ما هي طريقة حساب النفقة من راتب الزوج

حساب النفقة من راتب الزوج هي واحدة من المواضيع التي يبحث عنها الكثير من السيدات، لذلك ننقل لكم اليوم الإجابة عن السؤال كيف أحسب النفقة بصورة توضيحية، لكل من يهمه الأمر، والنسبة المخصصة من راتب الزوج للزوجة والأولاد، سواء كان قبل الزواج أو بعده.

حساب النفقة من راتب الزوج

قبل توضيح طريقىة حساب النفقة من راتب الزوج لابد من توضيح ما هي النفقة، حيث أنها تعتبر أمر قانوني، يُلزم الزوج بتوفير دعم مالي للزوجة في حالة حدوث انفصال أو طلاق، ليقدم الزوج ما يكفي زوجته من طعام وشراب، ومسكن وملبس، وفي سبعينات القرن الماضي نادت الدول الغربية بحصول الزوجة على نفقة من زوجها السابق؛ من أجل المساواة بين الجنسين.

اقرأ المزيد: نفقة الحضانة

أنواع النفقات

ينص القانون على وجود عدة أنواع للنفقات، يمكنك التمييز من بينهم من خلال ما يلي:

النفقة الزوجية: وهي نفقة يتم صرفها من الزوج لصالح زوجته السابقة.

نفقة المتعة: وهذه النفقة يتم صرفها من الزوج لصالح زوجته عن طيب خاطر، في حالة كانت زوجته ليس لها ذنب في الطلاق.

نفقة الحمل والمسكن: يتم صرفها للزوجة الحامل وقت طلاقها.

نفقة الولادة: تصرف هذه النفقة للمولود؛ لقضاء احتياجاتهم سواء علاج أو مشرب أو ملبس.

نفقة العدة: هذا النوع من النفقات تخص المطلقة التي تكون معتقدة، في حالة لم تنته عدتها بعد.

نفقة الصغار: توجب هذه النفقة على الأب لأبنائه؛ حتى تستطيع الأم تلبية احتياجاتهم الأساسية.

نفقة العلاج: هذه النفقة يتم صرفها للأبناء، بجانب نفقة التعليم.

حساب النفقة من راتب الزوج
حساب النفقة من راتب الزوج

قيمة النفقة من راتب الزوج

نص القانون على أن النفقة قد تصل لنسبة ٥٠٪ من القيمة الكلية لراتب الزوج، ولا يراعى الزوج المديون في هذا القانون، وأوضح أيضًا القانون موضوع الزيارة للأبناء، فلا يحق أي طرف من الطرفين حرمان الطرف الأخر من رؤية أولاده، وفي حالة حرمان أيًا من الطرفين للطرف الآخر من رؤيتهم، قد يعرض للسجن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وتتم المقابلة في محاضن مخصصة، وتؤخذ النفقة من راتب الزوج بصورة مباشرة، وفي حالة دفع جزء من راتبه إلى القروض، يتم تقديم النفقة على ما هو ملزم بسداده من قروض.

 كيف تحسب النفقة من راتب الزوج

تختلف النفقة الشهرية للزوجة على حسب طبيعة عمل الزوج، ويتم تحديدها على أساس هل الزوجة ما زالت على زمة الزوج أم تم تطليقها؟ ففي حالة كانت الزوجة على ذمة زوجها، يتم صرف ربع مرتب الزوج الموظف بدخل شهر ثابت لا يتغير، وهناك بعض الحالات التي ينص فيها القانون أن الزوجة لا تستحق النفقة، ومن ضمن هذه الحالات أن تكون الزوجة ناشز، فالنشوز ليس له نفقة شهرية، وتختلف نفقة الزوجة عن نفقة الأولاد، فتشمل نفقة الزوجة الطعام والملبس، أما نفقة الأولاد فتشمل الطعام والملابس والمسكن.

وتكون نسبة نفقة الاولاد من مرتب الزوج ربع القيمة الكلية لراتب الزوج، على أن يتم حساب المبلغ بمعايير أخرى فلابد ألا تقل عن الحد الأدنى للمعيشة، ويتم صرف نفقة شهرية للزوجة المطلقة المعلقة، ولا يؤثر الطلاق على هذه النفقة، فكلما ارتفع الدخل الشهري للزوج ارتفعت نسبة النفقة المستحقة للزوجة والأولاد.

طرق تنفيذ أحكام النفقات

طرق تنفيذ أحكام النفقات يتم تنفيذها على حسب حال الزوج والزوجة، ففي حالة كان الزوج يعمل موظفًا في الحكومة، يتم أخذ المبلغ من عمله، ولكن يشترط أن تقوم الزوجة بتسليم الصيغة التنفيذية للعمل؛ حتى تحصل على المبلغ المقدر لها من قبل جهة العمل، وتكون النسبة للزوجة أو المطلقة هي ٢٥٪، وتكون ٤٠٪  في حالة كان الزوج له أكثر  من زوجتين، ويتم خصم ٢٥٪ للوالدين أو أحدهما، و٣٥٪ للوالدين أو أقل، ويتم خصم نسبة ٤٠٪ من راتب الزوج للزوجة أو المطلقة، وفي كل الأحوال لا يجوز أن يتم حجز نسبة أكثر من ٥٠٪ من دخل الزوج.

أما في حالة كان الزوج لا يعمل في جهة حكومية، يتم الدفع عن طريق بنك ناصر الإجتماعي، حيث يقوم البنك بالتنبيه عليه لدفع المبلغ وإيداعه في خزانة إحدى فروع البنك كل شهر، وإذا امتنع المحكوم عليه عليه عن سداد النفقة، يكون للبنك الحق في استيفاء ما قام بدفعه نيابة عنه من نفقات وأجور مضافًا إليه المصاريف الفعلية التي حدثت نتيجة امتناعه عن الدفع، ويصرف البنك مبلغ ٥٠٠ جنيه بحد أقصى.4

شروط الحكم بالحبس للزوج الممتنع عن دفع النفقة

هناك بعض الحالات التي يتم فيها تنفيذ حكم الحبس على الزوج الممتنع عن دفع النفقة لزوجته أو طليقته، وهذه الحالات هي:

  • أن تكون الزوجة قد حصلت على حكم نهائي في دعوى نفقة أو أجور.
  • إذا أوضحت المحكمة قدرته على الدفع بالتحريات، وهو امتنع عن الدفع.
  • عندما تأمره المحكمة بالدفع ويمتنع يتم حبسه لمدة ٣٠ يوم، ويوم وقف التنفيذ في حالة السداد.
  • اثبات قدرة الزوج على الدفع.

اقرأ أيضًا: هل صك الإعالة يلغي النفقة

من خلال هذا المقال نكون نقلنا لكن كل ما يخص النفقة وأنواعها ومتى تسقط، كما أننا قد طرحنا لكم طريقة حساب النفقة من راتب الزو وشروط تنفيذ حكم الحبس للزوج الممتنع عن دفع النفقة لزوجته أو طليقته وأولاده.

حساب النفقة من راتب الزوج هو أمر يلتفت له العديد من الأشخاص الذين يتخذون قرار الانفصال، ويتجهون مباشرة لمعرفة كل ما يتعلق بهذا الأمر.

متى تسقط النفقة عن الأولاد؟

تسقط النفقة عن الأولاد في حالة بلوغ الطفل سن الرسم، أي أنه صار 18 عام، وفي سن 25 عام وفي حال الاستمرار بالدراسة الجامعية وهذا بالنسبة الطفل الذكر، وإذا كانت المولودة بنت اسقط النفقة عنها في حالة عملها أو زوجها فتنتقل نفقتها إلى زوجها.

مني تسقط النفقة عن الزوجة؟

يسقط حق نفقة الزوجة في حالة أنها قامت بمغادرة المنزل، وصدر حكم بردها لبيتها، وامتنعت أو رفضت، في هذه الحالة تعتبر ناشز، ولا يحق لها النفقة، وهو السبب الوحيد في الدين الإسلامي الذي يتم فيه إسقاط حق الزوجة في النفقة.

كيف يتم تحديد مبلغ النفقة؟

يتم تحديد المبلغ من قبل القاضي، وذلك وفقًا لحال المنفق، وكذلك حال الأسعار والوقت.

شارك المقال

أضف تعليق