سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي والجنيه الاسترليني اليوم

عند السفر إلى بلد ما سواء للعمل أو السياحة لا بد من التعرف على العملة المتداولة وعلى سعرها مقابل الدولار لمعرفة تكاليف السفر. كما أن من المتعارف عليه وجود عدة عملات عالمية تعتبر أكبر احتياطي العملات في العالم والتي يتم تحويل باقي العملات إليها والتداول بها بالأسواق العالمية مثل اليورو والدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني. لنتعرف على سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي اليوم، تابع معنا القراءة.

سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي

الليرة التركية هي العملة الوطنية في تركيا والتي تصدر عن البنك المركزي التركي. وفي السنوات تمكنت الليرة التركية من الاستقرار واكتسبت القيمة مقابل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي. حيث صنفت الليرة التركية في عام 1995 كأقل العملات قيمة في العالم. حتى عام 2004 حيث بدأت بالارتفاع بشكل ملحوظ نتيجة الاستقرار والوضع الاقتصادي المتنامي بشكل كبير في البلاد. حتى وصل سعر الليرة التركية مقابل الدولار 0,1763.

سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي اليوم

مع حالة التدهور الاقتصادي في العالم نتيجة فيروس كورونا والأزمات السياسية التي تؤثر بدورها على اقتصاد الدول. لا تزال الليرة التركية تعاني من الانخفاض أمام الدولار وقد وصلت لحد 8,5596 ليرة تركية مقابل 1 دولار أمريكي.

لماذا يتم تحويل الليرة التركية إلى دولار

حيث يعتبر الدولار الأمريكي وحدة دفع قياسية في أسواق السلع، كما أنه العملة الاحتياطية الأكثر شعبية التي تحتفظ بها البنوك المركزية والمؤسسات المالية والمستثمرين من القطاع الخاص. علاوة على ذلك تعتبر بمثابة “الملاذ الآمن” في فترة الاضطرابات بسبب الموثوقية المعترف بها عالميا للاقتصاد الأمريكي.

العوامل المؤثرة على سعر الليرة التركية مقابل الدولار

تعتبر الأسباب السياسية العامل المباشر والمؤثر بشكل رئيسي على اقتصاد البلاد. حيث أن العلاقات السياسية بين البلدان تؤثر على اقتصادها إما بنموه أو تراجعه والذي بدوره يؤثر على قوة العملة الرسمية للبلد مقابل الدولار الأمريكي، العملة المرجعية العالمية. وعلى الرغم من الأزمات التي تتعرض لها الليرة التركية والتي أدت إلى انخفاض قيمتها ولكن التوقعات بعودة نموها لا تزال كثيرة.

بالختام نكون قد تعرفنا على قيمة الليرة التركية وعلى سعرها مقابل الدولار عبر السنوات الماضية. بالإضافة إلى سعر الليرة التركية مقابل الدولار اليوم. كما تعرفنا على أهمية الدولار كمرجع للاقتصاد العالمي.

شارك المقال

أضف تعليق