اضرار عشبة الماكا- وطنك
اضرار عشبة الماكا- وطنك

اضرار عشبة الماكا على الجسم عند الإفراط في تناولها .. ما هي؟

اضرار عشبة الماكا يسأل عنها كثير قبل تناول هذه العشبة بالرغم من أنها نبتة طبيعية تجنباً لحدوث مضاعفات وآثار جانبية لها نتيجة تفاعلها مع مشاكل جسمانية توجد عند تناولها أو ربما تتفاعل مع أدوية يعتاد عليها الشخص لعلاج أمراض أخرى.

اضرار عشبة الماكا على الغدة الدرقية

إذا كنت مريض بخلل الغدة الدرقية مثل زيادة إفراز هرمون الغدة أو نقصان في إفرازه فيجب أن تبتعد عن تناول هذه العشبة وهذا بسبب الاتي:

  • عشبة الماكا تحتوي على مركب يكون السبب في تفاقم مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • هذه النبتة إذا تم تناولها في شكل مشروب فإنها تصيب مرضى خلل وظائف الغدة الدرقية بالتضخم في الغدة نفسها.

اضرار تناول الماكا على الهرمونات

طبقًا لدراسة حديثة تمت على عشبة الماكا في استراليا في عام 2014 والتي أثبتت اضرار عشبة الماكا على الهرمونات بالنسبة للسيدات فقد وجدت الآتي:

  • من الممكن أن تتسبب هذه النبتة في زيادة معدلات هرمون التستوستيرون والبروجسترون مما يتسبب في تفاقم مشكلة سرطان الرحم والأورام الليفية.
  • كما تقلل من مفعول جلسات علاج سرطان الثدي ويزيد من مشكلة بطانة الرحم المهاجرة.
  • اما بالنسبة للسيدات اللاتي وصلن إلى سن اليأس فلا ضرر من هذه العشبة على هرموناتها.
  • إذا كانت السيدة مصابة ببطانة الرحم المهاجرة أو لديها احتمالية تكوين تجمعات ليفية بالرحم يجب أن تبتعد عن تناول هذه العشبة لأنها تتسبب في زيادة حساسية الرحم مما ينتج عنه نزيف.

اضرار الماكا على الحامل

  • بعض الأبحاث أثبتت أن عشبة الماكا تحتوي على أضرار في حالة تناولها من قبل السيدة الحامل تتسبب في الإجهاض أو المرضعة فتتسرب إلى الرضيع.
  • لذلك يجب الابتعاد عن تناولها سواء كانت في شكل مسحوق أو مكمل غذائي.

نصائح قبل تناول عشبة الماكا

من أجل تجنب الإصابة ب اضرار عشبه الماكا يجب تجنب تناولها من قبل الاطفال الذين لم يتموا سن 18 سنة والأشخاص البالغين الذين تعدوا سن ال 65 عام.

كما يجب اخبار الطبيب الذي ينصح بتناول الماكا بجميع الادوية والامراض الذي يعاني منها المريض حتى لا تتفاعل مع الأدوية الأخرى مما ينتج عنها مضاعفات تتمثل في انخفاض حاد في ضغط الدم أو زيادة هرمون الاستروجين عن المعدل الطبيعي.

يجب تناول الكمية الموصي بها والآمنة من نبات الماكا والتي تتراوح بين اثنان جرام إلى ثلاثة جرام بشكل يومي فقط لا غير كما يجب التوقف عنها بعد أربعة أشهر من الاستخدام.