تصنيف شركات المقاولات الجديد
تصنيف شركات المقاولات الجديد

تصنيف شركات المقاولات الجديد بالمملكة العربية السعودية

في عام 2019 يوم 31 يوليو قد قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بوضع نظام تصنيف شركات المقاولات، وقد أكدت الوزارة أن ذلك النظام يتوافق مع كافة المعايير القانونية والفنية الدولية، ويعمل على تقليل الإجراءات والربط بين مختلف الجهات الحكومية، حيث أن هذا النظام يتضمن مراقبة وتقييم أداء المقاولين من خلال التنسيق مع الجهات المختلفة.

تصنيف شركات المقاولات

يشتمل نظام تصنيف شركات المقاولات الكثير من اختلافات والتي من أهمها تصنيف الحد الأدنى من المتطلبات المالية والفنية، حيث يتم الإعلان عن كافة متطلبات الخاصة بالتصنيف بشكل واضح تمامًا، وذلك بدلاً من النظام القديم الذي لم تكن به أي شروط من أجل هذا التصنيف

كذلك التصنيف الخاص بالمهندسين الذين يعملون على تنفيذ المشاريع، فسوف يكون ذلك بحسب التخصص عن طريق الهيئة السعودية للمهندسين، بينما تتولى الهيئة السعودية المواصفات والمقاييس اعتماد على كافة الشهادات في العديد من المجالات المختلفة.

وهذا من خلال البوابة الإلكترونية لنظام التصنيف، ومنذ أن تم صدور هذا النظام الجديد قامت وزارة شئون البلدية بتنصيب ما يقرب من 250 مؤسسة للمقاولات أو أكثر.

"<yoastmark

اقرأ أيضًا شروط تصنيف المقاولين | كل الشروط الفنية والمالية والقانونية

وبحسب ما صرح به وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لشؤون تصنيف المقاولين الدكتور أحمد قطان، قام بالتأكيد على أن هذا النظام يعمل على تمكين المنشآت من رفع التصنيفات خلال عام واحد فقط بدلًا من عامين.

كذلك يمكن للمنشأة أن تقوم بطلب، بغرض تغير التصنيف في حال وجود أي تغيير عند دخول عضو جديد في مجلس الإدارة أو أن يتم إعادة تقييمه ومن ثم الحصول على شهادة.

اقرأ أيضًا وكالة تصنيف المقاولين تسجيل الدخول والشروط القانونية لها

درجات تصنيف المقاولين

يعتمد تصنيف شركات المقاولات على خمسة درجات للنظام القديم، أما عن النظام الجديد فقد زاد عدد الدرجات لتصبح ستة درجات، حيث أن الهدف من هذا الرقم هو الانضمام إلى الأنظمة الجديدة، حيث أن مقاولي الشركات الأخرى من المستويات الصغيرة والمتوسطة ينتمون إلى الدرجة السادسة، كما إن نظام تصنيف المقاولين قد ساعد بشكل كبير في ازدياد مستويات البناء بالسعودية.