فضل ليلة النصف من شعبان
فضل ليلة النصف من شعبان -وطنك

فضل ليلة النصف من شعبان وما الأعمال المستحبة للحصول علي ثوابها؟

فضل ليلة النصف من شعبان أو ليلة لشفاعة أو ليلة القسمة والإجابة كثير جدًا فقد ذكرت في كتاب الله العزيز القرآن الكريم وتحدث عنها نبي الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام ونشر المذاهب الأربعة رأيهم في هذه الليلة بناءًا على إسناد ديني وشرعي.

فضل ليلة النصف من شعبان كما ورد في الحديث الشريف

قال رسول الله صل الله عليه وسلم عن ليلة النصف من شعبان: “إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه” رواه الإمام أحمد في مسنده.

وهذا الحديث يقول أن الله يغفر لجميع المؤمنين ماعدا الأفراد الحقودة والتي تكره من حولها ولكن إذا نزعوا الحقد من قلوبهم من الله عليهم بمغفرة ليلة النصف من شعبان أما بالنسبة للكافرين فيتركه الله ويمهلهم ولكن إذا عادوا إلى لطريق الرشد والصلاح غفر لهم الله.

عن رواية محمد بن ماجه والبيهقي عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام قال نبي الله: “إن كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فاعافيه، ألا كذا، ألا كذا حتى يطلع الفجر”.

قال رسول الله: “إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم الكلب” تفسير هذا الحديث يوضح فضل هذه الليلة وهي غفران الله الذي حل على عدد من البشر يصل إلى عدد شعر غنم قبيلة غنم كلب وهذا يدل على كثرة عدد غنم هذه القبيلة.

طرق الاحتفال بليلة النصف من شعبان

مصر: حرص مسلمي مصر على الحصول على فضل ليلة النصف من شعبان وهذا يتم من خلال توجههم للمسجد من بعد مغرب يوم اربعة عشر شعبان والتهجد بها وقراءة القرآن والعطف على المساكين.

السعودية: تكون فريق من كورال الأطفال الذين ينشدون الأغاني الدينية العتاد غنائها منذ مئات السنين احتفال بهذه الليلة.

طرق الحصول على ثواب ليلة النصف من شعبان

من أجل الحصول على فضل ليلة النصف من شعبان لابد من اغتنامها من بدايتها وهذا الأفضل حيث يتم قراءة سورة يس ثلاث مرات جهرًا بعد صلاة المغرب جماعة.

بالإضافة إلى قيام الليل وكثرة الدعاء في السجود وتلاوة القرآن واذكار المساء والصباح بالإضافة إلى الدعاء بما تشتهي به النفس.