التقديم على الجنسية التركية
التقديم على الجنسية التركية

التقديم على الجنسية التركية | 6 اوراق للحصول على الجنسية التركية

إن التقديم على الجنسية التركية لا يعد بالأمر الصعب مطلقًا، وذلك في حال كنت من الحالات التي يحق لها الحصول على الجنسية، وتجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأفراد الذين يتمنون الحصول على الجنسية التركية، وبخاصة في السنوات الأخيرة، حيث نشرت تركيا بين الأفراد بالعالم أجمع مدى جمال حضارتها ومدنها المختلفة، مما جذب الكثيرون لها وبدو يحلمون بالإقامة الدائمة هناك.

التقديم على الجنسية التركية

لا تمنح الدولة التركية جنسيتها لكل أجنبي يرغب في ذلك، بل إن هناك العديد من الأحكام المتعلقة بهذا الأمر والمتواجدة في القوانين التركية بشكل واضح وصريح، بحيث يتواجد عدد من الحالات فقط المسموح لها بالحصول على الجنسية في الدولة التركية، ومن بين تلك الحالات ما يلي:

الزواج من تركية: لا يعتبر موضوع التقديم على الجنسية التركية من خلال الزواج بالأمر الجديد، بل إن هناك العديد من الدول التي تطبق هذا الأمر ضمن قوانينها، بحيث يمكن للفرد أن يسافر لتركيا ويتعرف على أحد الفتيات ويتزوج بها بغرض إنشاء أسرة مستقرة وهادئة.

وتجدر الإشارة إلى أن الزواج لا يعد الشرط الوحيد للحصول على الجنسية وإن كان هو الشرط الأساسي، بحيث يجب أن يمضي على زواج الطرفين أكثر من 3 سنوات، ومن بعدها تبدأ الحكومة بعمل بحث شامل عن هذا الزواج ومدى استقراره، وفي حال تأكدت الحكومة من ذلك فإنها تبدأ في إجراءات منح الجنسية.

التجنيس بالولادة في تركيا: بشكل عام لا تسمح القوانين التركية للأم الأجنبية بتسجيل مولودها بالجنسية التركية في حال ولد في تركيا، ولكن في حالات خاصة تمنح الجنسية للمولود في تركيا، وهذه الحالات كما يلي:

  1.  في حال كان أحد أبوي المولود حاملًا للجنسية التركية والآخر أجنبي.
  2.  في حال أثبت الأهل أنهم لن يستطيعوا الحصول على جواز سفر من الدولة الأم له.

إثبات الأصول التركية

في حال تمكن الفرد من إثبات أن له أصول تمتد للدولة التركية، فإنه يكون من السهل عليه التقديم على الجنسية التركية والحصول عليها في وقت قصير لا يتعدى 6 أشهر، وذلك ما أكدته الحكومة التركية منذ عام 2018م، بعد التعديلات التي طرأت على القوانين التركية، وأما عن طريقة إثبات الأصول التركية فتكون من خلال تقديم ورق رسمي قديم يثبت ذلك مثل:

  1.  شهادة ميلاد أجدادك
  2.  الشهادة العسكرية
  3. الحصول على إثبات من الأرشيف العثماني

التجنيس في تركيا عن طريق الإقامة

في حال أقام أحد الأفراد الأجانب في تركيا مدى تزيد عن 5 سنوات كاملة، واستقر له العيش هناك، بحيث لم يغادر البلاد طيلة الخمس سنوات هذه، فإنه يحق له أن يطالب بالجنسية التركية، ولكن الحكومة لا توافق على منح الجنسية إلا إذا تأكدت من استقرار عيشه هناك وذلك يكون من خلال ما يلي:

  1.  إثبات شراء عقار في أحد المدن التركية.
  2. البدء في إنشاء استثمار جديد ناجح.
  3.  الزواج من مواطن أو مواطنة تركية.

الحصول على الجنسية التركية بالتبني

في حال دخل البلاد أحد الأطفال الأجانب، أي كان سنة تحت 18 سنة، ولم يكن له أهل، فيمكن له التقديم على الجنسية التركية ومن ثم الحصول عليها، وذلك في حال أعلن أحد مواطني البلاد عن رغبته في تبنيه، وهذه الطريقة في الحصول على الجنسية لا تستغرق أي وقت مطلقًا.

اقرأ ايضًا: سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي والجنيه الاسترليني اليوم

شروط الحصول على الجنسية التركية

أي ما كانت الحالة التي تنتمي لها من بين الحالات السابقة الخاصة بموضوع التقديم على الجنسية التركية للحصول عليها بأسرع وقت ممكن، فيجب أن ينطبق عليك عدد من الشروط التي وضعتها الحكومة لمنح الجنسية ومنها ما يلي:

  1.  يجب أن يكون الفرد قد بلغ سن الرشد وفقًا للقانون التركي أو أن فرد بالغ قد تبناه.
  2. ويجب أن يعتزم الفرد الإقامة في الدولة التركية بشكل مستمر وأن ينوي الاستثمار والعمل هناك.
  3.  لا بد من إثبات حسن الخلق، وأن المتقدم على الجنسية لا يشكل أي خطر على الأمن التركي.
  4.  ومن المهم كذلك أن يخضع الراغب في الحصول على الجنسية لفحص يثبت خلوه من الأمراض المعدية التي تشكل خطرًا على المواطنين.

الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

بعد التأكد من مطابقة شروط التقديم على الجنسية التركية معك، وبعد التأكد كذلك من أنك ضمن الحالات المسموح لها بالحصول على الجنسية، فعليك أن تجهز بعض الأوراق الرسمية التي تسهل عليك إجراءات الجنسية ومنها ما يلي:

  1.  ترجمة جواز السفر من البلد الأم
  2. عقد الزواج في المواطنه التركية
  3.  استمارة التقديم على الجنسية
  4.  الورق الخاصة باستثمارك
  5. إثبات شراء شقة بتركيا
  6.   صور شخصية

مراحل التجنيس في تركيا

عمومًا تمر عملية التقديم على الجنسية التركية واعتماد الدولة للجنسية لك بالعديد من المراحل، وكل مرحلة تأخذ بعض الوقت حتى تنتهي، وذلك كما يلي:

  • المرحلة الأولى ( التقديم على الجنسية): هذه المرحلة في العادة تستغرق وقتًا ما بين الأسبوع وحتى الثلاث أسابيع، وفيها يبدأ الفرد بالحصول على استمارة طلب تجنيس وملأها بالبيانات المطلوبة، ومن ثم تقديمها للجهات المختصة.
  •  الثانية ( إرسال الملف): بعد المراجعة الأولية للاستمارة للتأكد من صحة معلوماتها ترسل إلى المديرية العامة والتي يتوجب عليها مراجعة ملفك، وهذه المرحلة عادة ما تحتاج إلى وقت يصل لحوالي شهر كامل.
  •  الثالثة (التحقق من الملف): في المديرية العامة تفحص الاستمارة التي قدمتها جيدًا، بحيث يراجع موظفي المديرية مختلف البيانات الشخصية ويقارنونها بالبيانات الموثقة لديهم عنك، وهذه المرحلة عادةً ما تحتاج إلى أسبوعين بحد أقصى.
  • الرابعة ( فحص الملف بعمق): هذه المرحلة عد الأطول بحيث قد تحتاج إلى عامين كاملين، وفيها تدرس الحكومة التركية موقفك الكامل من الجنسية وهل يحق لك بالفعل الحصول عليها أم لا.
  • الخامسة ( تضمن الملف في قائمة التجنيس): في حال اتضح أن من حقك التقديم على الجنسية التركية للحصول عليها، فإن المديرية تضمن وقك الخاص ضمن قائمة التجنيس التي ستحول لمجلس الوزراة، وهذه المهمة لا تستغرق أكثر من شهر.
  • السادسة (اتخاذ القرار النهائي): وهي المرحلة الأخير والتي تنتهي في مدة أقصاها 14 يوم، بحيث يصدر قرار مجلس الوزراء ويتم تبلغيك بالموافقة على منحك الجنسية أو تبليغك بالرفض.

مزايا الجنسية التركية

إن التقديم على الجنسية التركية والسعي وراء الحصول عليها في أقرب وقت ممكن لا يأتي من فراغ

بل إنه يرجع لكون هذه الجنسية تحمل العديد من المزايا لصاحبها، ومن بينها ما يلي:

تعتبر الدولة التركية من الدول القوية على مختلف الأصعدة ،وهي تحتل المرتبة الـ 36 بين الدول الأقوى من حيث جوازات السفر.

يمكنك أن تحصل على جواز السفر التركي بعد الجنسية وذلك يساعدك على دخول 72 دولة دون إصدار تأشيرة.

ستستفيد من مختلف الامتيازات الممنوحة للمواطن التركي مثل التعليم المجاني وتسهيل الإجراءات القانونية المختلفة.

ويمكنك العمل في مختلف جهات التوظيف التركية دون الحاجة لطلب إذن عمل من الجهات المختصة.