رسوم الصرف الصحي في السعودية
رسوم الصرف الصحي في السعودية

كم رسوم توصيل الصرف الصحي في السعودية سواء للمنشآت السكنية أو التجارية

كم رسوم توصيل الصرف الصحي في السعودية،يرغب الكثيرون من المواطنين والمقيمين في المملكة في معرفتها سواء الرسوم الخاصة بالصرف الصحي للمنشأت والقطاعات الصناعية والتجارية أو الخاصة بالمنشآت السكنية

رسوم توصيل الصرف الصحي في السعودية

هو يعتبر من ضمن خدمات توصيل الصرف الصحي، التي تقدمها شركة المياه الوطنية بالمملكة العربية السعودية، حيث أنها تُوفر أعلى مستويات الجودة في مختلف مدن ومناطق المملكة، ويستفيد المواطنون والمقيمون من هذه الخدمة.

وقد وافق مجلس الوزراء السعودي على تحديد رسوم توفير المياه والصرف الصحي لجميع القطاعات التجارية والصناعية والحكومية والسكني عقب ملء استمارة تقديم طلب توصيل صرف صحي من خلال الموقع الرسمي لشركة المياه الوطنية

رسوم الصرف الصحي للقطاعات التجارية والصناعية والحكومية

تم تطوير التشريعات واللوائح الداعمة لتحقيق رؤية المملكة 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، والتي الإسراع بفترة تقديم الخدمات للمشاريع المختلفة ووضع حد لأي مشكلة تتعلق بتقلبات التكاليف التي تعاني منها القطاعات الصناعية والتجارية والسكنية.

وتكون الرسوم على النحو التالي؛ حيث قد نص قرار مجلس الوزراء السعودي على أن تكون أجرة إيصال المياه للقطاعين الحكومي والتجاري والصناعي 20 ألف ريال لقطر الوصلة من 20 ملم إلى 25 ملم، وبكمية 25 ألف ريال سعودي لقطر التوصيل من 32 مم إلى 40 مم

رسوم توصيل الصرف الصحي
رسوم توصيل الصرف الصحي

والمبلغ أعلى حسب التكاليف الفعلية؛ حيث أن أجرة توصيل الصرف الصحي للقطاعات التجارية والصناعية والحكومية هي 20000 ريال لقطر التوصيل 150 مم، ومبلغ 35 ألف ريال سعودي لقطر الوصلة 200 ملم وأكثر من 200 ملم المبلغ حسب تكاليف التنفيذ الفعلي وتتلخص الرسوم على النحو التالي:

  • قطر توصيلة المياه من 20 مم إلى 25 مم هو 20،000 ريال سعودي.
  • قطر وصلة المياه من 32 مم إلى 40 مم 25000 ريال سعودي.
  • القطر فوق 40 مم للمياه يعتمد على التكاليف الفعلية
  •  ويبلغ قطر الوصلة 150 مم لمياه الصرف الصحي بمبلغ يقدر 20.000 ريال.
  • قطر الوصلة 200 ملم لمياه الصرف الصحي بمبلغ 35 ألف ريال.
  •  يجب أن يتماشى القطر الأكبر من 200 ملم لمياه الصرف مع تكاليف التنفيذ الفعلية.

تعرف على رسوم توصيل الصرف الصحي السكني

وقد أشار القرار إلى أن الرسوم المطبقة على القطاع السكني لمن أراد التسرع في تقديم الخدمة تم تحديد قطر التوصيل من 20 مم إلى 25 مم الأراضي التي تقل مساحتها عن 350 متراً مربعاً وأقل من 3000 ريال.

وللأرض التي تزيد مساحتها عن 350 مترًا مربعًا المبلغ 20 ريالًا لكل متر مربع إضافي، وبقطر من 32 ملم إلى 40 ملم فهي 5000 ريال للأرض التي تبلغ مساحتها أقل من 350 مترًا مربعًا.

رسوم توصيل الصرف الصحي
رسوم توصيل الصرف الصحي للمنشآت السكنية

وللأرض التي تزيد مساحتها عن 350 مترًا مربعًا 25 ريال سعودي لكل متر مربع إضافي بحد أقصى 25 ألف ريال، وأكثر من 40 ملم حسب تكلفة التنفيذ الفعلية، وملخص كم رسوم توصيل الصرف الصحي في السعودية كما يلي:

  • قطر توصيلة المياه من 20 مم إلى 25 مم للأرض أقل من 350 مترًا مربعًا، بمبلغ 3000 ريال سعودي.
  • قطر توصيل المياه 20 مم – 25 مم، للأرض التي تزيد مساحتها عن 350 متر مربع الكمية 20 ريال لكل متر مربع إضافي.
  • قطر الوصلة من 32 مم إلى 40 مم لمياه الصرف الصحي، بمعدل 5000 ريال للمواقع التي تقل مساحتها عن 350 متراً مربعاً.
  • قطر الوصلة من 32 مم إلى 40 مم لتصريف الأراضي فوق 350 متراً مربعاً 25 ريالاً للمتر المربع بحد أقصى 25 ألف ريال سعودي.
  •  القطر الأكبر من 40 مم لمياه الصرف الصحي يعتمد على تكاليف التنفيذ الفعلية.

تعرف على خدمات الصرف الصحي في السعودية.

حيث قد قدمت الشركة التابعة للمياه الوطنية خدمات المياه والصرف الصحي وذلك وفقًا لأفضل وأحدث المعايير الدولية المعروفة.

  • من خلال تكاتف جهود المسؤولين التنفيذيين الوطنيين مع مجموعة من مشغلي المرافق الحيوية حول العالم من خلال عقود شراكة أجنبية.
  • تكرس شركة المياه جهودها لضمان جودة مياه الشرب لجميع العملاء، وربط جميع المنازل بشبكات المياه والصرف الصحي.
  • تعمل الشركة على حفظ موارد المياه الطبيعية، وحماية البيئة، والاستفادة القصوى من مياه الصرف الصحي بعد المعالجة كما أنها تقدم خدمات مميزة لجميع عملائها مع تدريب وتطوير المهارات السعودية طبقًا أحدث المعايير العالمية.

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط كم رسوم توصيل الصرف الصحي في السعودية، وتعرفنا على خدمات الصرف الصحي ورسومها السكني وللقطاعات الصناعية والتجارية.