حساب المواطن لمستفيدي الضمان

حساب المواطن لمستفيدي الضمان
حساب المواطن لمستفيدي الضمان

حساب المواطن لمستفيدي الضمان والتغيرات التي طرأت عليه بعد أن قام البرنامج باستبعاد بعض المستفيدين من الفئة المستقلة من الحصول على الدعم، والسؤال الآن عن إمكانية تقديم الاعتراض على هذا القرار في المدة المحددة أم لا؟

حساب المواطن لمستفيدي الضمان

بعد أن تظهر نتيجة الأهلية من خلال برنامج حساب المواطن لمستفيدي الضمان ويجد الفرد أنه غير مؤهل يمكن أن يقوم بالاعتراض على النتيجة وأن يقوم بإرفاق المستندات المطلوبة بواسطة الدخول على الحساب في البوابة الإلكترونية من هنا وذلك في مدة لا تتعدى الثلاث أشهر من تاريخ معرفة النتيجة، ويجب تقديم مستندات الاستقلالية في السكن والتي تتمثل في عقد الإيجار أو مستندات الملكية أو شهادة السكن الجامعي للمعاهد والكليات أو القطاع العسكري أو الحكومي أو الخاص.

اقرأ المزيد: شروط الضمان المطور للعزباء – المستندات المطلوبة للتسجيل

حساب المواطن لمستفيدي الضمان
حساب المواطن لمستفيدي الضمان

مبلغ حساب المواطن

خلال العام الحالي وخاصة في شهر فبراير الحالي تم إيداع مبلغ 1.9 مليار ريال سعودي في برنامج حساب المواطن لدفع مستحقات المستفيدين الذين اكتملت طلباتهم، وحتى الوقت الحالي بلغت أعداد المستفيدين المنطبق عليهم معايير الاستحقاق وخلال الدفعة التاسعة والثلاثون 10.7 مليون مستفيد.

كما أن هناك مبلغ قد تم تخصيصه للتعويضات بأثر رجعي أكثر من الدفعة السابقة بحوالي 13 مليون ريال، وذلك ما يجعل إجمالي ما قد دفعه برنامج حساب المواطن منذ موعد انطلاقه أكثر من 90 مليار ريال وتم تخصيص مبلغ خاص بالتعويضات عن الدفعات السابقة وهو 667 مليون ريال.

كما صرح المتحدث الرسمي الخاص بحساب المواطن أن نسبة المستفيدين من الدعم في الدفعة الحالية هي 78%، كما بلغت إعداد أرباب الأسر أكثر من 2.1 مليون بنسبة 92% والتابعين لهم 8.4 مليون مستفيد، كما بلغت أعداد الأفراد المستقلين مستوفيين المعايير 183 ألف وذلك يُمثل نسبة 8% من المستفيدين.

طريقة تقديم اعتراض في حساب المواطن 1443
حساب المواطن لمستفيدي الضمان

كم مبلغ حساب المواطن لمستفيدي الضمان

في العادة لا يقل مبلغ المساعدة التي يقدمها برنامج حساب المواطن عن ثلاثمائة ريال، ولكن في بعض الحالات يختلف المبلغ الخاص بتلك المساعدات باختلاف الظروف الخاصة بكل مواطن ويتم تحديد القيمة من خلال التالي:

  • معرفة عدد أفراد أسرة المستفيد.
  • الدخل الشهري الذي تحصل عليه الأسرة.
  • وجود شخص في الأسرة التحق بوظيفة مؤخرًا.
  •  الظروف الخاصة برب الأسرة وحالته الصحية.

اقرأ أيضًا: تعرف الآن شروط الضمان للمرأة المتزوجة

وفي النهاية نكون قد قمنا بتوضيح ما يقدمه برنامج حساب المواطن لمستفيدي الضمان وطريقة رد حساب المواطن الذي تم إيقافه بعد ظهور نتيجة الأهلية وانعدامها لمستفيدي البرنامج.

حساب المواطن لمستفيدي الضمان هي خدمة قدمتها وزارة التنمية البشرية للمواطنين بالمملكة؛ لمساعدتهم ماديًا، وتلبية احتياجات الأسر المحتاجة.

كم رقم التواصل مع حساب المواطن؟

يمكن لجميع المستفيدين التواصل مع حساب المواطن على الرقم الموحد 19912 لتقديم الاستفسارات والشكاوى.

كيف أكمل بياناتي في حساب المواطن؟

لاستكمال وتحديث البيانات يرجى اتباع التالي:
1. التوجه مباشرة لحساب المواطن.
2. تسجيل الدخول برقم الهوية الوطنية واسم المستخدم.
3. النقر على “استكمال الطلب”.
4. كتابة البيانات المطلوبة.
5. أنقر “تأكيد”.

هل حساب المواطن يحتاج إلى تحديث؟

بالتأكيد، فقد نصحت الجهات المعنية المستفيدين بضرورة تحديث الحساب من خلال أبشر، وذلك لمدة لا تتجاوز الأسبوعين.