فوائد بيتايا | أربعة فوائد رائعة ستكشفها عند تناولك لهذه الفاكهة السحرية
أضرار بيتايا فاكهة التنين

أضرار بيتايا | رغم من فوائدها إلا أنها قد تسبب مشاكل صحية متعددة

أضرار بيتايا، فاكهة بيتايا (Pitaya)، التي تعرف باسم فاكهة التنين، هي فاكهة موطنها الأصلي دولة المكسيك، وتنتشر بكثرة في دول جنوب شرق آسيا، وهي فاكهة لها العديد من الفوائد الصحية التي تفيد القلب والشرايين، وتحمي من الإصابة بالسرطان أيضاً، ولكن الإكثار من تناول تلك الفاكهة قد يكون له عدة أضرار على الصحة.

الأضرار الصحية

أضرار بيتايا الصحية عديدة منها الآتي:

  1. مستخلص فاكهة التنين آمن للاستهلاك بكميات معتدلة، ومع ذلك فإن فائض الاستهلاك من الفاكهة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.
  2. زيادة مضادات الأكسدة: يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لفاكهة بيتايا إلى تناول الكثير من مضادات الأكسدة الموجودة بها مثل (بيتا كاروتين) مما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة، على الرغم أن هذه المواد المضادة للأكسدة والمركبات ذات الصلة الموجودة في فاكهة التنين تحارب الجذور الحرة في أجسامنا، وتثبتها وتمنعها من التسبب في أضرار مؤكسدة لخلايانا وأنسجتنا، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلف، كما أنها تساعد في التخلص السليم من السموم من نظامنا، كما توفر مضادات الأكسدة أيضًا عددًا من الفوائد الأخرى مثل تقوية جهاز المناعة، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين الوظائف الإدراكية، وما إلى ذلك.
  3. تناول كميات أكبر من فيتامين (هـ) الموجود بداخل الفاكهة يزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.
  4. ظهور رد فعل تحسسي: قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه فاكهة التنين، والتي يمكن أن تشمل التهاب في الحلق، وتورم الشفاه واللسان، أو حرقان في الحلق.
  5. انخفاض ضغط الدم: من المعروف أن تناول بيتايا يوفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم، ولكن الكميات الزائدة من الفاكهة يمكن أن تؤدي إلى زيادة البوتاسيوم في النظام الذي يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم، وحدوث أعراض مصاحبة مثل الدوخة، والغثيان، والتعب، والاكتئاب، وفقدان الوعي، لذا إذا كان الشخص يعاني بالفعل من انخفاض ضغط الدم، فمن الأفضل تجنب تناول هذه الفاكهة.
  6. مشاكل الهضم: تعتبر فاكهة بيتايا مفيدة بشكل عام للجهاز الهضمي بسبب المستوى العالي من الألياف، والتي تعمل كملين طبيعي، وتضمن حركة أمعاء سلسة. ومع ذلك فإن الاستهلاك الزائد للفاكهة يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأمعاء، والغازات، وآلام المعدة، وانتفاخ البطن، وعدم امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح، كما أن الألياف تمتص الكثير من الماء من الجسم، على الرغم أن الألياف الغذائية الموجودة في فاكهة التنين تعمل كملين طبيعي مما يعني أنها تحسن حركة الأمعاء وتضمن التخلص السلس من البراز، مما يوفر الراحة من الإمساك، كما يوفر الراحة من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن، ومتلازمة القولون العصبي، وانتفاخ البطن، والانتفاخ وما إلى ذلك.
  7. من أضرار بيتايا أيضاً، أن الاستهلاك المفرط لفاكهة التنين لدى الأمهات الحوامل والمرضعات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي لكل من الأم والطفل، ويمكن أن تؤثر المستويات العالية من المعادن والعناصر الغذائية أيضًا على بعض الأدوية.

اقرأ ايضا:“طريقة الاعتراض على فاتورة الكهرباء بالمملكة بخطوات بسيطة للغاية”

الأضرار العلاجية

فوائد بيتايا | أربعة فوائد رائعة ستكشفها عند تناولك لهذه الفاكهة السحرية
أضرار بيتايا فاكهة التنين

 

أضرار بيتايا قد تمتد إلى التعارض مع العلاجات المختلفة، كالآتي:

  1. التعارض مع عمل أدوية السكري: وجد أن تناول فاكهة التنين على أساس منتظم ومعتدل مفيد جدًا لمرضى السكري والأفراد المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، حيث أن الكربوهيدرات الموجودة في فاكهة بيتايا تتفكك بسهولة في شكل طاقة قابلة للاستخدام وتوازن أي تأثير سلبي للسكر، وعلى الرغم من أن فاكهة التنين مفيدة لمرضى السكري، فمن الأفضل أن تكون في الجانب الآمن وأن تستهلك هذه الفاكهة باعتدال، وذلك لأن تناول كميات كبيرة من الفاكهة سيقلل من نسبة السكر في الدم إلى مستوى منخفض بشكل خطير وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم، وإذا كنت مريضًا بالسكري وتتناول بالفعل دواء، فإن الاستهلاك المفرط لفاكهة التنين قد يتداخل مع عمل هذه الأدوية وقد يؤدي إلى تفاقم الحالة.
  2. انخفاض ضغط الدم: إن تناول فاكهة بيتايا على أساس منتظم ومعتدل مفيد جدًا في توفير الراحة من ارتفاع ضغط الدم الذي يعد سبباً رئيسياً لمشاكل القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وعدم انتظام ضربات القلب وما إلى ذلك، وعلى الرغم من أن فاكهة التنين مفيدة في تنظيم ضغط الدم، فمن الأفضل أن تكون في الجانب الآمن وتستهلك هذه الفاكهة باعتدال، هذا لأن وجود الكثير من البوتاسيوم في نظامنا قد يخفض ضغط الدم لدينا إلى مستوى منخفض جدًا، وحدوث أعراض مثل التعب، والدوخة، والغثيان، والاكتئاب، وتشوش الرؤية، وفقدان الوعي.

اقرأ ايضا:“وحدة قياس الوزن المختلفة والأنواع الشائعة في الاستخدام .. تعرف عليها”

الأضرار الغذائية

قد يكون لفاكهة بيتايا أضرار غذائية كالآتي:

  1. زيادة الوزن: تم العثور على أن فاكهة التنين مفيدة جدًا للأفراد الذين يتبعون نظامًا لفقدان الوزن ويرغبون في التخلص من بعض الوزن الزائد، حيث إن تناول فاكهة التنين صغيرة الحجم التي تزن حوالي 200 جرام يوفر حوالي 60 سعرة حرارية والتي تعتبر منخفضة جدًا مقارنة بالفواكه الأخرى مثل الموز والأفوكادو والجريب فروت، لذا فإن السعرات الحرارية المنخفضة لفاكهة التنين تجعلها وجبة خفيفة رائعة يمكن للمرء الاستمتاع بها دون القلق بشأن زيادة الوزن، ومع ذلك يجب الاعتدال في تناول الفاكهة، لأن كل سعرات حرارية تتراكم، وإذا كنت تتبع بالفعل نظامًا غذائيًا متوازنًا وتحصل على سعرات حرارية كافية (كما هو مطلوب من جسمك حسب العمر والجنس والنشاط البدني)، فإن تناول الكثير من ثمار التنين قد يزيد من إجمالي السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة خطر زيادة الوزن.

اقرأ ايضا:“فاكهة التنين”

“كانت تلك أهم المعلومات عن أضرار بيتايا (Pitaya) المعروفة باسم فاكهة التنين، والتي وعلى الرغم من كثرة فوائدها الصحية والغذائية والعلاجية، إلا أن كثرة تناول ثمار تلك الفاكهة قد يحدث بعد المشاكل الصحية”