ما هي أفضل استراتيجيات زيادة المبيعات؟
ما هي أفضل استراتيجيات زيادة المبيعات؟

ما هي أفضل استراتيجيات زيادة المبيعات؟

تتعدد استراتيجيات زيادة المبيعات للمتاجر الإلكترونية اعتمادًا على المنتج الذي تعرضه وطريقتك في بيعه لكسب ثقة العملاء التي تساعد حتمًا في زيادة أرباحك، وهو الهدف الأساسي الذي يسعى إليه أصحاب الأعمال.

ما هي أفضل استراتيجيات زيادة المبيعات؟

إن كنت تملك منتج يتميز بالجودة العالية وتريد زيادة أرباحك لهذا المنتج، فيجب عليك القيام باتباع بعض الطرق والأساليب التي تساعدك في هذا الأمر وهي:

  • القيمة التي ستعود على العميل بعد شراء منتجك.
  • تحديد العميل وإشعاره بالرضا.
  • تطوير ميزتك التنافسية.
  • الفوائد التي تجعل منتجك هو الأفضل بين المنافسين.
  • التسويق الإلكتروني.
  • تعريف العميل بالقيمة الحقيقية لمنتجك بطريقة مميزة.
  • الرغبة الملحة في التغيير لدى العميل
  • لا تضع كل تركيزك على العميل وحده.
  • ركز على ماهية مشكلة العميل المستهدف.
  • مزج كافة الاستراتيجيات السابقة.

ما هي أفضل طريقة لاكتساب عملاء مستهدفين؟

 يوجد عدد كبير من الطرق التي تسهل عليك هذا الأمر، والتي تتمثل في الآتي:

القيمة التي تعود على العميل من هذا المنتج

يبحث العملاء عن الفائدة التي تعود عليهم من شراء المنتج الذي تصدره لهم فلا يقتصر الأمر على عملية الشراء فقط، ويمكنك اختيار هؤلاء العملاء عن طريق القيام بعمل قائمة تتضمن القيمة التي ستعود عليهم بعد قيامهم بشراء منتجك أو دراسة جدوى توضح لك ذلك.

إذ أن الأمر لا يتوقف على التحدث بطريقة سهلة مع العميل، بل يجب أن تكون مستمعًا جيدًا له وتبدي اهتمام كبير بتفكيره ووجهات نظره.

حدد عميلك وحاول إرضاءه

إشعار عملائك بالرضا التام فإذا أعجب بك العميل، فسوف يقوم بشراء هذا المنتج بغض النظر عنه، فيجب تعلم كيفية أن تكون ودود وتتحدث بأسلوب ساحر مع العملاء.

يجب أن تبذل كل ما في وسعك من أجل راحة بال عميلك فأيًا كان ما يبحث عنه قم بتوفيره له، وهذا الأمر ينطبق على كلًا من سلوكك ومنتجك.

 إنشأ نوع من الصداقة مع العميل، واجعله يشعر بأن كل ما تقوم ببيعه سوف يحصل من خلال شرائه على ما يريده وأنه سوف يساعد في حل مشكلته.

دور إستراتيجية التعامل مع العملاء في زيادة المبيعات

قد تعتقد أن التحدث مع العميل ومحاولة إرضائه أمر يمثل صعوبة ولكن هذا الأمر ليس بالصعوبة التي تتوقعها، فيجب سؤال العميل عن كيفية مساعدته واترك له مساحة لكي يشرح لك مشكلته أو ما يرغب فيه وستتعرف على المنتج أو الخدمة التي يريدها عميلك، ولذلك انتبه إلى طريقة حديثه وتعابير وجهه ولغة جسده التي توضح لك ما يرغب فيه العميل

من أمثلة ذلك، عندما تتحدث مع عميل ويبدوأنه  متوتر ومن الأشخاص الغير صبورين ففي هذه الحالة يجب تقديم الحلول السريعة والسهلة للمشكلة التي يعاني منها، وذلك عوضًا عن عرض المبيعات الخاصة بمنتجاتك.

حاول عدم إشعاره بأنك مشتت وتفكر في كثير من الأمور بل يجب التركيز عليه هو فقط، ومن ثم العودة إلى الواجبات الأخرى حتى لا تتسبب في إزعاجه.

تطوير ميزتك التنافسية ودورها الفعال في زيادة المبيعات

تعد ميزتك التنافسية إحدى استراتيجيات زيادة المبيعات ويجب تحديدها بنفسك وهي التي تحدد سبب شراء منتجك، وما هي الفوائد التي سوف تعود على العميل من شراء المنتج.

لن يجد عميلك هذه النتيجة عند شراء منتج لأي منافس آخر، ولتحديد ميزتك التنافسية يوجد عدة أفكار ممكن أن تساعدك في ذلك وهذه الأفكار تتمثل في الآتي:

  • ركز على العملاء الحاليين إذا كنت تريد زيادة مبيعات منتجك عوضًا عن إيجاد عملاء جدد، إذ أن العميل الحالي قام بتجربة منتجك من قبل، وبالتالي يعلم الفائدة التي سوف تعود عليه منه.
  • تعرف على منافسيك وتعلم التقنيات الجديدة حتى تستطيع التغلب عليهم، إذ أن المنافسة من التحديات الكبيرة وإحدى استراتيجيات زيادة المبيعات، إذا كنت تستخدم نقاط الضعف الخاصة بالمنافس.
  • عليك الابتكار وإنتاج منتج فريد من نوعه حتى تشعر عميلك بالرضا عنه.
  • الجودة إذ إنها إحدى العناصر الهامة التي تجعل العميل يفضل شراء منتجك عن منتج المنافسين لك.

بعض الأفكار الأخرى التي تساعدك في تحديد ميزتك التنافسية

توجد بعض العناصر الأخرى التي يمكنك استخدامها في تطوير وتحديد ميزتك التنافسية، ومنها الآتي:

  • تنمية القيمة لمنتجك من خلال اتباع بعض الطرق مثل القيام بتدريب العاملين لديك على كيفية رفع قيمة المنتجات الخاصة بك، وبالتالي تساهم في جذب الكثير من العملاء الحاليين والاحتفاظ بهم طوال العام.
  • توافر فريق خدمة عملاء الذين يسمحون للعملاء بالتوصل إلى المنتجات التي تقوم ببيعها ومراقبة العلامة التجارية الخاصة بك، وحل المشكلات التي تواجهم في أسرع وقت من أجل أن يشعر العميل بالتقدير من قبل شركتك.
  • الترويج، إن العروض التي تستخدم للترويج عن منتجك تتيح للعملاء فرصة لتجربته وزيادة عدد العملاء بشكل كبير.
  • التسويق من أهم استراتيجيات زيادة المبيعات، فالمنتج ذات الجودة العالية بعد قيامك بالتسويق له سيجذب انتباه العملاء فهم الوحيدين القادرين على زيادة أرباحك.
  • المصداقية هي أحد العوامل الهامة التي تجذب العملاء لشراء منتجك، فهي التي تجعل الثقة موجودة بينك وبين عميلك، ويمكنك استخدام تقييمات العملاء السابقين في تعزيز عملية التسويق الخاصة بك.

استراتيجية التركيز على الفوائد التي تجعل منتجك الأفضل على الإطلاق

 توجد بعض الطرق التي يمكن استخدامها في عملية توصيل منتجك إلى عدد كبير من العملاء أكثر من السابق، فتستطيع استخدام منصات التواصل الاجتماعي والتي تتمثل في الفيس بوك وتويتر وغيرهم في بناء عدد كبير من العلاقات مع العملاء واستهداف آخرين.

 أن عملية التسويق لمحتواك أو منتجك لها بعض الفوائد وهي كالآتي:

  • الوصول إلى عدد من العملاء الذي تقوم باستهدافهم.
  • وجود عدد من القنوات التي تستخدم في الترويج لمنتجك.
  • انخفاض كبير في التكاليف في محاولة كسب العملاء.

دور إستراتيجية التسويق الإلكتروني في زيادة المبيعات

إن كنت تبحث عن طريقة تسويق ناجحة لمنتجك فيجب عليك الاهتمام بعدة عناصر، والذي يعد أهمها الشخص القائم على عملية التسويق.

فلابد أن يكون المسوق لديه خبرة واسعة في هذا المجال خاصةً إذا كانت الشركة كبيرة إلى حدًا ما ويجب التركيز على العملاء المستهدفين، حيث أنهم يعدون من أساسيات نجاح عملية التسويق.

أما عن فوائد ودور التسويق الإلكتروني في زيادة عدد المبيعات، فهي كالآتي:

  • تجربة الأنشطة التي تستخدم في التسويق على العملاء، وبالتالي سوف تعرف الطريقة الأكثر تأثيرًا.
  • تجميع أكبر قدر من البيانات على المؤسسة أو الشركة، لمعرفة حجم المبيعات.

تقديم القيمة الحقيقية للمنتج بطريقة مميزة وخلابة

 تقديم القيمة الحقيقية للمنتج بطريقة مميزة واحدة من استراتيجيات زيادة المبيعات وعليك التركيز على طريقة جيدة خاصة بعرض منتجك، فقم بتحليل السوق جيدًا حتى تحصل على بعض المؤشرات التي توضح طبيعة الجمهور الذي تستهدفه.

يساعدك التحليل في معرفة النشاط اليومي لهذا الجمهور وتوزيعه في المواقع الإلكترونية المختلفة، بالتالي تستطيع معرفة الأسلوب المناسب وطريقة العرض التى تتماشى مع كل فئة، مما يسهل عليك جذبهم وجعلهم يقومون بشراء منتجك اعتمادًا على الابتكار والإبداع.

استراتيجية زرع الرغبة الملحة في التغيير لدى متلقي رسالتك

إحدى استراتيجيات زيادة المبيعات والتي استطاعت جذب عدد كبير جدًا من العملاء خاصةً في الآونة الأخيرة، ويعتبر مصطلح الرغبة الملحة أحد المصطلحات المعروفة في مجال المبيعات، ولقد تأكد بالفعل من نجاحه نجاحًا هائلًا، إذ إنها تقوم بتسليط الضوء على الإنصات إلى المشكلة التي تواجه العميل والاهتمام بها، ومن ثم اختيار الطريق المناسب وإيجاد حل لهذه المشكلة.

يجب توصيل صورة معينة تثبت بها للعميل أن الحل الوحيد لهذه المشكلة التي تواجهه هي شراء منتجك، وبالتالي تزرع بداخله رغبة شديدة في الحصول بسرعة فائقة على هذا المنتج.

حاول عدم التركيز على طبيعة العميل وحده

بالرغم من الآراء الكثيرة الخاصة بالخبراء في مجال التسويق والتي تعترف بأن العميل أو المستهلك هو أهم عنصر في زيادة المبيعات، ولكن التركيز على هذه النقطة دون غيرها من الأمور الخاطئة والمرهقة.

 أن طبيعة العميل لا تتحدد بالدراسات فقط، ولكن يتم تحديدها من خلال التعامل الصريح معه ولذا تجد أن النظام الذي يعتمد على الاستبيانات يلقى نجاحات كبيرة،والذي يحدث من خلال طرح بعض الأسئلة على العملاء ويقومون بالإجابة عليها في محاولة للتوصل إليهم.

فمن خلال الاستبيان ستتعرف على ما يدور بداخل العملاء، الأمر الذي يساعدك كصاحب عمل أو شركة تريد زيادة حجم أرباحك.

اهتم بالإحصاءات العلمية أكثر من الاستبيانات

إن وجود العديد من المعلومات يجعلك تقوم بعمل بعض القواعد التي من شأنها تبسيط الأمر عليك، مثل الاهتمام بالإحصاءات العلمية عوضًا عن الاستبيانات، والتي بالرغم من أنها تعد دليلًا على السلوك الخاص بكل عميل إلا أنه لا يمكن الثقة بها.

التركيز على المشكلة الخاصة بالعميل المستهدف

كن صادقًا في إيجاد حل للمشكلة التي يعاني منها العميل، ثم اعترف له بأن هذا الحل غير متوفر الآن، ومن ثم قم بإرشاده إلى الحل البديل باتباع أسلوب جيد وذكي حتى تصل به إلى هدفك الأساسي وهو شراء منتجك.

مزج كافة طرق زيادة المبيعات السابقة

إن كافة استراتيجيات زيادة المبيعات السابقة تعد خلطة سحرية في زيادة مبيعات أي منتج، حيث أنه لا يمكنك الاعتماد على واحدة منهم فقط، بل يجب الأخذ بهم جميعًا، حتى تستطيع الوصول إلى هدفك.

أفضل ممارسات لتحسين محركات البحث للمتاجر الالكترونية لزيادة مبيعاتك

لكي تستطيع زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني، عليك اتباع بعض الطرق التي تمكنك من ذلك، وهذه الطرق يمكن حصرها في هذه النقاط:

  • قم بتحديد الكلمات التي يبحث عنها عدد كبير من العملاء، وذلك عن طريق استخدام بعض الأدوات التي قد تساعدك في ذلك الأمر مثل محرك البحث الشهير جوجل، واستخدام أداة Google keyword tool وغيرهم، ثم القيام بالدخول إلى محرك البحث واختر منافس لك والنقر على الرابط الخاص بمتجره حتى تتعرف على بعض الكلمات المفتاحية واجعل محتواك متطابق معها.
  • قم بتصميم موقع يكون صديق لمحركات البحث تستطيع من خلاله تصدر النتائج عن طريق سهولة وصول العميل إلى منتجك والاعتماد على بعض عناوين URL بشكل واضح وبناء خريطة الموقع، ومن الممارسات التي يجب عليك اتباعها أثناء كتابة عنوان URL وضع الكلمة المفتاحية ضمنه، واستخدام علامة (-) بين الكلمات في العنوان، واكتبه باللغة الإنجليزية وعدم استخدام الرموز أو الارقام.
  • السيو الخاص بالموقع وذلك من خلال وصف الميتا والروابط الداخلية وغيرها.
  • بناء روابط خلفية في الموقع الإلكتروني الخاص بمتجرك عبر إنشاء محتوى جيد.
  • قم بإنشاء حساب خاص بنشاطك التجاري على جوجل.
  • اختبر مدى نجاح الخطة التي قمت بوضعها، وذلك عبر استخدام Google Analytics أو إدارة Ahrefs.
  • حاول أن تكون منظم فإذا كان محتواك يوجد بكل مكان في موقعك، فإن هذا الأمر سوف يأتي بنتائج عكسية.

لقد وصلنا معكم إلى نهاية موضوعنا الهام وتعرفنا سويًا على كافة استراتيجيات زيادة المبيعات، والتي تلعب دورًا كبيرًا في الوصول إلى الهدف الذي يسعى إليه كافة أصحاب الأعمال والشركات.

الملخص

لكي تستطيع زيادة حجم المبيعات للمنتج الخاص بك، يجب عليك اتباع عدد من استراتيجيات زيادة المبيعات، والتي من شأنها أن تصل بك إلى الهدف الذي تسعى إليه، ولكن يجب عليك الأخذ بها جميعًا وعدم الاعتماد على واحدة أو اثنين منها فقط، ويجب عليك معرفة أن العميل هو بيت القصيد الذي يجب أن تبذل كافة جهودك في إرضائه وإعطائه كل الحلول التي تلبي احتياجاته.