالة حصول مالك المركبة على وثيقة تامين جديدة خلال سريان الوثيقة الحالية
  • ويعاد المبلغ التأميني عند فشل عملية المبايعة للمركبة التي يتم تأمينها.

اقرأ أيضًا: مميزات وخدمات شركة اكسا للتأمين وأنواع التأمين على السيارات بالشركة

وفي الختام فقد تناولنا في الفقرات السابقة لهذا المقال متطلبات استرجاع التأمين والشروط التي يجب توافرها؛ لنجاح عملية الاسترجاع.

متطلبات استرجاع التأمين هو أمر قد يلجأ له العديد من الأشخاص في حالات مختلفة، ولكن في تلك الحالة يجب توافر عدد من الشروط، ويلزم دفع مبلغًا ماليًا كبديل اشتراك مع شركة التأمينات.

 

متى يتم تحويل مبلغ التأمين؟

تقوم الشركة بتسوية المطالبة خلال أسبوعي من ميعاد استلام الطلب (للأفراد)، أم للشركات فالمدة تصل إلى 45 يوم.

كيف يتم استرجاع مبلغ تأمين السيارة؟

لاسترجاع مبلغ تأمين السيارة بعد بيعها، يرجى اتباع الآتي:
1. تسجيل الدخول لشركة التأمينات التي تم التعاقد معها.
2. كتابة رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
3. تحديد البيانات الخاصة بالوثائق.
4. ستظهر وثيقة التأمين الخاصة بسيارتك.
5. أنقر “إلغاء”.

كيف أحسب مبلغ التأمين؟

يمكن حساب المبلغ المستحق للمؤمن عليه بطرح عدد الأيام المستهلكة، من أيام التغطية التأمينية، وبعدها قسمتها على عدد أيام التغطية التأمينية بالكامل.

شارك المقال

أضف تعليق