إجازة البنوك في عيد الأضحى
إجازة البنوك في عيد الأضحى

إجازة البنوك في عيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك هو أحد العيدين عند المسلمين والذي يوافق يوم 10 ذي الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة الذي يؤديها الحجاج المسلمون لتأدية آخر شعائر موسم الحج. كما يعتبر العيد تخليدَا لذكرى رؤيا سيدنا إبراهيم عليه السلام.

عطلة عيد الأضحى في العالم العربي

يحل علينا عيد الأضحى المبارك لعام 2021 ويختلف تحديد أول أيام العيد من دولة لأخرى حيث يتوافق في 17 دولة عربية، على أن يوم الثلاثاء أول أيام العيد وأن يوم الاثنين يوم وفقة عرفات. ولكن تخالفها ثلاث دول عربية هي موريتانيا والمغرب وجزر القمر. حيث أصدر دور الإفتاء في هذه الدول عبر وكالات الأنباء وصفحات المواقع الاجتماعية بأن الأربعاء أول أيام عيد الأضحى المبارك.

عطلة البنوك خلال فترة العيد

تقدم البنوك خدماتها على دار أيام الأسبوع للعملاء مع وجود يوم عطلة يخلف من بلد لآخر ولكن عمومًا يوم الجمعة. كما تعطل في أيام المناسبات الدينية ليتكمن الموظفون من قضاء العيد مع عوائلهم. ومع إقبال عيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1442 ه والذي تقرر أن يكون يوم الاثنين الموافق ل 19 يوليو. بينما تعطل جميع البنوك العامة بدءًا من يوم الاثنين وتنتهي يوم الخميس بتاريخ 22 يوليو. وتستمر العطلة يوم الجمعة والسبت في بعض الدول. كما قامت بعض الدول العربية مثل الجمهورية العربية السورية بإصدار قرار بتعطيل الجهات العامة ابتداءً من يوم الأحد الموافق ل 18 يوليو وتستمر العطلة ليوم السبت الموافق ل 24 يوليو لتعود الجهات العامة ألى عملها صباح الأحد 25 يوليو.

علاوة على ذلك تم توجيه تعليمات من قبل حكام البنوك المركزية في الدول العربية المختلفة بتزويد مكينات الصرف الآلي بالكاش على مدار العطلة.وذلك ليتمكن المواطنون والعملاء من سحب ما يلزمهم من المال في ظل تعطيل البنوك العامة. علاوة على أنها فترة أعياد وإجازات. علمًا أن كمية النقود التي تزود بها الماكينات الصرف تتناسب مع الكثافة السكانية في المنطقة.

بالختام نكون قد تعرفنا على عطلة عيد الأضحى ومدتها في الدول العربية وعطلة البنوك المتوافقة معها والتي تمتد عمومًا من 19 ل 24 يوليو. وكل عام وأنتم بخير.