فوائد بيتايا | أربعة فوائد رائعة ستكشفها عند تناولك لهذه الفاكهة السحرية

فوائد فاكهة بيتايا (pitaya) المعروفة باسم فاكهة التنين، هي فاكهة تبدو من الخارج على شكل لمبه وردية أو صفراء، بأوراق خضراء شبيهة بالصلب تتصاعد مثل اللهب من حولها، وبداخلها أشياء بيضاء سمينة منقطة ببذور سوداء صالحة للأكل، قد نمت فاكهة بيتايا في الأصل في جنوب المكسيك وأمريكا الجنوبية والوسطى، ثم جلبها الفرنسيون إلى جَنُوب شرق آسيا في أوائل القرن التاسع عشر.

الفوائد الصحية

فوائد فاكهة بيتايا الصحية عديدة، منها الآتي:

  1. فاكهة بيتايا غنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، وحمض الفينول، والبيتايسانين، حيث تحمي هذه المواد الطبيعية خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تؤدي إلى أمراض مثل السرطان والشيخوخة المبكرة.
  2. تساعد فاكهة التنين في خفض نسبة السكر في الدم، حيث أنها تحل محل الخلايا ألتآلفه في البنكرياس التي تصنع الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد جسمك على تكسير السكر. لكن الدراسات أجريت على الفئران وليس البشر، ليس من الواضح مقدار فاكهة التنين التي يجب عليك تناولها للحصول على هذه الفوائد.
  3. تعمل بيتايا على تقوية جهاز المناعة لديك، حيث أنها غنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى، وهي مفيدة لجهاز المناعة لديك.
  4. فاكهة بيتايا مليئة بالألياف ومضادات الأكسدة اللذان يساعدان على الحفاظ على صحة القلب والشباب، ومحاربة انسداد الشرايين، والحفاظ على الدورة الدموية في الجسم.

أقرأ ايضا:“ما هو مرض العضال وما هي الأعراض المصاحبة له وتأثيره على الإنسان ؟”

فوائد بيتايا الغذائية

فوائد بيتايا | أربعة فوائد رائعة ستكشفها عند تناولك لهذه الفاكهة السحرية
فاكهة بيتايا فاكهة التنين

 

فوائد بيتايا الغذائية تكمن في الآتي:

  1. فاكهة التنين خالية من الدهون، وغنية بالألياف، لذا تعتبر وجبة خفيفة جيدة، لأنها يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول بين الوجبات.
  2. تحتوي بيتايا على البريبايوتكس، وهي أطعمة تغذي البكتيريا الصحية المسماة البروبيوتيك في أمعائك، ويمكن أن يؤدي وجود المزيد من البريبايوتكس في نظامك إلى تحسين توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في أمعائك، كما تشجع فاكهة التنين على نمو العصيات اللبنية البروبيوتيك والبيفيدوباكتيريا في أمعائك، ويمكن لهذه البكتيريا وغيرها من البكتيريا المفيدة أن تقتل الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، كما أنها تساعد على هضم الطعام.
  3. تعمل فاكهة بيتايا على تعزيزمستويات الحديد لديك، فالحديد مهم لنقل الأكسجين عبر الجسم ومنحك الطاقة، وفاكهة التنين تحتوي على الحديد، كما يساعد فيتامين سي الموجود في فاكهة التنين جسمك على امتصاص الحديد واستخدامه.
  4. يقال إن أفضل طريقة للاستمتاع بفاكهة التنين هي تناولها كما هي وطازجة، كل ما عليك فعله هو تقشير الجزء الخارجي المتقشر ثم تقطيع اللحم الداخلي حسب رغبتك، أو يمكنك حتى إزالته باستخدام ملعقة، ثم أضفه إلى وعاء الفاكهة، أو رش القليل من العسل واستمتع به كوجبة خفيفة سريعة، كما أنه يستخدم بشكل شائع مع المشروبات لأنه يمتزج جيدًا مع النكهات الأخرى، وهي قوة تغذية، ومجهزة بالعديد من الخصائص المفيدة للصحة، علاوة على ذلك فهو منخفض السعرات الحرارية، وخالي من الكوليسترول ومليء بمضادات الأكسدة.

اقرأ ايضا:“فوائد الماكا للرجال والنساء لعيش حياة زوجية سعيدة..تعرف عليها”

فوائد بيتايا العلاجية

تعمل بيتايا على علاج العديد من الأمراض، كالآتي:

  1. تساعد فاكهة التنين في محاربة الأمراض المزمنة، لأنها غنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب، والسرطان، والسكري، والتهاب المفاصل.
  2. بيتايا غنية بالألياف الغذائية، وهي كربوهيدرات غير قابلة للهضم وتحتوي على قائمة واسعة من الفوائد الصحية المحتملة، حيث توصي السلطات الصحية بتناول 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء، و 38 جرامًا للرجال، لأن الألياف تلعب دورًا في الحماية من أمراض القلب، وإدارة مرض السكري من النوع 2، والحفاظ على وزن صحي للجسم، كما أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف قد تحمي من سرطان القولون.
  3. تحتوي فاكهة التنين على نسبة منخفضة للغاية من الكوليسترول، وكذلك الدهون المشبعة والمتحولة، مما يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة القلب على المدى الطويل.

اقرأ ايضا:“فاكهة التنين”

فوائد بيتايا التجميلية

  1. تستخدم فاكهة التنين في العناية بالبشرة، حيث يشيع استخدام الفاكهة الغريبة في العلاجات الطبيعية للجمال بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة، وكذلك الفيتامينات.
  2. تعتقد ممارسات التجميل القديمة في دول جنوب شرق آسيا أن صنع عجينة من لب هذه الفاكهة وتطبيقه بانتظام على الوجه يمكن أن يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة، مما يجعلك تبدو أصغر سنًا.
  3. كما تستخدم العجينة في علاج حب الشباب وحروق الشمس.

“كانت تلك أهم المعلومات عن فوائد بيتايا المعروفة باسم فاكهة التنين، والتي لها العديد من الفوائد الصحية والعلاجية والغذائية والتجميلية، مما يجعلها من أكثر الفواكه انتشاراً خاصة في دولة الهند لما لها من أهمية صحية كبيرة”.

شارك المقال

أضف تعليق