أفضل أدعية رمضان من الكتاب والسنة

أدعية رمضان تهم كل مسلم فينا، لذلك نجدها قد تصدرت محركات البحث في جوجل خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، وحرص كافة المسلمين على الإكثار من العبادات التي يتقرب بها من الله تعالى خلال هذا الشهر الكريم، حيث يتقرب كل مسلم من الله بالدعاء والذكر والعديد من الطاعات مثل صلة الرحم وإخراج الصدقات، ونظرًا لأهمية الأدعية خلال شهر رمضان، سوف نتناول هذا الموضوع معكم.

أدعية رمضان

هناك العديد من الأدعية التي ننطق بها ونتمنى بها من الله قبول صيامنا وقيامنا وجميع العبادات التي نقوم بها، ومن هذه الأدعية الآتي:

  • اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه ويرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآله الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • يارب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع.

أدعية رمضان جميلة

يعد الدعاء أحد الروحانيات التي يقوم بأدائها كل مسلم خلال شهر رمضان، فنستطيع أن نسمع الأصوات العالية التي تتضرع بالدعاء إلى الله تعالى في المساجد بعد الصلوات، والتي تطلب من الله العفو والمغفرة والرحمة.

هناك العديد من الأدعية الجميلة التي يمكننا أن نتقرب بها من الله تعالى، والتي تقال في أي وقت خلال اليوم، ولكن هناك بعض الأوقات التي يستحب الإكثار من الدعاء فيها، حيث إن الدعاء فيها مستجاب، ومن هذه الأوقات وقت السحر قبل الفجر في النصف الأخير، وبين الأذان والإقامة، وكذلك في وضع السجود، حيث إن الإنسان أقرب ما يكون إلى ربه وهو ساجد، لذلك يجب علينا تحري هذه الأوقات.

من أدعية رمضان الجميلة الآتي:

  •  اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  •  اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَِنْ  أطيعك وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

أدعية رمضان

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

لقد أمرنا الله تعالى بالدعاء، حيث إنه إحدى العبادات التي يحبها الله تعالى، وللدعاء منزلة كبيرة، ومن الأدلة التي تؤكد ذلك بَدْء القرآن الكريم وختمه بالدعاء، لذلك علينا استغلال فرصة دخول شهر رمضان ورفع أيادينا بالدعاء إلى الله تعالى.

الكثير منا يكثر من الدعاء خلال هذا الشهر المبارك، خاصة قبل الإفطار مباشرة، حيث إن رسول الله قال أن الصائم له دعوة لا ترد، فقال صلى الله عليه وسلم “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم”.

توجد بعض الأدعية التي يجب علينا النطق بها والتضرع من خلالها لله تعالى عند ثبوت هلال رمضان، وهذا الدعاء هو:

“اللهم أهلّه علينا باليمن والبركة وبالإسلام والسلام، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت، ارزقنا صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا، وأعذنا فيه من النعاس والكسل والخمول والفتور، وبلغنا يا الله فيه ليلة القدر، وأعنا على قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم ارزقنا في أوله الرحمة وفي أوسطه المغفرة وفي آخره العتق من النار”.

كنا معكم في كل ما يتعلق بأدعية رمضان، حيث تعرفنا سويًا على بعض الأدعية الجميلة التي تقال خلال شهر رمضان الكريم، وبعض أدعية الكتاب والسنة، كل عام وجموع مسلمي الأرض بخير.

اقرأ أيضًا:

دعاء ختم القرآن للشعراوي وابن تيمية في رمضان

موعد شهر رمضان فلكيا في الدول الإسلامية وإمساكية الشهر الفضيل

شارك المقال

أضف تعليق