دعاء رمضان
دعاء رمضان

دعاء رمضان للقراءة وماهي اداب الدعاء؟

دعاء رمضان من الأمور الهامة التي نبحث عنها جميعًا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك علينا حتى نتقرب به إلى الله سبحانه وتعالى، حيث إن الدعاء من العبادات التي يقوم بها كل مسلم، خاصةً وأننا نحرص على الإكثار في الدعاء ونحن صائمين، وذلك لأن رسولنا الكريم قال أن دعوة الصائم مستجابة، ولذلك يجب علينا اغتنام هذه الفرصة والتقرب من الله بالدعاء.

دعاء رمضان مكتوب

توجد العديد من الأدعية التي يدعو بها عموم المسلمين خلال شهر رمضان، وخاصةً ونحن على مشارف بدء هذا الشهر، ومن أدعية رمضان المكتوبة الآتي:

  •  اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لقراءة آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  •  اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ.
  •  وكذلك دعاء: اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن  أوليائك المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وأياديك يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
دعاء رمضان
دعاء رمضان

دعاء رمضان قصير

كما توجد بعض الأدعية القوية برغم من صغرها، حيث إنها تعد من الأدعية التي يستجاب لها الله تعالى، ومن الجدير بالذكر أن شهر رمضان من الشهور المباركة التي نسعى جميعًا فيها للتقرب من الله حتى ننال الكثير من الحسنات، وذلك عن طريق القيام بأداء الكثير من العبادات مثل الصوم والصلاة والصدقات والكثير من العبادات الأخرى.

يعد الدعاء أحد العبادات التي يحاول كل شخص فينا القيام بها، وكلما كان الشخص أقرب إلى ربه كلما استجاب لدعائه، ومن هذه الأدعية الآتي:

  •   الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.. الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلاً حَتَّـى يَنْقَضِی وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا.

  •   اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا، اللهم بلّغنا ما نود واجعل لنا دعوة لا تُرد وأفتح لنا بابا إلى الجنه لا يُسد  يارب العالمين.

  •   اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن.

دعاء رمضان كامل

الدعاء أحد الشعائر الإيمانية الرائعة التي يتبعها كل مسلم فينا خاصة خلال شهر رمضان الكريم، الذي تكثر فيه العبادات في محاول لنيل الكثير من الحسنات وأن يمن علينا الله تعالى بالرحمة والمغفرة.

لذلك يجب علينا الإكثار من الدعاء، والتقرب من الله، حتى نكون من المغفورين لهم بإذن الله، حيث إن جموع المسلمين يتسابقون في أداء العبادات لكسب رضا الله، ومن هذه العبادات الدعاء، ومن دعاء رمضان التي يقولها كل مسلم منا عند الإفطار الآتي:

كان عليه الصلاة والسلام يَدعو عند فطره: (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ).

دعاء دخول رمضان

هناك دعاء يجب على كل مسلم فينا الدعاء به عند حلول شهر رمضان، وهذا الدعاء هو:

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، إنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: (اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).

آداب الدعاء في رمضان

هناك العديد من الأوقات التي يفضل الدعاء فيها خلال هذا الشهر المبارك مثل ليلة القدر، وكذلك الثلث الأخير قبل الفجر مباشرة، وبعد الصلوات الخمسة، وكذلك بين الأذان والإقامة، وعند نزول المطر، وعند السجود.

يجب على كل مسلم أن يلتزم ببعض الآداب عند الدعاء، ومن هذه الآداب:

  1.  أن يكون مخلص لله تعالى، وأن لا يستعين بغيره أبدًا.
  2.  يجب أن يبتعد عن كل ما حرمه الله تعالى.
  3.   أن يكون حاضر القلب.
  4.  أن يبدأ الدعاء بالحمد لله والثناء عليه، ثم الصلاة على رسول الله، ومن ثم الشروع في الدعاء.
  5.  من الأفضل أن يكون طاهرًا، مستقبلًا للقبلة.

لقد تعرفنا خلال هذا المقال عن دعاء رمضان ، مثل الدعاء الذي يجب علينا قوله عند دخول هذا الشهر الكريم، كما تعرفنا على الآداب التي يجب علينا اتباعها عن الدعاء.

اقرأ أيضًا:

إمساكية رمضان 2022 في مصر ودول الخليج

أفضل أدعية رمضان من الكتاب والسنة