ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين؟

ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين؟ سؤال هام يواجه طلاب الصف الأول متوسط في مادة العلوم، الفصل الدراسي الأول 2020 داخل المملكة العربية السعودية، حين يحدث أي انفجار بركاني ينتج عنه نوع من أنواع الصخور، وسوف نقدم إجابة لهذا السؤال الهام في سطور بسيطة.

ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين، هي الصخور النارية المتكونة؛  نتيجة تبريد الصهارة الصخرية في باطن الأرض، حيث تكون أقل كثافة من الصخور المحيطة بها،  مما يؤدي إلى ارتفاعها و عندما تصل الصهارة إلى السطح، تطلق عليها اسم الحمم البركانية،  ومن ثمّ تتصلب تلك الحمم البركانية، التي تصل إلى سطح الأرض،  لتكون الصخور الرئيسية المكونة لسطح الكرة الأرضية عبر ملايين السنين.

ينتج عن انفجار البراكين نوع من أنواع الصخور وهي صخور نارية سطحية، وتتشكل هذه الصخور أثناء ثورة البركان وحركة الصهارة والحمم البركانية، وعند انفجار الصخور المنصهرة، فإنها تبرد وتتماسك بسرعة كبيرة، وذلك في حالة تعرضها لدرجات الحرارة الباردة في الغلاف الجوي، وهذا يعني عملية تبريد سريع حيث لا يوجد وقت كافي للبلورات المعدنية لكي تنمو داخل الصخور.

أنواع الصخور الناتجة عن انفجار البراكين.

ينقسم تكوين الصخور النارية إلى ثلاثة فئات رئيسية، يتم تحديدها من خلال كمية السيليكا التي تحتويها الصخور،  و هي الحمضية، والوسطية،  و القاعدية، ومن خلال تلك الفئات الرئيسية تتكون أنواع الصخور الأكثر شيوعا، و الأهم استخداما وهي :

 البازلت

صخور البازلت هي الأكثر انتشاراً بين جميع الصخور النارية، وهي  صخور داكنة اللون،  و ذات حبيبات دقيقة،  لا يمكن تمييزها بالعين المجردة، تعتبر صخور بركانية في باطن الأرض،  و تشكلت بسبب تدفقات الحمم البركانية.

الريوليت

يرتبط الريوليت ارتباطًا وثيقًا بالجرانيت،  لكن  الريوليت يحتوي على بلورات أدق بكثير بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، والريوليت صخرة نارية نفاذة تم تبريدها بسرعة أكبر بكثير من الجرانيت،  مما يعطيها مظهرًا زجاجيًا، يستخرج منها المعادن الثمينة مثل :الكوارتز والفلسبار والميكا و الهورنبلند.

السبج

حجر السج هو زجاج بركاني طبيعي شديد اللمعان، يتم إنتاجه عندما تبرد الحمم البركانية بسرعة كبيرة، بحيث لا يمكن أن تتشكل بلورات كبيرة، وقد استخدمه القدماء في جميع أنحاء العالم لرؤوس الأسهم و السكاكين و رؤوس الحربة،  و يستخدم اليوم  كمشرط من قبل الأطباء في عمليات العيون الحساسة للغاية.

الجابرو

عبارة عن صخور نارية متطفلة ذات لون غامق و ذات حبيبات خشنة، تشبه إلى حد كبير البازلت في تكوينها المعدني

الخفاف

يعتبر الخفاف خفيفًا جدًا لدرجة أنه يطفو بالفعل على الماء، و هو صخور بركانية زبدية فاتحة اللون للغاية،  يتكون الخفاف من الحمم البركانية المليئة بالغاز، و يتم إخراج الحمم البركانية و إطلاقها في الهواء أثناء ثوران البركان، يُطحن الخفاف و يستخدم اليوم في الصابون والمنظفات.

ريما لم يكن يعلم معظم الناس أن الكثير من المعادن الثمينة، و الكثير من الاستخدامات العلمية، هي مستخرجة من الأساس من باطن الأرض، الأمر الذي يجعل العلم دائما شاهدا على حكمة الله.

ما هو الانفجار البركاني؟

تحدث الانفجارات البركانية بعد الانتهاء من إفراغ الحمم والغازات من فتحة البركان، وتتسبب الانفجارات البركانية في أضرار عدّة لسكان المنطقة مثل، نقص مؤقت في الغذاء، وانهيارات أرضية، ويعد الانهيار البركاني المتوهج هو أخطر أنواع الثوران البركاني.

مواصفات الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

تتصف الصخور الناتجة عن أي انفجار بركاني بأنها عبارة عن

  • حبيبات صغيرة جدا، أو نسيج زجاجي.
  • يتم في الأغلب احتجاز فقاعات الغاز الساخن داخل الحمم البركانية، لكي يتم تشكيل نسيج حويصلي داخل تلك الصخور.
  • يتم انفجار البركان عندما تستمر الحمم البركانية في الصعود عبر فوهة البركان، وحينها يتكون الصخور النارية السطحية.

الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة

بعد برودة الصهارة تتشكل بعض الصخور تسمى بالصخور النارية، أو الصخور الماغماتية، وتتكون تلك الصخور بعد تجمد الصهارة التي تخرج من باطن الأرض، وتكون على هيئة جيوب صهيرية، ذات درجات حرارة عالية، وتنقسم الصخور النارية إلى عدة أنواع وذلك حسب نسبة أكسيد السيليكون بها:

  • صخور نارية حمضية، وتبلغ نسبة السيليكا بها 3%.
  • صخور نارية وسيطة، وتتراوح فيها نسبة السيليكا بين 63% إلى 52%.
  • صخور نارية قاعدية، وتبلغ نسبة السيليكا بها ما بين 52% إلى 45%.
  • صخور نارية فوق قاعدية، وتبلغ نسبة السيليكا بها أقل من 45%.
شارك المقال

أضف تعليق