أسباب السمنة عند الأطفال – نظام غذائي لعلاج السمنة

أسباب السمنة عند الأطفال تتعدد وتختلف بشكل كبير للغاية، حيث إن هناك بعض الأطفال الذين يولدون مع داء زيادة الوزن، وهناك أطفال تؤثر عاداتهم اليومية على رشاقة بدنهم، ومن ثم يصابون بالسمنة، وأيًا ما كانت الأسباب التي أدت للسمنة، فأنه يجب على الأمهات والآباء أن يساعدوا أطفالهم؛ حتى يتخلصوا من هذا الوضع الصعب في أسرع وقت ممكن، فكلما تأخرت هذه الخطوة كلما كان من الصعب على الفرد أن يتخلص من دهونه المتراكمة.

أسباب السمنة عند الأطفال

هناك العديد من أسباب السمنة عند الأطفال تك التي تحدثت عنها منظمة الصحة، فمنها ما هو واضح لأولياء الأمور، ومنها ما يحتاج لاستشارة طبيب مختص، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • الغدة الدرقية: فأحيانًا ما يتواجد لدى الطفل مشكلة في الهرمونات المسئولة عن الحرق في الغدة الدرقية، فمثلًا إذا نقص هرمون السيروكسين من الجسد فأن ذلك يساعد على تخزين الدهون، وتقليل معدلات الحرق اليومية.
  • الوراثة: إن الخريطة الجينية الخاصة بالطفل الصغير قد تحتوي على بعض العوامل المحفزة على زيادة الوزن، وذلك يتبين بشكل واضح في حال كانت الأم أو الأب يعانون من مشكلة السمنة منذ صغرهم.
  • قلة الحركة: فقد أصبح الأطفال يعتمدون على الألعاب الإلكترونية أكثر من الألعاب الحركية؛ للحصول على المتعة والترفيه، وذلك قلل من معدلات النشاط اليومي بطبيعة الحال، ومع قلة النشاط يبدأ الجسم في تخزين الطعام الزائد الذي يدخل بشكل يومي، ومع مرور الأيام تبدأ مشكلة السمنة.
  • الإفراط في تناول النشويات: معظم الأطعمة التي يفضلها الأطفال معتمدة بشكل رئيسي على النشويات، فهم يحبون تناول المخبوزات، والكيك، والبسكويت، والشيبسي، والبطاطس، وتلك الأكلات يرتفع معدل النشويات بها، ولذا فهي سبب من أسباب السمنة عند الأطفال بشكل رئيسي.
  • الوجبات السريعة: أغلب الأمهات اليوم أصبحن يعملن ولم يعدن يمتلكن الكثير من الوقت من أجل طهي الطعام المفيد، لذا فهم يعتمدون على طلب الوجبات السريعة أو إعدادها في المنزل، ومع تكرار تناول هذه الوجبات بشكل يومي تزداد احتمالية الإصابة بالسمنة المفرطة.

اقرأ المزيد: تعرف الآن على أفضل المراهم لحساسية الأطفال

سبب السمنة عند الرضع

قد يولد الطفل بجسد طبيعي لا زائد ولا ناقص، ومع مرور الأيام تلاحظ الأم أن وزنه يزيد بمعدل غير المعتاد عليه بالنسبة للأطفال الرضع، وحينها تبدأ الحيرة والتساؤل عن السبب الكامن وراء هذه السمنة، وهنا تجدر الإشارة إلى أن زيادة معدلات الرضاعة الطبيعية اليومية للطفل قد تكون سبب رئيسي في زيادة الوزن، وقد يكون السبب في ذلك تخلي الأم عن الرضاعة الطبيعية واعتمادها بشكل كلي على الرضاعة الصناعية من خلال الحليب المخفف.

أسباب السمنة عند الأطفال
أسباب السمنة عند الأطفال

علامات إصابة الطفل بالسمنة

لن تتردد أي أم بطبيعة الحال أن تبحث عن أسباب السمنة عند الأطفال وكيفية التغلب عليها إلا إذا لاحظت علامات زيادة الوزن بالنسبة لطفلها، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

  • الزيادة على الميزان: بحيث يتوجب على الأم بشكل دوري أن تراقب زيادة وزن ابنها مع مرور الأيام، فإذا ما لوحظ زيادة بمعدل يزداد عن 2 كيلو عليها أن تبدأ في أخذ الاحتياطات اللازمة؛ لمنع تفاقم الأمر، وخاصة إن كانت هذه الزيادة في وقت قصير.
  • الشكل الخارجي: وهذه من علامات زيادة الوزن التي لا تحتاج لأي مجهود، فعندما تلاحظين أن جسد الطفل بدأ في تكوين الدهون، وأن ملابسه لم تعد تكفيه فذلك بالطبع يؤكد كونه يعاني من نسبة سمنة.
  • الشكوى المرضية: فبعض الأطفال يزداد وزنهم لكن الأم لا ترى في ذلك أي مشكلة، ولا تتخذ أي احتياطات بالنسبة للطعام والحركة، مما يؤدي مع مرور الأيام لظهور بعض الأعراض المرضية على الطفل، مثل آلام المعدة؛ بسبب الوجبات السريعة، والخمول، وعدم القدرة على القيام بأي نشاط إضافي.

تحاليل السمنة للأطفال

بعد التعرف على أسباب السمنة عند الأطفال لابد أن نشير إلى أن هناك عدد من التحاليل الطبية التي يتوجب عليك أن يخضع لها الطفل، وذلك حتى تعلم السبب الحقيقي بالتحديد الذي يكمن وراء ازدياد وزنه، وبالطبع تفيدك هذه التحاليل فيما بعد في التصرف مع الطفل واختيار طريقة مساعدته للتخلص من الدهون، ومن بين تلك التحاليل ما يلي:

  • اختبار الكوليسترول.
  • تحليل هرمونات الغدة الدرقية.
  • اختبار سكر الدم.

كيفية القضاء على سمنة الأطفال

إن كان طفلك يعاني من أي من أسباب السمنة عند الأطفال فأنت بالطبع تحتاج إلى إتباع طريقة متوازنة؛ من أجل مساعدته على العودة للوزن الطبيعي والتخلص من الدهون الزائدة، وهذه الطريقة يجب أن تتضمن الآتي:

  • الطعام الصحي: إن كان تناول المأكولات الدسمة والوجبات السريعة والنشويات هو ما يسبب زيادة الوزن، فأن ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد هو التركز على تناول الوجبات الصحية قليلة الدسم، وتقليل كمية النشويات، والدهون خلال اليوم الواحد، ومن أمثلة الأطعمة الصحية واللذيذة بالنسبة للأطفال ما يلي (الدجاج المشوي، المكسرات، البيض مع السجق، الجبنة).
  • زيادة معدلات الفواكه والخضروات: أن الأطفال يحبون طوال الوقت أن يتناولون بعض السناكس مثل الشيبسي، والكيك وما إلى ذلك من الأكلات البسيطة المليئة بالسعرات الحرارية التي تسبب بطبيعة الحال زيادة كبيرة في احتمالية الإصابة بالسمنة المفرطة، ولذا عليكِ كأم أن تحرصي على استبدال هذا السناك الغير صحي بالفواكه والخضروات الصحية، وحتى تشجعي طفلك على تناوله قطعيها بأشكال مرحة وجديدة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: أحد أسباب السمنة عند الأطفال كما ذكرنا سابقًا الجلوس لفترات طويلة، وعدم القيام بأي أنشطة بدنية، ولذا فأن أهم العوامل التي تساعد على التخلص من هذه السمنة هو البدء في ممارسة الرياضة، وهنا سيكون عليك أن تجرب معه أكثر من نوع للرياضة؛ حتى يستقر على نوع محدد يحبذه ويلتزم به، ومن ثم يخسر وزنه الزائد مع مرور الأيام، ويتحسن معدل حرقه مع زيادة الكتلة العضلية.
  • النوم لساعات كافية: لابد أن يحصل أي إنسان على وقت كافي للنوم، وذلك يتراوح ما بين 8:6 ساعات في اليوم، وتجدر الإشارة إلى أنه يفضل لهذه الساعات أن تكون متواصلة؛ وذلك حتى يحصل الجسد على الفائدة كاملة، وتتحسن عملية الحرق به.

نظام غذائي لعلاج السمنة عند الأطفال

من أمثلة الأنظمة الغذائية المناسب للسن الصغير ما يلي:

  • الإفطار: يمكن أن يحتوي على بيض مسلوق مع الجبن، ونصف رغيف خبز، أو فطار ممكن من الشوفان، والعسل، واللبن والفواكه الجافة.
  • الغذاء: وهو وجبة أساسية يجب أن تتضمن السلطة الخضراء، مع الخضار المطبوخ بالقليل من الدهون، وبالطبع لابد أن يأكل الطفل اللحم، أو الدجاج، أو السمك.
  • العشاء: يمكن أن يتضمن الزبادي، أو الحليب مع سندوتش جبن أو لانشون، وحبة فاكهة.
  • السناك: وذلك يمكن أن يكون لمرة أو مرتين باليوم، ويتضمن فواكه، ومكسرات وخضراوات، أو قطعة شوكولاتة صغيرة، أو رقائق مخبوزة بالفرن.

اقرأ أيضًا: 7شروط لاجراء عملية ربط الأسنان لإنقاص الوزن

أسباب السمنة عند الأطفال تتعدد بشكل كبير للغاية، ولابد أن تسيطر الأم عليها بالاتفاق مع طفلها، وذلك بما لا يأتي على صحة الطفل وتغذيته.

وفي الختام فقد تناولنا في الفقرات السابقة لهذا المقال أسباب السمنة عند الأطفال وطرق التغلب عليها بأكثر من صورة، هذا بالإضافة إلى التحاليل التي يلزم إجرائها لمعرفة سبب زيادة الوزن.

شارك المقال

أضف تعليق