شكل العملة البلاستيكية
شكل العملة البلاستيكية

شكل العملة البلاستيكية والدول المستخدمة للعملات البلاستيكية

شكل العملة البلاستيكية التي يترقبها الكثير من الأفراد داخل جمهورية مصر العربية في الوقت الحالي، حيث تم الإعلان عن توافر العملية البلاستيكية الأولى من نوعها والبدء في التعامل بها وتداولها في القريب العاجل، ولذلك تساءل العديد من الأشخاص عن الشكل المتوقع الخاص بها وهو ما سنوضحه من خلال السطور التالية.

شكل العملة البلاستيكية"<yoastmark

سنرى العملة البلاستيكية المطورة مختلف كثيرًا عن النقود الورقية العادية، كما أنها تكون ضد التلف وتستمر لفترة طويلة أكثر من النوع الورقي، وستكون مضادة للمياه ولا يمكن تزييفها وستصبح صديقة للبيئة.

ونظرًا للفترة التي نمر بها مع انتشار فيروس (covid – 19) ستتمكن تلك العملة من مقاومة الفيروسات والبكتيريا بشكل كبير، وبالرغم من أن التكلفة الخاصة بطباعتها كبيرة نوعًا ما وأكثر من العملات الورقية إلا أنها تخدم الاقتصاد بصورة كبيرة، وعمرها الافتراضي أكبر حيث تدوم لأضعاف الفترة التي تمثل العمل الافتراضي الخاص بالعملة الورقية.

متى ستصدر العملة البلاستيكية

سيعلن البنك المركزي قريبًا عن الموعد الخاص بطرح العملة البلاستيكية بفئة 10 جنيهات أولًا ومن المقرر أن تكون في وقت قريب وسوف يتبع الأمر صدور عملة بفئة 20 جنيه ومن ثم باقي الفئات، وستصدر تلك العملة من خلال دار طباعة النقد التي تتبع البنك المركزي في العاصمة الإدارية الجديدة وسوف يكون شكل العملة البلاستيكية يشبه كثيرًا العملات الأخرى التي تنتشر حول العالم.

من ماذا سوف تُصنع العملة البلاستيكية؟

سوف يتم صنع العملة البلاستيكية من مادة البوليمر التي تمتاز بصعوبة التزييف ولن يتم إلغاء التعامل بالعملات الورقية حتى بعد نزول العملة الجديدة، وسيتم العمل على إصدار باقي العملات البلاستيكية في أوقات متقاربة.

مزايا مادة البوليمر

تمتاز مادة البوليمر بالعديد من الأمور التي تجعلها الاختيار الأمثل لصناعة هذا النوع من العملات وأهمها يكون كالآتي:

  • تتميز تلك العملة بالأمان ولذلك يكون من الصعب تزويرها حيث أنها معقدة في التصنيع ووضع الرسومات بها.
  • يصعب الكتابة عليها وتكون سهلة التنظيف وهو ما سيوفر على الدولة التكاليف التي تتكبدها عند إتلاف العملات الورقية العادية.
  • خامة البوليمر قوية وتتحمل العوامل المختلفة وتحمي مستخدميها من الجراثيم والبكتيريا.

الدول المستخدمة للعملات البلاستيكية

تستعمل العديد من الدول العملات البلاستيكية مع العملات الورقية وهي كالتالي:

  • المكسيك.
  • بريطانيا.
  • روسيا.
  • السعودية.