دعاء النصف من شعبان ما هو فضله وما الأعمال المستحبة في هذه الليلة؟

دعاء النصف من شعبان مستحب تلاوته وهذا طبقًا لرأي مذهب أبو حنيفة النعمان الذي حث على اغتنام ثواب الذكر والدعاء مع حلول يوم الخامس عشر من شهر شعبان بالإضافة إلى أن الصيام في هذا اليوم مستحب وله أجر وثواب كبير يرفع به المسلم درجات في الجنة.

دعاء النصف من شعبان

اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقياً أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي واقتار رزقي، وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقًا موفقًا للخيرات، فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: “يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب”، إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم، التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

موعد ليلة النصف من شعبان 2021

أكدت دار الإفتاء المصرية أن ليلة النصف من شعبان توافق مغرب يوم السبت السابع والعشرين من شهر مارس لعام 2021 وتستمر حتى فجر الأحد الموافق الثامن والعشرين من شهر مارس لعام 2021 ولذلك يفضل قراءة دعاء النصف من شعبان.

شعائر الاحتفال بليلة النصف من شعبان

حثت دار الإفتاء المصرية المسلمين على الإكثار من قول الأدعية الاخرى الذي يريد المسلم أن يتقبلها الله منه ويحق له ما يتمناه.

  • صيام نهار هذا اليوم وهذا طبقًا لحديث روي عن أبي سلمة قال سألت عائشة رضي الله عنها عن صيام رسول الله فقالت: “كان يصوم حتى نقول قد صام، ويفطر حتى نقول قد أفطر، ولم أره صائمًا من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلاً”.
  • الإكثار من الصلاة في هذا اليوم وخاصة في فترة الليل أي صلاة قيام الليل لأن هذا الشهر ترفع فيه الأعمال إلى الله ويستحب أن تكون الاعمال عبارة عن كثرة الصلاة والتهجد وقراءة القرآن.
  • كما يتم قراءة سورة يس بعد صلاة مغرب ليلة النصف من شعبان وخاصة بعد صلاة الجماعة ثلاث مرات بصوت مرتفع.
  • بالإضافة إلى الإكثار من الادعية وخاصة دعاء النصف من شعبان وإخراج الصدق.

اقرأ أيضًا: اسعار الذهب اليوم في الامارات

 

شارك المقال

أضف تعليق