سعر الليرة
سعر الليرة

سعر الليرة السورية اليوم في البنوك والسوق السوداء .. تعرف عليه

سعر الليرة يبحث عنه مواطني الدولة السورية من أجل تحويله إلى أي عملة أخرى تحمل سعر صرف عالي مما يجعلهم يحققون المكاسب سواء في استثماراتهم أو تجارتهم المحلية والدولية وهنا يتطلب التعرف على سعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي واليورو والليرة التركية والجنيه المصري والريال السعودي.

سعر الليرة مقابل العملات الدولية الأخرى

يتم تحويل الليرة إلى دولار أمريكي بقيمة واحد دولار أمريكي يساوي 2990 ليرة سورية.

اما بالنسبة لقيمة بيعها في مقابل سعر صرف اليورو فإنها تساوي 3470 ليرة في مقابل يورو واحد.

أما بالنسبة لسعر بيعها في مقابل الليرة التركية فهو 371 ليرة سورية في مقابل واحد ليرة تركية.

كما أن العملة السورية تساوي 1.91 جنيه مصري بينما إذا حاولت تبديل العملةالسورية بالريال السعودي فإننا نجد أنها تباع بسعر 798 ريال سعودي.

أسباب تحسن سعر صرف العملة السورية

قد نجد أن العملة السورية قد ارتفع سعرها بشكل كبير في الآونة الأخيرة حيث أن قامت الحكومة السورية بزيادة سعر صرف عملة البلاد مقابل الدولار ليصبح 2512 دولار مقابل ليرة واحدة بعد أن كان 1256 فقط.

والسبب وراء قيام البنك المركزي السوري بذلك هو محاولته في استقطاب الاستثمارات الأجنبية لجلب أكبر كمية متاحة من رأس المال سواء من المستثمرين الاجانب أو الوافدين المغتربين لسوريا.

حيث أن هذا القرار الذي قام به البنك المركزي السوري أثر بالسلب على خطة أسعار السوق السوداء حيث أن رفع سعر صرف العملة السورية جعلت المستثمرين والوافدين يستخدمون البنوك في تحويل أموالهم لأنها تقدم أفضل سعر.

الأسباب التي أدت إلى انخفاض سعر صرف الليرة

مر سعر العملة السورية بظروف قاسية جداً أدت إلى خفض معدلها بالنسبة للدولار الأمريكي وكان السبب في ذلك هو الآتي:

  • انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد مما عطل خط سير التجارة الدولية والاقتصاد السوري.
  • وجود حروب وانتفاضات على الأراضي السورية التي زعزعت أمن الاقتصاد السوري مما جعل الكثير يسحبون أموالهم من البنوك ويعتمدون على التعامل بالدولار بدلاً من الليرة.
  • سعي السوريون من أجل الحفاظ على أنفسهم وعلى أموالهم من التعرض لانخفاض حاد في قيمة العملة وزيادة معدل التضخم.
  • توقف العمل عند الكثير من السوريين واعتمادهم بشكل أساسي على الاستهلاك وزيادة النفقات على الغذاء والطاقة والأولويات في مقابل عدم وجود إنتاجية بالبلاد.

لم يتأثر سعر صرف العملة السورية فقط بكل هذه الظروف ولكن انخفض أيضا سعر صرف الدولار في سوريا حيث وصل إلي أن الدولار الواحد يساوي 3150 ليرة سورية.