أفضل الجامعات السعودية – ترتيب جامعة الملك عبد العزيز

أفضل الجامعات السعودية هو الأمر الذي يبحث عنه العديد من الأشخاص داخل وخارج المملكة السعودية، فمن المتعارف عليه أن السعودية أصبحت لم تكتفي بتطور التعليم العالي فقط، بل أصبحت مرجع مهم للجامعات الجديدة في جميع أنحاء العالم . فهناك عدد كبير من الجامعات مصنفة تصنيف عالمي ، مثل تصنيف (Qs) المصنف العالمي للجامعات فهو يسلط الضوء على الجامعات العربية، ويظهر أفضل أعمالها في تعليم الطلاب، وإظهار أفضل أبحاثها العلمية .

أفضل الجامعات السعودية

أفضل الجامعات السعودية يمكننا إيضاحها في الفقرات التالية، وهي كالآتي:

جامعة الملك عبد العزيز

هي جامعة حكومية، تحتل المركز الأول عربياً ومحلياً، والمركز الـ (201) عالمياً، وهذا يدل على قوة التعليم في السعودية، لذلك يرغب الكثير من الشباب العربي في التوجه إلى أفضل الجامعات السعودية لتلقي التعليم، وللحصول على درجات علمية كثيرة منها “البكالوريوس، والماجستير والدكتوراه”.

اقرأ المزيد: قائمة بـ افضل الجامعات السعودية لهذا العام 1444

أفضل الجامعات السعودية
أفضل الجامعات السعودية

جامعة الملك سعود

هي جامعة حكومية تحتل المركز الثامن عربياً، والثالث محلياً، والــ (401) عالمياً، تمكنت من حصولها على تلك المكانة من بين الجامعات الأخر؛ لأن التعليم بها يتميز بالجودة الفائقة، وتضم أكثر من (40,000)طالب، وأكثر من (46,000) أعضاء هيئة التدريس .

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تأسست تحت اسم كلية البترول والمعادن في عام 1963م ، وتحتل المركز الخامس عربياً، والرابع محلياً، والـ (501) عالمياً، تواجد بها الطلاب من بعد عام من التأسيس بعدد (67) طالباً، ثم تم تغير أسمها لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، و ذيع صيتها عالياً بعدها، أصبح الآن عدد طلابها حوالي (8,000) طالب و(1,028) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس. 

جامعة أم القرى

هي جامعة حكومية تأسست عام 1949م، تحتل المركز الرابع عشر عربياً، والعاشر محلياً، كانت تعرف باسم كلية الشريعة والقانون، وتم تأسيسها بغرض دراسة الشريعة الإسلامية واللغة العربية، وفي عام 1981م تم إضافة كليات أخرى لها، لذلك تم تغيير أسمها لجامعة أم القرى، وأصبحت تدرس العديد من التخصصات مثل: التكنولوجيا، وإدارة أعمال، والاقتصاد الإسلامي، والتسويق، الهندسة والطب، والعلوم التطبيقية، والاجتماعية والهندسية.

أفضل الجامعات السعودية
أفضل الجامعات السعودية

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

تأسست عام 1975م تحت أسم جامعة الدمام، تحتل المركز61 عربياً، والسادس محلياً، كانت تضم كليتين فقط و هما الطب والهندسة المعمارية، ولكن تم تغيير اسمها لتصبح جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وعلي مدار سنوات أصبحت تضم (21) كلية، وأصبح عدد طلابها أكثر من (45,000) طالباً، وتعد من أفضل الجامعات البحثية، فهي تواصل التقدم والازدهار حتى الآن.

اقرأ أيضًا:  تصنيف أفضل جامعات السعودية 2022/2023

هذا أفضل الجامعات السعودية حسب تصنيف Qs المعتمد دولياً ، يمكنك معرفة الأفضل بالنسبة لك والتوجه إليه للدراسة و الحصول على شهادة علمية معتمدة ، ومناسبة لك حسب رغبتك العلمية و العملية .

أفضل الجامعات السعودية تلك التي يبحث عنها عدد كبير من الشباب سواء في الوطن العربي، أو من جميع أنحاء العالم، فهناك عدد من الجامعات الموجودة بالمملكة تم تصنيفها بأنها الأفضل، واحتلت مراكز مرموقة بين الجامعات العالمية الأخرى.

كم عدد الجامعات السعودية المصنفة عالمياً؟

 في تاريخ 2 سبتمبر 2021م دخلت 15 جامعة سعودية من ضمن أفضل الجامعات العالمية وفق تصنيف تايمز، والذي أظهرت فيه 10 جامعات تقدماً ملحوظًا، و أظهر التصنيف تقدم 11 جامعة من أفضل الجامعات السعودية عن مركزها العام السابق .

ما أهداف الجامعات السعودية ؟

تهدف الجامعات السعودية إلى الارتقاء بمستوى التعليم والأبحاث، وتطوير الفكر بها لتصبح من أهم 200 جامعة حول العالم، و لذلك يجب التعزيز بين ارتباط الجامعات والقطاعات الخاصة؛ لتوفير بنية بحثية دائمة تتطور في السنوات القادمة.

كم ترتيب جامعة الملك عبد العزيز؟

احتلت جامع الملك عبد العزيز المرتبة الـ 51، ونجحت في دخلها لتصنيف أفضل الجامعات على مستوى العالم.

شارك المقال

أضف تعليق