كيفية التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد

الضمان الاجتماعي المطور من الأنظمة التي قامت بتطويرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة لتقدم الكثير من المساعدات للمستحقين، وذلك بعد استيفاء الشروط التي وضعتها الجهات المسؤولة، يستهدف هذا النظام كافة الأسر التي تحتاج إلى الدعم المادي وتريد الاستقلال المالي حتى تتحسن الأحوال التي جعلتهم يلجأون لهذا النوع من المساعدات، ولذلك نجد أن الهدف الرئيسي من هذا الأمر هو حماية المواطنين والمقيمين من توابع الأزمات المتنوعة.

الضمان الاجتماعي المطور

قامت وزارة الموارد البشرية في السعودية بتحديد بعض الشروط التي يجب استيفائها للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، وقد تم العمل على نشر تلك الشروط عبر الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية وهي كالتالي:

  1.  يجب أن يكون الفرد سعودية مقيم بشكل دائم داخل المملكة، ويُستثنى من ذلك الزوجة للسعودي ومطلقته وأرملته ومن لهم منه أبناء يمتلكون الجنسية السعودية، ولكن يجب أن تقيم مع أبنائها بشكل دائم في المملكة، الأبناء من المطلقة أو الأرملة السعودية من زوج أجنبي، مع ضرورة أن يكونوا مقيمين بشكل دائم داخل المملكة، مع توافر إثبات الزواج الرسمي وإقامة سارية المفعول.
  2. يتم تقديم تلك المساعدات المالية للأفراد من ذوي الإعاقة بالإضافة إلى الأيتام والأرامل المسؤولين عن الأيتام، ولكن يجب أن تكون بطاقة التنقل الخاصة بهم سارية المفعول.
  3.   يجب أن يكون الدخل الخاص للفرد المستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى الذي يتم احتسابه للمعاش ويقدر بمبلغ 1100 ريال للعائل الخاص بالأسرة، أو 550 ريال للفرد داخل الأسرة الواحدة.
  4. ضرورة استيفاء كافة المستندات والمتطلبات الخاصة بالوزارة والتي تعلق بالخدمات التعليمية والصحية للأبناء، مع الالتزام بالبرامج المحددة للتوظيف والتدريب للأفراد القادرين على العمل داخل الأسرة.
  5. يجب أن لا يكون المتقدم مقيم في واحدة من دور الرعاية أو الإيواء التي تقوم المملكة برعايتها.
  6. ضرورة عدم إمتلاك أصول بقيمة مرتفعة.
 نظام الضمان الاجتماعي المطور
نظام الضمان الاجتماعي المطور

اقرأ ايضًا: هل يستحق المتقاعدون معاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور

كيفية التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

بعد أن يتم التأكد من استيفاء كافة الشروط السابقة يتم العمل على التسجيل في هذا النظام من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أن يتم الدخول على المنصة الخاصة بالضمان الاجتماعي .
  2.  يرجى قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
  3.  إدخال كافة البيانات التي تتعلق بالمستخدم.
  4.  بعد أن يتم التأكد من دقة المعلومات وصحتها يقوم المستخدم بإرسال النموذج للهيئة المختصة لإبداء الرأي في الطلب.

وبهذا نكون قد تعرفنا على نظام الضمان الاجتماعي المطور المقدم من خلال وزارة التنمية البشرية في المملكة بالإضافة إلى الشروط الواجب توافرها وكيفية التسجيل به.

الضمان الاجتماعي المطور من الأنظمة الهامة التي تعمل الهيئة المختصة في المملكة على تقديمه لكافة المستحقين، وذلك للاستفادة من المساعدات المادية التي يتم تقديمها لحماية الأسر من الأزمات المختلفة التي تضر بالمركز المالي لهم.

شارك المقال

أضف تعليق