ما الفئات المستهدفة من الضمان الاجتماعي ؟ .. تعرف علي طريقة التسجيل

ما الفئات المستهدفة من الضمان الاجتماعي ؟ واحد من الأسئلة الهامة التي تأتي مع وقت إيداع المعاش الخاص بالتضامن الاجتماعي، وقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتخصيص صفحة إلكترونية للإجابة عن التساؤلات المختلفة.

ما الفئات المستهدفة من الضمان الاجتماعي

من خلال الإجابة على سؤال ما الفئات المستهدفة من الضمان الاجتماعي ؟ نجد أن الوزارة قد حددت الفئات المستخدمة لتكون كالتالي:

  • الأفراد البالغين سن الشيخوخة للذكر والأنثى وخاصة العاجزين منهم عن العمل سواء أن كان العجز مؤقت أو دائم أو أن كان الفرد معاق.
  • الأسر التي ليس لها عائل مثل المرأة المطلقة وأبناءها أو من مات زوجها مع الأيتام، والأسرة الذي هجرها العائل، والأسر المعلقة، والأسر التي غاب عنها عائلها أو المفقود، كما تستهدف الأسر التي أدمن عائلها المخدرات.
  • المرأة الوحيدة التي ليس لها عائل مثل الأرملة والمهجورة والمعلقة وزوجة الغائب أو المفقود أو زوجة المدمن على المخدرات.
  • كما يشمل المستفيدين الأيتام سواء الذكر أو الأنثى واليتيم واليتيمة مجهولين الأب أو الأبوين.

ما هو المعاش الضماني ؟

بعد أن أجبنا على سؤال ما الفئات المستهدفة من الضمان الاجتماعي ؟ نذكر الآن أن المعاش الخاص بالضمان الاجتماعي هو المبلغ المالي الذي يتم إعطائه للمستفيدين السابق ذكرهم، ويجب أن تتوفر الشروط اللازمة في المستفيدين وأهمها أن يكون المستفيد مقيم بشكل دائم في السعودية.

لكن يوجد استثناء لشرط الإقامة خاص بالمرأة الأجنبية التي تزوجت من سعودي أو أرملته وأولاده، ويُستثنى أيضًا السعودية التي تزوجت من أجنبي ومات عنها زوجها وأولادها منه.

وتسري الأحكام الخاصة بالمعاش الضماني على أصحاب الإعاقات المختلفة والأرامل مع أولادهم، والأيتام ومن لا يتوفر لديه وثيقة إثبات للجنسية السعودية ولكن يمتلكون بطاقات التنقل ويرجع ذلك إلى الشروط الخاصة بلائحة الضمان الاجتماعي.

التقديم على معاش الضمان

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوفير الخدمات الخاصة بها عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية من هنا والذي من خلاله يمكن التقديم على معاش الضمان.

شروط الحصول على معاش الضمان

لم يتم فرض العديد من الشروط التي تمنع الاستفادة من معاش الضمان ولكن هناك أمرين رئيسيين يجب أن يتوفروا في المتقدم على معاش الضمان وهم كالتالي:

  • يجب أن يكون المتقدم من ضمن الفئات التي تم ذكرها سابقاً.
  • يجب تقديم المستندات والأوراق لإثبات الحالة الشخصية والاجتماعية.

وبهذا نكون قد قدمنا الإجابة على سؤال ما الفئات المستهدفة من الضمان الاجتماعي ؟ وتعرفنا على ماهية المعاش الضماني وكيفية التقديم على ذلك المعاش والشروط الواجب توافرها.

شارك المقال

أضف تعليق