ماذا تتسبب البراكين في حدوثه على سطح الأرض عند انفجار لافاتها؟

تتسبب البراكين في – تعد البراكين من الكوارث الطبيعية، أي من صنع الطبيعة لا دخل للإنسان في حدوثها، وهي عبارة عن حدوث تشققات في القشرة الأرضية، وخروج الحمم البركانية أو الرماد البركاني منها، ويتم انبعاث الغازات والابخرة من باطن الأرض، ولكن ما هي المخاطر التي تسببها البراكين؟

تتسبب البراكين في

من المعروف أن البراكين تتسبب في قتل جميع المخلوقات الحية، وهي أهم المخاطر التي تتعرض لها جميع المخلوقات الحية أثناء ثوران البركان، وحدوث انفجار بركاني.

مخاطر البراكين

تصل درجة حرارة الحمم البركانية ما بين 800 درجة وتصل إلى 1100 درجة، ولهذا فإنها تدمر كل ما يعترض طريقها من محاصيل زراعية، ومنازل، وطرقات وينصح المسؤولين بسرعة إخلاء المناطق السكنية التي يوجد بها بركان على وشك الإنفجار، وذلك لحماية أرواح المواطنين.

تتصاعد العديد من الأبخرة والغازات من الفوهات التي بكونها البركان مثل، غاز ثاني أكسيد الكربون، وغاز الكبريت وتساعد الرياح في انتشار تلك الغازات، مما تؤدي إلى مخاطر جسيمة على صحة السكان وإصابتهم بالعديد من الأمراض المزمنة وخاصة الأطفال وكبار السن، ولذلك يجب ارتداء الأقنعة الواقية للمساعدة على التنفس، فكلما كان إخلاء المنطقة بصورة مبكرة قبل اندلاع البركان كان أفضل للمواطنين.

أسباب حدوث البراكين

تحدث البراكين في حالة وجود خلل في تكوين باطن الأرض، وبالتالي يحدث شقوق في القشرة الأرضية، ويتم خروج الأشياء المنصهرة من باطن الأرض، على شكل فوهة البركان، وتحدث البراكين لتخفيف درجة الحرارة، والضغط الداخلي لباطن الأرض.

تتسبب البراكين في سؤال يتم طرحه كثيرا في منهج الصف الثالث الابتدائي مادة العلوم، وهو شكل من أشكال أسئلة الاختيار من متعدد، واجابته صغيرة ومختصرة وهي، قتل المخلوقات الحية.

شارك المقال

أضف تعليق