أضرار الشيريمويا | قد تتعرض لأضرار بالغة على صحتك عند تناولك الشيريمويا..تعرف عليها
أضرار الشيريمويا فاكهة القشطة

أضرار الشيريمويا | قد تتعرض لأضرار بالغة على صحتك عند تناولك الشيريمويا..تعرف عليها

أضرار الشيريمويا الشيريمويا (Cherimoya)، المعروفة باسم فاكهة القشطة، أو السرسب هي فاكهة استوائية لها العديد من الفوائد الصحية والغذائية والعلاجية مثل علاج فقر الدم، والسرطان، ونقص المناعة، ولكن قد يؤدي الإكثار في تناولها إلى أضرار أخرى.

اقرأ ايضا:“قشطة (نبات)”

أضرار الشيريمويا الصحية

أضرار الشيريمويا الصحية يمكن أن تكون قاتلة أيضاً، ومنها الآتي:

  1. على الرغم من أن الشيرمويا تقدم فوائد صحية رائعة، إلا أنها تحتوي على كميات صغيرة من المركبات السامة.
  2. تحتوي فاكهة القشطة، والفواكه الأخرى من نفس النوع على الأنوناسين، وهو سم يمكن أن يؤثر على الدماغ والجهاز العصبي.
  3. تربط الدراسات القائمة على الملاحظة في المناطق الاستوائية الاستهلاك المرتفع لفاكهة السرسب بزيادة خطر الإصابة بنوع معين من مرض باركنسون لا يستجيب للأدوية الشائعة.
  4. للاستمتاع بالشيريمويا، والحد من تعرضك لسم الأنوناسين، قم بإزالة البذور والجلد والتخلص منها قبل تناول الطعام.
  5. إذا كنت قلقًا بشكل خاص بشأن الأنوناسين، أو مصابًا بمرض باركنسون، أو حالة أخرى في الجهاز العصبي، فقد يكون من الأفضل تجنب الشيريمويا.

اقرأ ايضا:“فوائد بيتايا | أربعة فوائد رائعة ستكشفها عند تناولك لهذه الفاكهة السحرية”

أضرار الشيريمويا العلاجية

أضرار الشيريمويا | قد تتعرض لأضرار بالغة على صحتك عند تناولك الشيريمويا..تعرف عليها
أضرار الشيريمويا فاكهة القشطة
  1. يمكن أن يؤدي استهلاك قشرة ثمار السرسب واللحاء إذا تم حقنها في الجسم إلى الإصابة بالشلل لمدة 4 إلى 5 ساعات.
  2. أثناء استخدام بذور الشيريمويا في الطب المحلي منذ زمن سحيق لعلاج قمل الرأس وتقشير الجلد، تم اكتشاف ستة مرضى متتاليين أصيبوا بالتهاب القرنية والملتحمة السام خلال 6-12 ساعة من التعرض البصري لبذور السرسب، حيث يؤدي استخدام الستيرويد الموضعي إلى تفاقم السمية، ويؤهب لتطور التهاب القرنية الجرثومي في مثل هذه الحالات.
  3. أظهر المرضى استجابة جيدة للعلاج الأولي بالمضادات الحيوية والمزلقات الموضعية، لذلك كان هناك حاجة إلى تسليط الضوء على الآثار السامة المحتملة لبذور فاكهة القشطة.
  4. تم ظهور حالات استخدمت بذور السرسب الممزوج بالماء على وجهها لمنع ظهور حب الشباب، مما جعلها تعانى من ألم شديد، واحمرار، وسقي، وخوف من الضوء خلال 6-24 ساعة من استخدام مسحوق بذور الشيريمويا.
  5. بعد 8-12 ساعة من التعرض لبذور الشيريمويا، ظهرت بعض الحالات التي عانت من تآكلًا خشنًا منتشرًا في الظهارة في كلتا العينين، ويمكن للعلاج حل تلك المشكلة، واستعادة حدة البصر بعد الخضوع للعلاج المناسب.
  6. قد يؤدي مسحوق بذور الشيريمويا إلى ظهور عدم انتظام في الظهارة في غضون ساعات من التلامس، وعادة ما يتطور عيب القرنية الظهاري من يوم إلى يومين بعد التعرض إلى نسبة عالية من العدوى البكتيرية الثانوية التي تهدد الرؤية، خاصة عند استخدام الستيرويدات الموضعية.
  7. يدل ذلك على أن مستخلص بذور الشيريمويا سام للتركيبات العينية، وخاصة ظهارة القرنية ربما بسبب المواد الكيميائية المختلفة التي يحتويها، والتي تؤدي إلى سمية كيميائية، وقد يكون معدل الإصابة بالعدوى البكتيرية الثانوية على الرغم من العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية، إما بسبب التلوث الموجود مسبقًا لبذور فاكهة القشطة، أو بسبب التغيير في قابلية الأمراض للمعايشات الطبيعية بسبب تعرض سطح العين للخطر، أو استخدام الستيرويدات الموضعية.

اقرأ ايضا:“شروط تصنيف المقاولين في السعودية والتسجيل فيه بخطوات بسيطة”

أضرار الشيريمويا التجميلية

أضرار الشيريمويا التجميلية تتعلق بسمية بذور نبات الشيريمويا التي تؤدي إلى الآتي:

  1. يتم طحن بذور نبات السرسب، واستخدامها كمبيد حشري، لذلك قد يؤدي ملامسة مستخلص البذور للعينين إلى الإضرار بالعينين، وقد يصل الأمر إلى العمى.
  2. تناول الإنسان لـ 0.15 جم من الراتنج الأصفر الداكن المعزول من بذور فاكهة القشطة ينتج عنه اتساع حدقة العين، ورهاب شديد من الضوء.

اقرأ ايضا:“فوائد زيت الخروع للشعر وكيفية استعماله للحصول على شعر صحي وطويل .. إليك”

أضرار الشيريمويا الغذائية

تكمن أضرار الشيريمويا الغذائية في الآتي:

  1. من المحتمل أن يكون السرسب آمنًا للناس عند تناوله كغذاء. ومع ذلك، يمكن أن تكون بذور الشيريمويا سامة، لذا ينصح بالحذر عند تناولها، حيث تشمل الآثار الجانبية اتساع حدقة العين، والحساسية للضوء، والغثيان، وجفاف الفم، وإحساس حارق في الحلق، وانتفاخ البطن، والقيء.
  2. يجب على الأفراد المصابين بمرض السكري، أو الذين يعانون من حالات أخرى تتطلب منهم مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب توخي الحذر عند تناول فاكهة القشطة لأنه يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم.
  3. يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول السرسب، لأنه قد يضر بالأم والجنين.

اقرأ ايضا:“شركة الراجحي للتأمين التعاوني المستندات المطلوبة لتقديم المطالبة”

“كانت تلك أهم المعلومات عن أضرار الشيريمويا (Cherimoya)، المعروفة باسم فاكهة القشطة أو السرسب، والتي على الرغم من أنها تعتبر فاكهة ذات قيمة غذائية عظيمة، نظراً لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تقي الجسم من العديد من الأمراض، إلا أن لها بعض الأضرار، خاصة تلك الأضرار التي تتواجد في بذورها”.